صيدا سيتي

د. بديع: فرق إطفاء بلدية صيدا والدفاع المدني أخمدت الحريق جنوب صيدا ليلا هل يتعمد البعض إفشال حملة "الأوفياء لصيدا"؟ ترتيبات الأونروا لانطلاق العام الدراسي 2023-2024 لطلاب صيدا ومخيم عين الحلوة موظفو مستشفى صيدا الحكومي استنكروا استدعاء القضاء لكاسترو عبدالله ​جمعية ألفة أحيت ذكرى المولد النبوي الشريف في مسجد سيدنا ابراهيم عليه السلام "صيدا السياحية" تستعيد اليوم ألق مهرجاناتها بحفل لـ غي مانوكيان في خان الإفرنج البزري يتفقد منطقة التعمير التحتاني تحت شعار "إيد بإيد مشكلتنا بتبطل تزيد" د. بديع: فرق بلدية صيدا مستنفرة لرفع النفايات بالتنسيق مع حملة الأوفياء لصيدا وجمعيات كشافة الفاروق اختتمت فعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف ضمن مهرجان "رسولي حياتي" بعد إخلاء "مجمع المدارس" ونشر القوة المشتركة.. "عين الحلوة" الى ملف تسليم المطلوبين دُر! لسان حال النازحين من "عين الحلوة": هل هي رحلة بؤس جديدة؟ (الجزيرة) هيئة علماء المسلمين تنفي توقيف أحد علمائها في صيدا إخلاء مدارس "الأونروا" من المسلحين... بهدوء ​البزري يُتابع موضوع إنتشار القوة الأمنية في المخيم والإسراع في التعويض على المتضررين مطلوب معلم صحية للعمل في مؤسسة اجتماعية فوج الإنقاذ الشعبي يعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب لدورة الإسعافات الأولية للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158 أكاديمية الفضائل تعلن عن بدء التسجيل لدورة التقوية التعليمية لطلاب العام 2023-2024 خلينا نتعرف أكثر على ثانوية غاردن سيتي - الشرحبيل

في صيدا: "قبعة الضرس" باتت مُوجعة بـ"الدّولار".. التكلفة كبيرة!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 02 أيار 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

"قبعة الضّرس صارت تكلّف".. عبارةٌ يقولها الكثير من المواطنين الذين باتوا يحسبون ألف حسابٍ لزيارة طبيب الأسنان في ظلّ الأزمة وإرتفاع الأسعار و"الدّولرة".

مثل مختلف الأطباء في مجالات مختلفة، شاء أطباء الأسنان تسعير أعمالهم الطبية بالدولار باعتبار أن العملَ بالليرة اللبنانية ما عاد يُجدي نفعاً وسط التقلبات في سعر الصرف. حتماً، يسعى طبيب الأسنان إلى الصمود خصوصاً أنَّ المواد التي يستخدمها في معالجة المرضى ذات تكلفةٍ عالية ويُدفع ثمنها بـ"العملة الخضراء".

التسعيرة التي يعتمدها معظم أطباء الأسنان تعدّ "خيالية" ومرتفعة وغير معقولة، لكنّ الواقع فرضها على المرضى المواطنين. فمثلاً، أصبح "قلع الضرس" بـ40 دولاراً، فيما "الترصرص" بـ20 دولاراً، ناهيك عن سحب العصب ما بين 50 و 100 دولار. وفي ما خصّ تبييض الأسنان، فتصل التكلفة إلى 100 دولار، بينما عملية التنظيف لأقل من ربع ساعة بـ20 دولاراً.

فعلياً، تعدّ هذه الأرقام باهظة لمواطنين لا يتقاضون رواتبهم بالدولار، فيما المشكلة الأكبر تحصلُ في حال احتاجَ المريض إلى الأدوية، هذا عدا عن تكاليف التنقل لزيارة الطبيب بشكلٍ دوري. وعليه، يُصبح المواطن أمام أزمةٍ تطوّقه من مختلف الجهات.

يقولُ أحد أطباء الأسنان في صيدا لـ"لبنان24" إنَّ "التكاليف باتت مرتفعة علينا كأطباء، فهناك كلفة الأدوات التي نستخدمها عدا تكاليف العيادات التي نشغلها"، وأضاف: "نحنُ مواطنون ونعيشُ مثلنا مثل الآخرين وندفع كل شيء بالدولار، وخدماتنا الطبية يجب أن تكون متلازمة مع الوضع من أجل الإستمرار والصمود، وإلا فقطاعنا سيئنُّ حُكماً وسنصلُ إلى مرحلة الإفقار النهائي".

ولفت الطبيب المُتخصص بجراحة وتقويم الأسنان إلى أنَّ "ثمن الأتعاب التي يتمّ تقاضيها من المريض لا تكون بالفريش دولار في أغلب الأحيان بل تكون بالليرة اللبنانية"، وأضاف: "من أراد أن يدفع بالدولار فالقرار له، لكننا لا نُجبر أحداً على ذلك لأننا نعلم وضع المواطنين".

إذاً، المشاكل التي يواجهها المواطن على صعيد الإستشفاء تتراكم.. من المعاينة الطبية إلى معالجة الأسنان وغيرها من الأمور، كلها تعتبرُ ضاغطة عليه وتجعله أسيرَ الدولار الذي لا يعرف وجعاً ولا يرحمُ مريضاً.

المصدر | محمد جنون - لبنان 24

الرابط | https://tinyurl.com/5n88464m


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 968900854
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2023 جميع الحقوق محفوظة