صيدا سيتي

لاستفساراتكم حول استمارة التنقل خلال الاقفال العام.. اليكم ارقام هواتف غرفة العمليات فريق طبي بريطاني في "صيدا الحكومي" لدعمه في مكافحة "covid- 19" "نجمة صيدا" بين مشهدين .. قبل حظر التجول وبعده! صيدا: محاضر ضبط بحق أفراد ومؤسسات لخرقهم "التعبئة"! مستشفى حمود... القلعة الثالثة في صيدا أسامة سعد يستقبل أبو العردات، ويتسلم دعوة للمشاركة في اجتماع مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات لقاء تعاون بين الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد وإدارة مستشفى دلاعة - قسم كوفيد19 المكتب الحركي للمرأة - إقليم لبنان يُكرّم عضو قيادة الإقليم عاطف عبد العال مدينة تصدّ غزو "كورونا" من خلف أسوار "الحجر"! خليل المتبولي : ثقافة جمال عبد الناصر جائزة الأكاديمية العربية تطلق غدا خدمتها الإعلامية المجانية بانوراما آلاف الملفات عالقة أمام القضاء اللبناني وتفعيل العمل إلكترونياً يخفف حدة الأزمة توصيات خاصة لمستخدمي هواتف أندرويد المساعدات المباشرة للأفراد والعائلات وسيلة آنية تؤخّر الانفجار ولا تُلغيه .. بناء شبكة أمان اجتماعي حلّ وحيد لمحاربة الفقر ذكرى ثالث محمود حسن الأرناؤوط رحمه الله كيف يحصل المضمون على الموافقة خلال الإقفال العام؟ صمت يخيّم على شوارع صيدا واستياء في المخيمات من "الأنروا" أسرار الصحف: يلاحَظ أنّ سفراء دول كبرى يلتزمون الصمت لدقة وحراجة الوضع في لبنان مصباح أحمد المغربي (أبو أحمد صاحب محل عصير وبوظة المصباح) في ذمة الله بيان صادر عن مستشفى حمود الجامعي: انتقال كامل أمانة المستشفى إلى عائلة عميس

مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مبادرات "الأيادي البيض" تواجه أيام "كورونا" السوداء: تكافل وتشارك بالمسؤولية

التعبئة العامة والإقفال التامّ للحدّ من تفشّي "كورونا"، وإعطاء المزيد من الوقت للطواقم الطبّية والتمريضية من أجل التقاط أنفاسها بعد تفاقم مشاكلها والإصابات في صفوفها واستكمال تجهيزاتها، فاقمت الأوضاع المعيشية سوءاً، اذ حرمت كثيراً من معيلي العائلات من مدخولهم اليومي، فانطلقت مقابلها مبادرات فردية وجماعية لدعم القطاع الصحّي ولسدّ رمق الفقراء والمشاركة في تقاسم المسؤولية والأدوار. وصيدا التي قرّرت مواجهة "كورونا" بيد واحدة، بتكاتف قواها السياسية وفاعلياتها البلدية والمؤسّسات الأهلية والطبّية، رفع أبناؤها منسوب التكافل الإجتماعي، فأطلقوا الكثير من المبادرات الفردية والجماعية من أجل مساعدة العائلات الفقيرة والمتعفّفة أو دعم القطاع الصحّي. مبادرة "سداد ديون الدكاكين" في صيدا القديمة وتعمير عين الحلوة واحدة من هذه المبادرات الفردية، أطلقها الناشط الإعلامي والإجتماعي محمد آغا منذ نحو شهرين تقريباً لتحقيق هدف مزدوج: سدّ الديون عن العائلات الفقيرة التي أثقل كاهلها الغلاء ولم تعد تستطيع إيفاء ديونها، ومساعدة أصحاب الدكاكين أنفسهم على استرداد أموالهم وشراء البضائع.

ويقول آغا لـ"نداء الوطن" إنّ الفكرة انطلقت من الأوضاع المعيشية الصعبة، "فرفوف الدكاكين باتت فارغة، ودفاتر الديون أصبحت مليئة بالأرقام، فكان لا بدّ من تحرّك تكافلي للمساعدة"، ويوضح أنّ "الحملة فردية واقتصرت على أصحابي ومعارفي من دون أن تكون عامة، ولكنّها أتت ثمارها في سداد ديون عدد من العائلات في بعض الدكاكين والصيدليات، سواء في البلد أو التعمير، ولاقت استحساناً نظراً لحاجة الناس الماسة".

الى جانب مبادرات فردية كثيرة، فإنّ الحملة الأهلية التي جاءت ترجمة لمبادرة النائبة بهية الحريري باسم الإجتماع التنسيقي المواكب لمستجدّات "كورونا"، تواصل جمع تبرّعات مالية وعينية وِفقاً للإحتياجات التي تحدّدها إدارة المستشفى من رجال أعمال ومؤسسات، وِفق ما يقول المنسّق رئيس جمعية تجّار صيدا وضواحيها علي الشريف، وقد تمّ تحويلها الى المستشفى على شكل مواد طبّية وأولية وغذائية، بإشراف بلدية صيدا وجمعية تجّار صيدا وضواحيها التي كانت لها مساهمة مميزة، وبمتابعة من الحريري التي قدّمت بدورها للمستشفى عبر مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة كمّية من المستلزمات الطبّية والأدوية.

واستكمالاً، أطلق طلّاب الصفوف المنتهية في مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا حملة تبرّع لدعم مستشفى صيدا الحكومي، وذلك في إدارة القسم الثانوي في المدرسة، حيث أوضح الطالب حسن ياسين أنّ المبادرة الطلّابية تهدف إلى جمع المال لدعم هذا المستشفى كي يبقى صامداً في مواجهة "كورونا"، مشيراً الى انّه تبرّع بكل ما وفره في "القجّة" لاستخدامه وقت الحاجة، قائلاً: "لقد جاء هذا الوقت، اذ ليس هناك عمل أعظم من المساعدة في إنقاذ حياة انسان مريض".

وفيما اعتبرت ماري جوزيه آغوب "أنّ من واجب كلّ المواطنين دعم المستشفى الحكومي حتى لو كان ملك الدولة، فهو بحاجة لكلّ ليرة كي يستمر في عمله"، وقال الطالب محمد الطويل: "إنّ كلّ مواطن معني للإنتصار على هذه الجائحة عبر دعم المستشفى الحكومي"، موضحاً أنّ الطلّاب سيعملون في عدّة مصانع ومحال لجمع الأموال خدمة لهدفهم.

@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/34628


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950153046
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة