صيدا سيتي

البزري يلتقي وفدًا من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" وفد من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" يلتقي السفير أشرف دبور أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎

سوق صيدا والمحال التجارية تموت على البطيء .. المنازل في صيدا القديمة تتحول افراناً

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 26 تموز 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الى جانب ازمة الادوية، اجبرت ازمة انقطاع الكهرباء والتي وصلت الى حدود عشرين ساعة في اليوم، وفقدان المازوت من المصافي والاسواق، اصحاب المولدات الخاصة في صيدا ومنطقتها على اطفائها لساعات طويلة بسبب نفاد المادة واعتماد برنامج تقنين قاس يقوم على تشغليها ليلاً بدون النهار، ما أثر سلباً على عمل اصحاب المهن الحرة والتجار والمحال في سوق صيدا التجاري، فانتشرت ظاهرة شراء المولدات الخاصة الصغيرة على قاعدة "مشّي الحال" في ظل ازمة طويلة الامد، ولم يعد مشهدها امام محل او على رصيف او على سطح مبنى او شرفة منزل غير مألوف وسط اصوات ضجيجها.

وأزمة اطفاء المولدات اعادت التحركات الى شوارع صيدا مجدداً، حيث شهد شارع رياض الصلح تحركين احتجاجيين، الاول عمد خلاله التجار واصحاب المحال الى اقفاله بالسيارات وحاويات النفايات ونقل بضائعهم الى وسط الطريق، فتحول عفوياً من ممر للسيارات الى "ستاند" وواجهة للبضائع من البسة ونظارات وغيرها ومن بينهم صاحب "اوبتيك قصب" نائب امين سر جمعية تجار صيدا وضواحيها وائل قصب الذي نقل عدّة الشغل الى وسط الطريق.

وقال قصب لـ"نداء الوطن": "إن الهدف ليس قطع الطريق والتضييق على الناس وانما رفع الصوت عالياً باننا لن نعد قادرين على التحمّل اكثر، فانقطاع الكهرباء وتقنين الاشتراكات اثّرا سلباً على عملنا وهو في الاصل يعيش حالة من الركود"، متسائلاً "كيف تفقد مادة المازوت من المصافي وتوجد في السوق السوداء، وما ذنبنا كي ندفع الثمن"؟ مضيفاً "ان سوق صيدا والمحال التجارية تموت على البطيء يومياً واذا لم يتم ايجاد حل سريع فسنصعّد التحركات اكثر".

ولم تمضِ ساعات قليلة حتى أقفل عشرات الشبان الغاضبين من ابناء صيدا القديمة الطريق الرئيسي في شارع رياض الصلح عند محلة البوابة، بالاطارات المشتعلة وحاويات النفايات وما تبقى من أثاث خشبي، إحتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي والتقنين القاسي بمولدات الاشتراكات الخاصة بعد نفاد مادة المازوت، في وقت لا تلوح في الافق اي بوادر لمعالجة سريعة وجدّية.

وقال سعد ابو سلطانية "إن ابناء صيدا القديمة يعانون الامرّين ولا أحد يشعر بالمعاناة اليومية، في ظل انقطاع التيار تتحوّل المنازل افراناً، وهناك مرضى يعانون وبعضهم يحتاج الى اوكسجين وفي الليل تخرج الناس من اجل تنشّق الهواء، ونرفض ان نتحوّل سلعة للتجارة في السوق السوداء في المازوت او الادوية، بالامس قبّلنا يد الصيدلي لتأمين الدواء واليوم نقبّل قدمه ولا نجد الدواء، هذه الحياة لا تطاق".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/53645


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979905739
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة