صيدا سيتي

تدريبات الدبكة متنفس لأطفال مخيم عين الحلوة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 15 كانون ثاني 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من المعروف أن الأطفال يحتاجون إلى مساحات آمنة للتأهيل الثقافي، مثل النوادي والمؤسسات التي ترعاهم ثقافياً وتهتم بهم، لكن الأمر يختلف في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث لا توجد نوادٍ، وتهتم المؤسسات التي تعمل داخله بأمور أخرى بعيدة عن الثقافة، لذا أنشأت جمعية "زيتونة"، التي تنفذ نشاطات اجتماعية وثقافية في المخيم، فرقة دبكة تتولى تدريب الأطفال وصقل مواهبهم ونقل ميزاتها التراثية إليهم ضمن جو ملائم.
يقول المدرب نادر العلي، المتحدر من طبريا بفلسطين، والذي يقيم في مخيم عين الحلوة، وهو متخصص في الإعلام، لـ"العربي الجديد": "لم أعمل في مجال الإعلام الذي درسته، في حين واظبت طوال سنوات طويلة على التدرب على أداء الدبكة الفلسطينية بهدف إحياء التراث الفلسطيني، وذلك بإشراف المدربين محمد موسى ومحمود زيدان، وسبق أن انضممت إلى فرقة سنابل الأقصى. وحالياً أدرب أطفالاً وفتياناً تراوح أعمارهم بين 6 سنوات و18 سنة على أداء الدبكة الفلسطينية، وأيضاً على الدبكة اللبنانية، ما يعكس فكرة الاهتمام بتراث البلد الذي نقيم فيه"، يتابع: "أعمار المتدربين محددة، لكن إذا حضر إلى فرقة زيتونة أشخاص تتجاوز أعمارهم الـ18 نستقبلهم وندربهم ونضمهم إلى فريقنا".

ويشير إلى أنه "عندما بدأت أدرب على الدبكة كان هدفي أن أنقل رسالة من جدي وجد جدي تفيد بأن الفلسطينيين شعب يملك أرضاً ووطناً، ولم ينسوا أرضهم وبلدهم، بخلاف ما يزعم الصهاينة بأن الكبار يموتون والصغار ينسون. نحن لم ننسَ فلسطين ولن ننساها، والصغار ما زالوا يحافظون على التراث، وسينقلونه إلى الأجيال القادمة".

الرجاء قراءة الخبر كاملًا في موقع العربي الجديد - انتصار الدنان 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981365548
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة