صيدا سيتي

"صيدا فيها رجال بس ما فيها مياه... ولادنا عطشانين يا لصوص"

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 03 حزيران 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مشهدان غير مترابطين، لكنهما يكشفان بوضوح استمرار تداعي مؤسسات الدولة وتراجع تقديماتها وخدماتها، استأثرا باهتمام ابناء صيدا، الاول رفع "صيداوي" يافطة يندد فيها بانقطاع المياه عن صيدا القديمة، والثاني قيام رجل بإصلاح المقاعد على الكورنيش البحري وتنظيف المكان.
وائل القاضي، بائع قهوة جوال في صيدا القديمة، ورب عائلة مؤلفة من 6 اشخاص، يقيم قرب القلعة البرية في حي "الزويتيني"، استشاط غضباً بسبب انقطاع الكهرباء والمياه شبه التام، فرفع يافطة عند محلة البوابة الفوقا في شارع رياض الصلح كتب عليها "صيدا فيها رجال، بس ما فيها مياه، وين المياه يا فاسدين ولادنا عطشانين يا لصوص... بس هيك".
ويقول القاضي لـ"نداء الوطن": "ان الوقفة الاحتجاجية فردية وهي تعبير عن السخط والغضب من تقاعس المسؤولين عن القيام بواجباتهم في ظل الازمات والغلاء، حيث يحتاج المواطنون الى كل الخدمات لسد رمقهم، غير اننا نعاني ومتروكين لنواجه مصيرنا بأنفسنا من دون اي سؤال. الكهرباء مقطوعة عن صيدا منذ فترة طويلة ولا تتغذى سوى بساعتين في اليوم، وتاليا نعاني من شح المياه في صيدا القديمة. منازلنا صغيرة ولا يمكننا الاحتفاظ بخزانات مياه كبيرة لمواجهة الازمة، بالكاد تتسع البيوت القديمة، لذلك نواجه مشكلة يومية، لا تقتصر على المياه التي تستخدم للمنزل وانما للشرب، نحن كعائلة نحتاج الى عدة غالونات للشرب وسعر الغالون لا يقل عن 17 الف ليرة، انه مصروف اضافي وبالكاد نؤمن قوت يومنا".
القاضي الذي يبيع القهوة على "توك توك" صغير، يجول بين أحياء صيدا القديمة لبضع ساعات يومياً، يعاني مشاكل صحية بالقلب والشرايين، تثقل الادوية كاهله، لكنه يعاند المرض ليؤمن كفاف عائلته، يؤكد "لقد شطبت من جدول حياتنا كل الكماليات، وبدأت بترتيب الضروريات الاساسية للعيش، منذ آب الماضي قطعت اشتراك المولد الخاص عن المنزل، لم أعد قادراً على دفع رسومه، واحتاج اليوم الى ادوية واذا اضيف اليها شراء المياه لا يبقى لنا شيء لنقتات به"، ودعا "كل المواطنين الى التعبير عن آرائهم بحرية، فالحياة وقفة عز وشموخ ولا نريد ان نتحول مجرد ارقام فيها، او نكون فيها شهود زور على الفاسدين من دون ان نحرك ساكناً، نريد ان نذكرهم بانهم لصوص وفاسدون ولا نأمل منهم خيراً اذا بقيوا موجودين على رأس عملهم".
وقفة القاضي على الحد الفاصل بين مسربي الشارع الرئيسي، استرعى انتباه المواطنين والمارة، البعض نظر اليه ثم مشى وفي اعتقاده انه لن يغير الحال، والبعض الآخر وقف معه كتعبير عن التضامن، خاصة في ذات المنطقة التي شهدت منذ ايام حركة احتجاج وقطع الطريق للسبب ذاته. ويقول علي بوجي لـ"نداء الوطن": ان الاوضاع تزداد سوءاً كل يوم واليد الواحدة لا تصفق وحدها، والمطلوب حراك جماعي يعيد للساحات والميادين بريقها تأكيداً على مطالب التغيير والعيش بكرامة".
المصدر| محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط| https://tinyurl.com/3y33p945

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981114268
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة