صيدا سيتي

بعد انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة... بيان لمؤسسة كهرباء لبنان بلدية الجية: 18 إصابة جديدة بكوورنا من 25 الحالي لغاية اليوم مطلوب آنسات للعمل ذات خبرة في مجال الألبسة النسائية محلات Colors style صيدا السوق التجاري مطلوب آنسات للعمل ذات خبرة في مجال الألبسة النسائية محلات Colors style صيدا السوق التجاري جريحتان بحادث سير على طريق كفرحونة جزين ولادة قيصرية لمصابة بكورونا في مستشفى صيدا.. كيف جاءت نتيجة PCR المولود؟ العثور على شاب جثة في منزله في الفيلات صيدا عناصر سرية إطفاء مدينة صيدا يخمدون حريق هشير بين المنازل في الفيلات مطلوب شاب للعمل في مؤسسة تجارية في مدينة صيدا مطلوب شاب للعمل في مؤسسة تجارية في مدينة صيدا يوسف محمد كيّلو في ذمة الله الحاج علي عبد الله حمادة في ذمة الله بهاء الحريري: في الشهر الأول من السنة المقبلة سنطلق مشروعاً متكاملا للشعب اللبناني الشيخ المربي علي محمد عباس (أبو وسيم) في ذمة الله الحاجة خديجة علي صالح (أرملة وجيه أبو حمود) في ذمة الله جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida

محمد السعودي لـ"مستقبل ويب": صيدا في خطر.. نقترب من ألفي حالة كورونا!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
محمد السعودي لـ"مستقبل ويب": صيدا في خطر.. نقترب من ألفي حالة كورونا!

لا يخفي رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي مخاوفه وقلقه الشديد من وتيرة تفشي فيروس كورونا في المدينة وجوارها .. وهو يصف الوضع فيها بالسيء ويقول دون تردد " صيدا في خطر"!.

قبل اسابيع قليلة ردد السعودي في اكثر من لقاء عبارة " صيدا مدينة موبوءة " .. اعتبر البعض حينها انه يبالغ بتوصيف الوضع ، ليتبين بعد ايام وبالأرقام ان كورونا يتفشى بشكل متسارع في المدينة وجوارها!.

يقول المهندس السعودي في حديث خاص لـ" مستقبل ويب": " الوضع سيء جدا ، فعدد المصابين في صيدا وجوارها ( اي ضمن نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني) بات يقترب من ألفي حالة نشطة ، والمعدل اليومي للإصابات 75 اصابة ، بينما بلغ عدد حالات الوفاة حتى الآن 35 حالة وكل يوم هناك حالة وفاة ، والوباء مستمر بالتفشي".

ويضيف "عندما اطلقنا جرس الإنذار ، كان الهدف ان نوعي الناس ونقول لهم ان الموضوع ليس لعبة ، وانا اقول اليوم انه اذا استمر الوضع على هذه الحال فمن الأفضل اقفال المدينة ككل.. سيقول البعض ان الناس يريدون ان يؤمنوا معيشتهم وخاصة في ظل الأزمة الاقتصادية ، وهذا حقهم ، لكن في الوقت نفسه ، حياتهم اصبحت مهددة بهذا الوباء !.. ولكن الأهم من الاقفال هو ان تبدأ الدولة بأن تهيء نفسها للموجات القادمة من تفشي الفيروس ..".

ويشير السعودي الى ان "هناك من يقول ان لبنان يحتاج ما بين 7 و8 الاف وحدة عناية مركزة بينما ، القدرة الاستيعابية الحالية للمستشفيات هي بين 1500 و2000 وحدة ، اي أننا نحتاج الى 3 اضعاف الموجود ، وهذا يعني ان الوضع سيكون سيئاً اذا لم تؤمن الحاجة المطلوبة".

وحول وضع مستشفى صيدا الحكومي يقول السعودي " عدد أسرّة كورونا الموجودة في المستشفى الحكومي سواء بالعناية الفائقة او بطابق الكورونا لا يكفي، وبحسب علمي اليوم تم ابقاء 6 مرضى كورونا في قسم الطوارىء لعدم وجود اسرة عناية فائقة كافية في المستشفى . اما المستشفيات الخاصة فهي في وضع لا تحسد عليه ، لا هي قادرة على استقبال حالات الكورونا ، واذا استقبلت مثل هذه الحالات سينعكس ذلك سلباً على استقبالها للمرضى العاديين . لذلك كان هناك فكرة بإمكانية حصر موضوع الكورونا بمستشفى صيدا الحكومي – وهي فكرة لا زال قيد الدرس.. وقد بدأنا بتأسيس صندوق تبرعات لدعم مستشفى صيدا الحكومي".

ويعتبر السعودي ان هناك تقصير من الدولة تجاه صيدا ، ويقول " لماذا يقدم الدعم لمستشفيات حكومية أخرى . هل يعقل ان موظفي مستشفى صيدا الحكومي والعاملين فيه من دون رواتب منذ اكثر من 3 اشهر رغم ما يواجهونه من مخاطر التعرض لخطر كورونا ؟. لماذا لا يكون هناك مستشفى ميداني لكورونا في صيدا ؟، وقد سبق واتصلوا بي في بداية الأزمة وسألوا عن مكان مناسب للمستشفى الميداني فقلت ان لدينا الملعب البلدي ( مدينة رفيق الحريري الرياضية ) .. المطلوب السير بهذا الأمر وان يتم عن طريق الحكومة عبر ممثلي صيدا .. والمطلوب زيادة عدد اسرة العناية الفائقة لمرضى كورونا في صيدا".

وعن الاجراءات التي تقوم بها البلدية لضبط الالتزام باجراءات الوقاية من كورونا لجهة التباعد الجسدي وارتداء الكمامة ومنع الاكتظاظ ، يشير السعودي الى ان " البلدية تتعاطى مع هذه الأزمة بمسؤولية عالية وتحرص على توجيه المواطنين الى كل ما يحفظ سلامتهم وصحتهم ، والشرطة البلدية تواصل تسيير دورياتها بهذا الخصوص وتوجه انذارات الى المخالفين لكن ليست هي المخولة تسطير محاضر ضبط وهذا منوط بالقوى الأمنية.. ورغم ذلك انا طلبت من شرطة البلدية القيام بذلك بالتنسيق مع القوى الأمنية . ويقول " في الوقت نفسه تقوم البلدية باعمال التعقيم عند اللزوم وحيث يجب كما جرى في بعض دوائر السراي التي ظهرت فيها اصابات وتم اقفالها وكذلك القصر البلدي للمدينة نفسه اقفل مرتين وجرى تعقيمه مراراً . ومؤخراً اطلقنا غرفة عمليات مشتركة لإدارة الأزمة على صعيد اتحاد بلديات صيدا الزهراني وهناك تعاون وتنسيق دائم بين البلديات ومع محافظة لبنان الجنوبي بهذا الخصوص على صعيد رصد الحالات ومتابعتها والاجراءات والتدابير المتخذة".

ويختم السعودي حديثه بتوجيه نداء الى المواطنين والمقيمين" نحن امام مرض فتاك .. حافظوا على صحتكم لأنكم في خطر ، وكل منا في خطر، واذا لم يحافظ على نفسه سيؤذي نفسه ويؤذي غيره".

@ المصدر/ رأفت نعيم - مستقبل ويب 

https://mustaqbalweb.com/article/142885


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946534798
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة