صيدا سيتي

ليلا .. جريح في إشكال داخل مقهى في صيدا اغتيال مسؤول في قوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان بمخيم عين الحلوة هيئة ادارة السير أعلنت العودة الى العمل تدريجا ابتداء من الاربعاء المقبل عبد الملك: هيئة الإشراف أحالت 592 وسيلة إعلامية على محكمة المطبوعات بسبب مخالفات تتعلّق بالاستحقاق النيابي 2022 بيان صادر عن اللجنة الشعبية لمتابعة اشتراكات المولدات في صيدا وضواحيها انخفاض سعر البنزين وارتفاع سعري المازوت والغاز بعد تخطيه الـ 31 ألف ليرة.. كيف افتتح الدولار صباحا في السوق الموازية؟ "الاونروا" تقرر وقف برنامج الدعم الدراسي... 77 معلما عاطلين عن العمل نهاية آب الجاري إنقاذ أربعة مواطنين احتجزوا داخل مصعد مبنى في صيدا حركة "لبنان الشباب" مفوضية جزين وبلدية عبرا احتفلتا بالذبيحة الإلهية بمناسبة عيد الجيش قداس في بيصور على نية ميراي جرمانوس .. قضت في انفجار مرفأ بيروت وأخيراً موجة الحر ستنحسر ولكن لا تفرحوا كثيراً.. استعدوا لموجة أخرى في هذا الموعد المصارف تعود الأربعاء... و"صيرفة" عبر الـATM اليوم! المخيمات الفلسطينية لم تهدأ .. صيدا والمخيمات تنتصر لغزة النائب أسامة سعد أمام مهمة محددة .. لفتح ثغرة في جدار أزمة هذا القطاع الحيوي قلق حول حصول أكثر من 70% من الناجحين على درجة الشهادة الرسمية! نتائج الثانوية العامة: مكر التفوّق الوهميّ حريق داخل مقهى في السوق التجاري لمدينة صيدا بدك بيجامة أو طقم بيجامة مع روب او بابي دول أو جهاز عروس ما في متله بالبلد؟ مطلوب عاملة تنظيف لحضانة في الشرحبيل

شدوا الهمة .. الهمة قوية | بقلم وفيق الهواري

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 16 أيار 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
صباح اليوم الاثنين ١٦ ايار ٢٠٢٢، اعلنت نتائج المعركة الانتخابية في دائرة الجنوب الاولى، والتي أعلن فيها عن فوز الدكتور أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري بمقعدي صيدا النيابيين، لم تشكل هذه النتيجة اي مفاجأة شخصية لي، لم أكن اتوقعها، كنت متأكدا منها.
ظهر الأحد ١٥ ايار ٢٠٢٢ خرجت من المنزل متوجها الى الشارع العام لاستقل سيارة اجرة تنقلني الى المدرسة المهنية، مركز اقتراعي، بمواجهة المنزل أكوام النفايات ما زالت في مكانها. 
في سيارة الاجرة لم انتبه للشوارع، كنت افكر بمركز الاقتراع واذا كان مزدحما. استخدمت حقي الديمقراطي بالانتخاب وتوجهت سيرا على الاقدام باتجاه حي الوسطاني، إعداد المتجولين كان قليلا لكن أكوام النفايات كانت كبيرة في الشوارع التي مررت بها، والناس تنتقل الى مراكز الاقتراع  بالسيارات.
لماذا كنت أتوقع هذه النتيجة؟؟ لأسباب عديدة اولها، ان نسبة من اهالي المدينة تصل إلى اكثر من ثلث البنية الاجتماعية للمدينة ما زال في موقعها الوطني، وخارج الاصطفافات الطائفية والمذهبية، وهؤلاء من الطبيعي ان ينتخبوا من أعلن قطع العلاقة السياسية مع اطراف السلطة الطائفية، وأن هدفه بناء دولة غير طائفية، دولة القانون والمؤسسات، وخصوصا ان هناك قناعة اننا لسنا شعبا واحدا، بل مجموعات طائفية متجاورة.
وكان واضحا ان المرشحين الاخرين لن يحظوا بالدعم الذي حظي به سعد والبزري.
بالنسبة لي  المقياس هو الموقف من النظام الطائفي الذي هو المسبب لكل المشكلات التي تواجهها الشعوب اللبنانية.
الفوز بعضوية مجلس النواب قد تحقق، لكنه الخطوة الاولى من مسيرة طويلة، وقوة النواب الذين فازوا في صيدا وفي باقي المناطق، هي قوة مؤقتة اذا لم ترتبط بحركة شعبية واسعة خارج الاطر الطائفية.
الى جانب سعد والبزري فاز عدد من النواب في مناطق لبنانية مختلفة، وكلهم يدعون الى التغيير، لكن التغيير يصنعه الناس، والنواب هم ممثلون للناس الذين يريدون التغيير. 
هموم الوطن كبيرة، ومسؤولية النواب كبيرة ايضا، والخطوة الاولى هي تجميع هؤلاء النواب، ولتكن المبادرة من نائبي صيدا لبناء كتلة نواب وطنيين لبنانيين، اي الانتماء للوطن اللبناني، وليس لهذه الطائفة او تلك، كتلة نواب تتقدم باقتراح قوانين او تعديل قوانين موجودة من اجل تحسين حياة الناس المقيمين في لبنان، واول القوانين التي بحاجة الى تغيير هو قانون الانتخابات النيابية، هذا القانون الذي سن على قياس اقوياء الطوائف، وليس لتمثيل صحيح للناس. 
في منطقة صيدا، هناك مهمة  اساسية اخرى، وهي التزام خطة لانفتاح كامل على منطقتي جزين والريحان، وبناء نظام مصالح مشتركة لجمهور يعاني من ذات المشكلات على الصعيد الحقوقي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي.
وان تطور هذه المنطقة بحاجة لجميع الامكانات والقدرات التي تنطلق من موقع وطني لبناني يتجاوز السلوكيات الطوائفية السائدة.
وخصوصا اننا بحاجة الى وحدة وطنية تقف بوجه التحديات الخارجية، وهذا ما كرسه تاريخ مدينة صيدا، الذي يروي كيف كانت مقاومة المحتل الاسرائيلي بجميع الوسائل النضالية، وكيف كان اللبنانيون من اتجاهات متنوعة مثل الاتجاه  الناصري، والشيوعي، والقومي والإسلامي، والبعثي والفلسطينيين كلهم في مقاومة المحتل، وقدمت المدينة نموذجا لمقاومة موحدة لجميع الناس ولم تكن حكرا على احد، بل كانت خيارا للجميع من اجل تحرير الوطن.
وايضا لعبت قوى التغيير  التي انبثقت من انتفاضة ١٧ تشرين دورا اساسيا في إنجاح عدد من النواب.
وأعود لاقول ان قوة هؤلاء النواب تستمد  من تواصلهم مع القوى الحية في المجتمع، ومتابعة ملفات المدينة والمناطق المحيطة بها، واقتراح الحلول الممكنة ليحملها الجمهور ويفرض تنفيذها على السلطة وصولا الى التغيير الفعلي المنشود. 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 945230921
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة