صيدا سيتي

زيتونة تختتم مشروع نساء مبادرات بلقاء تقييمي مدير شؤون الأونروا: عرضت مع حسن ومنيمنة والبزري لتفشي الجائحة في أوساط اللاجئين الفلسطينيين جريح بحادث سير على الكورنيش البحري في صيدا نقابة المحررين تطلب الى الصحافيين الذين يرغبون بتلقي اللقاحات ضد فايروس كورونا تزويدها بالمعلومات اللازمة تظاهرة وتجمع لـ"حراك صيدا "رفضاً للغلاء وتمديد الاقفال! الجمعية الطبية الإسلامية تصدر التقرير الإسبوعي للمصابين بفايروس كورونا وزير المالية وقع قرارا بتمديد مهلة تسديد الضريبة لغاية 1/3/2021 لجنة الزكاة والصدقات في عين الحلوة تنفذ مشروع تعبئة 48 قارورة غاز للأسر المتعففة تجمع لمحتجين عند تقاطع ايليا في صيدا احتجاجا على الغلاء حسين محمود خالد في ذمة الله سلل غذائية للعائلات المحتاجة في عين الحلوة الحاج نمر محمود طه (أبو أحمد) في ذمة الله تطبيقات تحوّل هاتفكم إلى أداة لقياس المسافات والمساحات ما سرّ سكوت الدائنين... وماذا يُحضِّرون للبنان؟ "سمكة" التحويلات "الدسمة" تُطعم الجائع ولا تبني الاقتصاد منصّة صناعية "لتغذية السوق" رسالة صيداوية: الحجْر من دون مساعدات إعدام جماعي أسرار الصحف: يتردد أن التحقيق الذي بدأته السلطات السويسرية قد يتوسع ليشمل حسابات موجودة في دول أخرى مؤسسة برو غارد في خدمتكم: تنظيف ورش وحماية وتعقيم - خدماتنا مضمونة ومكفولة مطلوب سائق لنقل البضائع مع رخصة عمومية لباتيسري في صيدا

الشهاب و(الحرير) و(المعجزة)!!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب و(الحرير) و(المعجزة)!!

من المعلوم الذي لا يختلف فيه إثنان أن الحرير مصدره دودة القزْ- فحسب - فكل ثوب نسج من الخيوط التي تلفظها دودة القزْ من فيها، وتنسجها على نفسها يكون حريراً، وما لا فلا، وهذا أمر إتفق عليه العلماء، وأطبق عليه العُرف قديماً وحديثاً!

ودودة القزْ معروفة، يدرس شباب وصبية المدارس حياتها وتطورها، بيضها أصغر حجماً من حب الخشخاش، ولونه مائل إلى الصفرة، ثم يتلون بلون البنفسج، ثم يخضر إخضراراً ضارباً إلى السواد، فإذا ما قرب من الفقس في أواخر آذار وأوائل نيسان، مال إلى البياض، وتخرج من البيضة إذا فقست برقة صغيرة، هي دودة القزْ، رمادية اللون، وتتغذى بأوراق التوت الرطبة، وتنمو سريعاً، فإذا تكامل نمّوها وتم، إمتنعت عن الغذاء، وأخذت في الإنقباض، فيصغر حجمها قليلاً، وحينئذٍ تبدأ في إخراج الحرير لعاباً من فمها على شكل خيط يقوى ويصير متيناً بملامسته للهواء، وتستمر في إدارة خيط الحرير على نفسها إلى أن تصير مع خيط الحرير في حجم الجوزة.

(فسبحانك ربي في خلقك هذا ما أعظمك)!!

هذا؛ ودود القزْ من أعجب المخلوقات! وذلك أنه يكون أولاً بزراً في قدر حب التين، ثم يخرج منه عند إستقبال فصل الربيع، ويكون عند الخروج أصغر من الذرة، ويخرج في الأماكن الدافئة، من غير حضن مصروراً، وغذاؤه ورق التوت، ولا يزال يكبر، ويعظم  إلى أن يصير في قدر الأصبع، وينتقل من السواد إلى البياض، أولاً فأولاً، وكل ذلك في مدة ستين يوماً في الأكثر، ثم يأخذ في النسج على نفسه، بما يخرجه من فيه، إلى أن ينفذ ما في جوفه منه، يكمل عليه ما يبنيه، فيكون كهيئة الجوزة، فيبقى فيه محبوساً قريباً من عشرة أيام، ثم ينقب على نفسه تلك الجوزة، ويخرج منها فراشاً أبيض له جناحان، لا يسكنان من الاضطراب، فيلصق الذكر بالأنثى ويلتحمان ومن ثم تبرز الأنثى البزر على خرق بيض تفرش له قصداً إلى أن ينفذ ما فيها منه، ويموتان.

هذا إذا أريد منهما البزر (لمربين دودة القزْ) وأما اذا أريد الحرير، ترك في الشمس بعد فراغه من النسيج بعشرة أيام... ويوماً أو بعض يوم فيموت وقيل في ذلك قولهم للمربين (تشميس قزهم) ويجف القزْ وهذه هي حقيقة الحرير!

ولا شك أن أنواعاً فاخرة من القطن إرتفعت درجتها في الصقالة والنعومة والزهو إلى أن بلغت رتبة الحرير؟ وهي تحضَّر بالوسائل الصناعية في معامل أوروبا، وتباع بإسم الحرير وقد يكون من الحرير المخلوط؟ والمدار في ذلك على اخبار من لهم خبرة بأصل نسجه، مما يؤخذ فيه بالغزل وصناعة النسج، والعارف بما يدخل في نسج الثوب من حرير وغيره، بما يذهب بها المكوك ويجيء عرضاً وطولاً؟

وللصناع بذلك حذق ومهارة كما يدرك الصائغ الفرق بين الذهب والبلاتين وبين شذور الماس وشذور البلور، وبالمرانة من أن خيط واحد من حرير دودة القزْ لا يتساويان مع خيط آخر ويعرف ذلك من أربابه (الغالب لخيط حرير دودة القزْ)!..

تلك المطالعة جمعتها لكم أيها الناس من مصادر (مرئية) و(ميدانية) و إنها - والله – لمراحل معجزة! ثم معجزة!.. ومع كل شرح وبحث كانت عينيّ تفيض بالدموع؟ تقرباً الى الله العظيم في معجزات خلقه! و كذلك على نفسي بخالص الإيمان!! لقوله تعالى (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكورا)! وبعد... (فبأي آلاء ربكما تُكذبان).

@ المصدر/ المربي الإستاذ منح شهاب - شهاب 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950872227
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة