صيدا سيتي

الأنروا: استئناف الدراسة غدا الاثنين باعتماد النهج المدمج الشيخ علي اليوسف في تشييع الداعية الشيخ المربي أبو وسيم: رحمك الله يا حافظ القرآن طلاب رياضيات جامعيين يعطون دروس خصوصية في مادة الرياضيات لكافة الصفوف طلاب رياضيات جامعيين يعطون دروس خصوصية في مادة الرياضيات لكافة الصفوف الشهاب والوظيفة والوجدان! نقابة أصحاب المطاعم والملاهي: لمقاربة صحية اقتصادية تحافظ على ما تبقى من القطاع أحمد الحريري: فلسطين في القلب الترياقي: لفتح كل القطاعات وإلغاء المفرد والمجوز وتمديد فترة التجوال صيدا: هدوء ما قبل "عاصفة" عودة الحياة! حُسن إسماعيل طه (أم موفق قدورة) في ذمة الله البزري: إدارات الدولة في حالة تخبط والمواطن يدفع ثمن غياب التنسيق هل تفتح المدارس أبوابها غداً؟ الإجتماع التنسيقي حول "كورونا" التأم في مجدليون: تقييم للوضع الوبائي في صيدا والجوار والتحضير لمرحلة ما بعد التعبئة العامة مطلوب آنسات للعمل ذات خبرة في مجال الألبسة النسائية محلات Colors style صيدا السوق التجاري مطلوب آنسات للعمل ذات خبرة في مجال الألبسة النسائية محلات Colors style صيدا السوق التجاري مطلوب شاب للعمل في مؤسسة تجارية في مدينة صيدا مطلوب شاب للعمل في مؤسسة تجارية في مدينة صيدا جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال

الشهاب في يوم التغذية العالمي!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب في يوم التغذية العالمي!

التخمة - يا حضرات - تنشأ عن إملاء المعدة وتحميلها فوق طاقتها من الأغذية الثقيلة، وعن تناول الغذاء ثانية قبل هضم الغذاء الأول؟ الأمر الذي يحدث تخمرات، وبالتالي إلتهابات معدية معوية حادة ثم مزمنة، وفي النوع المزمن تتوطن الجراثيم المرضية في الأمعاء وترسل سمومها إلى الدورة الدموية، فتؤثر على الجهاز العصبي، والجهاز القلبي، والشرايين، وعلى الكبد، وعلى الجهاز البولي الكلوي، وتحدث إلتهابات وإستحالات في أعضاء الأجهزة المذكورة، وفي الجهاز التنفسي؟

الأمر الذي يسبب - كذلك - إختلال وظائف الأعضاء المذكورة بصورة يتعسر معها إصلاحها ومعالجتها وشفاؤها ويجر الحال للموت المحتم؟ وهذا ما يسمى بالتسمم الذاتي و(بيت القصيد) هنا يا حضرات هو ما ذكره عليه الصلاة والسلام في حديث (ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنٍ) حيث أثبت التشريع المرضي وعلم الأمراض الباطنة أن التسمم الذاتي الناشئ عن إختلال المعدة والأمعاء يسبب أمراض الجهاز العصبي والكبد والجهاز الدوراني والقلب والجهاز البولي والجهاز التنفسي وأمراض الأجهزة المذكورة على وجه الإنفراد، وتفصيلاً هي أمراض الجسم كله.

فإن الإنسان إذا تناول من الغذاء حسب اللزوم والإحتياج الطبيعي أي المقدار اللازم الذي يتحول لمواد نافعة لتموين الأعضاء بما يدخل في بنيتها النسيجية، فيجدد فيها الخلايا وينشط قواها الحيّويّة، ينتج عنه التنعم بالصحة الكاملة! والحصول على الكمية الكافية من الوحدة الحُرارية اللازم صرفها أثناء قيام الجسم بوظائفه، مما يؤدي لنتيجة حسنة، وغاية نافعة، يتمكن الإنسان بها من القيام لربه والسعي على عياله وهذا هو المقدار الذي يقيم الصلب، وما زاد عنه فإنه يتحول لمواد سمية، بسبب التخمرات المرضية، فتكون الإستزادة من الطعام إستزادة الإنسان من حتفه وهلاكه؟

فملاك الأمر الإعتدال، وتناول المقدار الكافي الذي تتحمله المعدة والأمعاء فتهضمه بسهولة، ويتحول لعناصر ومواد نافعة، وترك الطعام وهو عبارة عن الحمية المطلقة، والحمية المائية، من باب إطلاق الجزء على الكل أي المعدة والأمعاء بل والجهاز الهضمي بكامل تفرعاته لأن المعدة ليست وحدها ظرفاً للطعام؟

وتفيد الحمية في تخفيف العبء الذي يُحمل المعدة والإمعاء، وفي تسهيل قيام الجهاز الهضمي بوظيفته لأن الأطعمة إذا كانت بكميتها قليلة، وكانت بسيطة ولا تحتوي على مواد سمية زائدة، كاللحوم وما شاكلها، فإنها تساعد الجهاز الهضمي ولا تجهده، كما أنها لا تتعب الأعضاء المكلفة بتعديل السموم وطرحها كالكبد والكلويتين فينجم ذلك نشاط عام في الجسم.

وهذه هي الراحة التي بها الإنسان غب إلتزامه الحمية، ولهذا يقوي الدفاع العضوي، ويتغلب الجسم على عادية الأمراض وينال نعمة الصحة والراحة.

وللتذكير - يا حضرات - أن من أشد الأخطار على الأمعاء والمعدة والتي تقتل المعدة قتلاً مبرماً وتقضي على البثيرينيا المعوية: (العلكة) حين بلعها وتبقى في الأمعاء مدة طويلة وأخطر من ذلك عند الصغار حيث المادة فيها المستحضرة (ليبثراين) اللزجة بالسيلز المطاطي لا تبقي ولا تذر وينتج عنها اضطرابات وخلل في الجسم.

هذا وفي (يوم التغذية العالمي) الذي ينعقد الآن في عمّان / الأردن نتقدم بخالص الشكر و التقدير من جميع أطباء التغذية على ندواتهم المستمرة وتواصلهم مع الناس.

@ المصدر/ بقلم المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946588349
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة