صيدا سيتي

يافطات الوجع تملأ ساحات صيدا: انتفض

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 17 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تتجه الانظار اليوم الى الاضراب العام الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام مع اتساع مروحة التأييد له في صيدا على وقع الخلافات السياسية المستفحلة، حيث من المتوقع ان يتحوّل بالون اختبار لقياس مدى الغضب الشعبي والنقابي المتدحرج، بعد فشل الجهود الحميدة في تذليل العقبات لتشكيل الحكومة العتيدة.

بعد قرار اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب المشاركة فيه، دعا منسق عام تيار "المستقبل" في صيدا والجنوب مازن حشيشو الى أوسع مشاركة في الاعتصام الذي سيقام في ساحة نقابة الصيادين في صيدا القديمة، لرفع الصوت عالياً تحت سقف المطالب الملحّة التي توحّد اللبنانيين على اختلافهم في وجه كل من يستثمر في الانهيار لتحقيق مصالحه الضيقة من حساب الشعب اللبناني، ويحول دون تشكيل حكومة مهمّة تعمل على انقاذ لبنان واللبنانيين من جهنّم التي تنتظرهم.

وعشية الاضراب، امتلأت ساحتا الشهداء و"ايليا" بمئات الناشطين في حراك "صيدا تنتفض"، تحت شعار "الشعب الكريم لا يرضى بالعيش المهين، انهض انتفض، طالب بحقوقك المكتسبة فهي ليست منّة من أحد".. وأطلقوا صرخات وجع من تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وقطعوا الطريق بأجسادهم، في ظل انتشار لعناصر الجيش. وحمل المشاركون لافتات تضمّنت كل منها صرخة وجع ولا سيما مما يعانيه المواطنون من إذلال أمام محطات الوقود وفقدان الأدوية والحليب والمستلزمات الطبية، ومنهم وليد السبع اعين، الناشط الصيداوي، الذي حمل لافتة كتب عليها "كفى اذلالاً" في اشارة الى الطوابير على المحطات، وتساءل لماذا تفتح لساعات قليلة فقط، ولماذا تعبّىء البنزين بخرطوم واحد بدلاً من اربعة، ولماذا تملأ خزان السيارة بعشرين الف ليرة لبنانية، ما يضطر الانسان للعودة اليها في اليوم الثاني وتكرار المشهد، المطلوب وقف اذلال الناس على المحطات ومعالجة الازمة لا اعطاء مسكّنات، قائلاً "في ساحة الثورة تعبّئ عزة وكرامة وهونيك بعبّوا ذل ومهانة".

وقال الناشط في الحراك علي أبريق: "إن النزول الى الساحة بداية لتحركات يومية بعدما تراجع تفشّي وباء "كورونا"، وانخفض عدد الاصابات والوفيات"، ودعا الناس الى النزول الى الشارع ورفع الصوت عالياً عن الاوجاع اليومية، قائلاً "نحن عائلة واحدة ونتكاتف مع بعضنا البعض"، مطالباً بـ "فتح محطات البنزين على مدار الساعة وتأمين الأدوية لان الوضع لم يعد يحتمل ونبرتنا عالية لاننا على حقّ وسنقاوم الذلّ".

وجلست الناشطة ميادة حشيشو ارضاً وقطعت السير بجسدها وهي ترفع لافتة كتب عليها "نريد قضاء مستقلاً وعادلاً، قانوناً انتخابياً جديداً، محاكمة الفاسدين، استرجاع الاموال المنهوبة، وحكومة انتقالية"، وقالت: "المهم اننا نريد رحيل الطبقة السياسية الحاكمة من اولها الى آخرها، كلّن يعني كلّن".

وأكدت الناشطة التربوية لمى الطويل أنّ الثورة ما زالت موجودة، ودعت الناس "بدلاً من الوقوف في طوابير الانتظار على محطات الوقود والمستشفيات والافران والسوبرماركت، الى النزول الى الشارع والتعبير عن رأيهم لاسقاط الطبقة السياسية التي تحاول اعادة تدوير نفسها والبقاء في مناصبها، ولكن يجب محاسبتهم ورحيلهم".

وحملت الناشطة بسمة مروة لافتة كتبت عليها "كل وجعك سببه نظام السلطة الفاسدة"، وقالت: "جئت اشارك في الاحتجاج لان الاوضاع لم تعد تطاق، وعلينا نحن جيل الشباب ان نأخذ المبادرة، والا سنبقى نراوح في ذات المعاناة، بل على العكس ستزداد سوءاً، آن لهم ان يرحلوا عنّا".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/49748

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الأربعاء، ١٦ يونيو ٢٠٢١

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981017081
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة