صيدا سيتي

إخلاء مدارس "الأونروا" من المسلحين... بهدوء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 30 أيلول 2023 - [ عدد المشاهدة: 1269 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إخلاء مدارس "الأونروا" من المسلحين... بهدوء

تجاوز مخيم عين الحلوة قطوعاً أمنياً خطيراً، بعدما نجحت «القوة الأمنية المشتركة» الفلسطينية بالانتشار عند مداخل مدارس «الأونروا» الواقعة بين منطقتي التعمير – الطوارئ، بستان القدس – الشارع الفوقاني، بعد إخلائها من مسلّحي حركة «فتح» و»تجمع الشباب المسلم» من دون ضربة كف.

وقد تجمّع عناصر «القوة» أمام مقرّهم في الشارع التحتاني، بحضور ممثلي هيئة العمل المشترك الفلسطيني في منطقة صيدا، وعندما أعطى قائد القوة اللواء محمود العجوري شارة الانتشار، انقسموا إلى قوتين: الأولى سلكت طريق التعمير– الطوارئ وصولاً إلى مداخل مدارس بيسان، الناقورة، وصفد، حيث كان يتحصّن مسلحو «الشباب المسلم»، والثانية سلكت شارع بستان القدس وصولاً إلى مدرسة السموع، حيث كان يتحصّن عناصر «فتح»، وامتداداً إلى مكتب مدير المخيم في الشارع الفوقاني، حيث جرى التأكد من الإخلاء والتموضع أمامهم.

وجرت عملية الإخلاء بطريقة سلسلة وبالتزامن، ولم يشُبها أي معوقات بخلاف ما كان يتوقع البعض من صعوبات، وذلك بعدما مهّدت الاتصالات واللقاءات التي استمرت حتى ساعات الفجر الأولى، الظروف الملائمة لإنجاح العملية وتذليل بعض العقبات التي سبقتها وإزالة المخاوف لدى الطرفين اللذين أكدا حرصهما على الالتزام بالإجماع الفلسطيني والدعم اللبناني.

وبدا الدمار في منطقة الطوارئ جسيماً، أما داخل المدارس فكان كبيراً، حيث نزع بلاط الصفوف وفتحت كوات بين جدران الغرف، وأصيبت بقذائف عدة، بينما بعثرت الكتب والقرطاسية وسقطت الأدوات التعليمية أرضاً، وبقي مسؤول «تجمع الشباب المسلم» هيثم الشعبي حتى مغادرة آخر مسلح، مؤكداً «الالتزام بالانسحاب وعدم تجدد الاشتباكات»، فيما حرص قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب على مواكبة العملية ميدانياً.

وتعتبر هذه الخطوة ذات دلالة عسكرية نحو التهدئة بعد اتفاق وقف إطلاق النار بمساع من رئيس مجلس النواب نبيه بري وبعد نحو شهرين على التوتر الذي يسود المخيم منذ اندلاع الاشتباكات بين «فتح» و»تجمع الشباب المسلم» في 30 تموز الماضي، عقب جريمة اغتيال اللواء أبو أشرف العرموشي.

كما تعتبر الخطوة مهمة كونها تأتي استكمالاً لمسار انتشار القوة الأمنية في منطقتي الرأس الأحمر– الطيرة وعند مفرق بستان القدس. وكونها تمهّد الطريق لاستكمال باقي الخطوات ومنها الانتشار في حي حطين، ودعوة العائلات النازحة للعودة إلى منازلها وعودة الحياة إلى طبيعتها في المخيم، لتبقى الخطوة الأساس في كيفية التعامل مع المشتبه بهم في جريمة اغتيال اللواء أبو أشرف العرموشي.

وتتوقع القوى الفلسطينية أن تتسلّم «الأونروا» بعد نجاح الخطوة، المدارس والمراكز التابعة لها لتباشر إجراءاتها ووضع خطة لكيفية استئناف العام الدراسي الجديد 2023-2024، بعد إجراء مسح أمني ثم تشكيل لجنة مختصة لتقييم الأضرار تمهيداً لترميمها وصيانتها وإعادة توفير التعليم لنحو 5900 طالب في مختلف المراحل الإبتدائية والمتوسطة حتى الثانوية.

وتؤكد مصادر فلسطينية لـ»نداء الوطن» أن مسؤول الملف الفلسطيني في حركة «أمل» الحاج محمد الجباوي يعاونه عضو المكتب السياسي بسام كجك، لعب دوراً بارزاً في تذليل بعض العقبات التي هي أقرب إلى التطمينات التي ظهرت عشية الإخلاء، إلى جانب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود الذي عقد اجتماعاً موسعاً شارك فيه أيضاً ممثل حركة «حماس» في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي ومسؤول العلاقات الوطنية الدكتور أيمن شناعة، وممثلا عصبة الأنصار الإسلامية الشيخ إبراهيم السعدي وأيمن شريدة ومدير مكتب الشيخ حمود الحاج عبد السلام الصالح.

وبحث المشاركون في الاجتماع في إزالة مخاوف جميع الفرقاء من استكمال انتشار القوة وإخلاء المدارس، تمهيداً لسحب المظاهر المسلّحة، واستمرار الجهود الهادفة لتسليم المطلوبين وذلك استكمالاً للاجتماعات التي عقدت للغاية ذاتها في سفارة دولة فلسطين وما تلاها من اجتماعات سياسية فلسطينية ولبنانية ومشتركة.

وأكد ممثل حركة «حماس» في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي «على أهمية وضرورة تنفيذ باقي الخطوات وخصوصاً إزالة المظاهر المسلّحة وسحب المسلّحين، وتسليم المشتبه فيهم، علماً أنّنا ملتزمون بالعمل الجاد بالتعاون مع القوى الإسلامية والوطنية من أجل تحقيق هذا البند تنفيذاً لمبادرة الرئيس برّي»، مطالباً «الأونروا» باستلام المدارس، والمبادرة فوراً إلى البدء بإجراء عمليات الصيانة فيها، وتهيئتها «لاستيعاب طلّابنا ضمن العام الدراسي الحالي».

وقال الناطق الرسمي باسم «عصبة الانصار الاسلامية» الشيخ ابو شريف عقل إنّ «إخلاء المدارس من المسلحين تمّت بفضل الله وهي خطوة مباركة، والصفوف في المدارس تحتاج إلى قائد قاعد على المقاعد ليتعلم أهم القواعد في حفظ أمن المخيم وكرامة أهله ولقمة عيشهم». وأوضح ممثل حركة «الجهاد الإسلامي» في منطقة صيدا عمار حوران لـ»نداء الوطن» أنّ الإخلاء تمّ بسلاسة والتزامن ترك إرتياحاً كبيراً لدى أبناء المخيم، وهذا يعطينا المزيد من الاصرار على المضيّ قدماً في إعادة الحياة الى طبيعتها».

وكانت مدينة صيدا عاشت ساعات من حبس الأنفاس بانتظار تنفيذ هذه الخطوة، وفي إجراء احترازي طلبت بعض إدارات المدارس المحيطة بالمخيم وخاصة مدرستي الاميركان والقلعة، من ذوي الطلاب الحضور واصطحاب أبنائهم الطلاب قبل موعد ساعة التنفيذ خشية تدهور الوضع الأمني.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981526671
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة