صيدا سيتي

منى خليل الخليل في ذمة الله نقيب السوبرماركت: بدأنا بتسلّم لوائح الأسعار الجديدة من الموردين والاسعار سترتفع العميد شبايطة يستقبل وفدًا من "جبهة التحرير العربية" اعتصامٌ في مخيّم عين الحلوة رفضًا لسياسة "الأونروا" وتجاهلها لمطالب شعبنا جمعية الحركة الشبابية للتنمية والسلام خرجت دفعة جديدة من المسعفين تعميم هام صادر من بلدية صيدا لأصحاب المولدات الكهربائية المستقبل جنوبا واصل جولته على فاعليات صيدا الروحية: لتشكيل حكومة بأقرب وقت للخروج من ازمات البلاد صيدا بين مشهد الأزمات: حياة طبيعية نهاراً... وحراك احتجاجي ليلاً صيدا: حين تثور الورود! بسام حمود مغردًًا: بات الشعب يتقاتل على الزيت والحليب.. سلطة فاجره فاشلة سارقة متطوعو جمعية التنمية للانسان والبيئة يساهمون في تنظيم حملة التلقيح في صيدا الرعاية تقدم كنزة الشتاء لمدرستي الرشدية وانجيليك صليبا الرسمية المختلطة في مدينة صيدا الرعاية تقدم كنزة الشتاء لمدرستي الرشدية و انجيليك صليبا الرسمية المختلطة في مدينة صيدا حراك غاضب للعاطلين عن العمل في صيدا... "يسقُط حكم الدولار" "مبادرة انسانية"من سيدات كويتيات تجاه عائلات صيداوية جمعية متخرجي مدرسة صيدون الوطنية تنعى المحامي المؤسس والمربي المرحوم الأستاذ احمد الصباغ: ستبقى سيرته وذكراه مطلوب سيدة أو آنسة للعمل في منزل لعائلة في الهلالية - صيدا الشهاب في (يوم المرأة العالمي): تعاون المرأة والرجل ضرورة إجتماعية! المكتب التربوي في التنظيم الشعبي الناصري يؤيد اضراب الاساتذة المستعان به في التعليم المسائي مطلوب موظفة شعر وأظافر مع خبرة لصالون في صيدا

الإلتزام بالإقفال يهتزّ في صيدا والحراك مستمرّ... وفواكه سوريّة تغزو الأسواق

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الإلتزام بالإقفال يهتزّ في صيدا والحراك مستمرّ... وفواكه سوريّة تغزو الأسواق

حظر التجوّل والإقفال العام في يومه الثالث عشر بدأ يهتزّ خرقاً، امام الغضب الشعبي الذي يكبر ويتدحرج اعتراضاً، نتيجة الضائقة الاقتصادية والمعيشية غير المسبوقة، والخشية من أن يسقط الالتزام في الايام القادمة أمام هول الفقر المدقع وطول أمد التعبئة العامة وحالة الطوارئ الصحّية، التي لم تراع احتياجات الناس في تأمين قوت يومها أو تقديم مساعدات إغاثية أو مالية كافية لها.

واهتزاز الالتزام، تزامن مع دعوة مزدوجة من النائب اسامة سعد الى تشكيل لجان شعبية تهتمّ بشؤون المواطنين الصحّية والمعيشية، وتعمل على ما تستطيع من توفير احتياجاتهم، والى التعبئة والاستعداد لحراك شعبي وطني واسع عندما تسمح الأوضاع الصحّية، بهدف القصاص ممّن أساء الى أهلنا وأطفالنا وتركهم للجوع والمرض، وفي كليهما مؤشّر على الانفجار الاجتماعي.

وأبلغت مصادر صيداوية "نداء الوطن" أنّ دعوة سعد الى تشكيل لجان شعبية عرفتها صيدا سابقاً في أوقات الأحداث والازمات الكبرى، وجاءت اليوم لتحاكي وجع الناس مع الغلاء وارتفاع الأسعار من دون رقيب أو حسيب، وهي مثابة جرس انذار من أنّ "الشعب قادر على خوض معركة انتزاع حقوقه". "لن نسكت ولن نستكين"، وِفق ما أكّد سعد، "أدرك شعبنا أنّ منظومة السلطة ومراكز القرار فيها لا أهلية لها في قيادة البلاد، وأنّها بأطماعها الشخصية والفئوية وتبعيتها للخارج تدفع البلاد نحو سيناريوات إسقاط الدولة".

وتزامنت الدعوة مع المباشرة بتطبيقها في صيدا القديمة، حيث جالت لجنة شعبية من أبنائها على المحال التجارية وطلبت من اصحابها الالتزام بالاسعار ومراعاة ظروف الناس المعيشية. وبالرغم من انهم عزوا السبب الى جشع التجّار الكبار، الا انّ الحملة لاقت ارتياحاً في منطقة تُعتبر من الاكثر فقراً واكتظاظاً وتسجيل اصابات بفيروس "كورونا". وأمل علي السنّ في أن تساهم هذه الخطوة ببلسمة اوجاع وجوع الناس التي باتت تبحث عن كل بديل أرخص، ومنها البضائع السورية وخاصة فاكهة التفاح والبرتقال التي تغزو الاسواق لأنها اكثر رخصاً من المنتوجات المحلية التي بلغت سعراً خيالياً في مثل هذه الاوقات. وعلى وقع الدعوة التي من المتوقع أن تشقّ طريقها الى بطون الناس وأفواههم الجائعة، لم يهدأ الحراك الشعبي في المدينة، فواصل تحرّكاته الغاضبة في الساحات والشوارع، ولم يخل من اقفال طرقات لبعض الوقت بحاويات النفايات، ومع الاستعداد الصحي لمواجهة الجائحة، حيث أطلقت بلدية صيدا وغرفة عمليات اتحاد بلديات صيدا - الزهراني التحضيرات التنظيمية لعملية التلقيح ضدّ "كورونا".

وشدّد رئيس البلدية المهندس محمد السعودي على أهمية اعتماد آلية علمية وعملية لتنظيم عملية التلقيح ليتوفّر لكافة السكان في الاتحاد بحسب الأولويات التي تضعها وزارة الصحّة العامة ولجنة "كورونا" الوطنية ومن دون تمييز، وأن تتمّ إدارتها بحسب المعايير الدولية، وهو واضح بالمجالات التي تطرحها الاستمارة الصحّية.

وقد رفع تزايد الخروقات من وتيرة الإجراءات، فأقامت قوى الأمن الداخلي حواجز متنقّلة في شوارع المدينة ولا سيّما عند مداخلها وساحة النجمة للتدقيق في هويّات المارة وقمع أيّ مخالفة، بعدما بلغت المحاضر منذ 14 الجاري نحو 1150، في وقت لوحظ أنّ عناصر مفرزة السير المكلّفين الوقوف عند الاشارات الضوئية عمدوا ايضاً الى التدقيق بالسيارات العابرة والتأكّد من التصاريح المعطاة لهم للتنقّل استثنائياً.

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/38508


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 953848631
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة