صيدا سيتي

الأنروا: استئناف الدراسة غدا الاثنين باعتماد النهج المدمج الشيخ علي اليوسف في تشييع الداعية الشيخ المربي أبو وسيم: رحمك الله يا حافظ القرآن طلاب رياضيات جامعيين يعطون دروس خصوصية في مادة الرياضيات لكافة الصفوف طلاب رياضيات جامعيين يعطون دروس خصوصية في مادة الرياضيات لكافة الصفوف الشهاب والوظيفة والوجدان! نقابة أصحاب المطاعم والملاهي: لمقاربة صحية اقتصادية تحافظ على ما تبقى من القطاع أحمد الحريري: فلسطين في القلب الترياقي: لفتح كل القطاعات وإلغاء المفرد والمجوز وتمديد فترة التجوال صيدا: هدوء ما قبل "عاصفة" عودة الحياة! حُسن إسماعيل طه (أم موفق قدورة) في ذمة الله البزري: إدارات الدولة في حالة تخبط والمواطن يدفع ثمن غياب التنسيق هل تفتح المدارس أبوابها غداً؟ الإجتماع التنسيقي حول "كورونا" التأم في مجدليون: تقييم للوضع الوبائي في صيدا والجوار والتحضير لمرحلة ما بعد التعبئة العامة مطلوب آنسات للعمل ذات خبرة في مجال الألبسة النسائية محلات Colors style صيدا السوق التجاري مطلوب آنسات للعمل ذات خبرة في مجال الألبسة النسائية محلات Colors style صيدا السوق التجاري مطلوب شاب للعمل في مؤسسة تجارية في مدينة صيدا مطلوب شاب للعمل في مؤسسة تجارية في مدينة صيدا جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال

الشهاب: تعطيل يوم (السبت) خطوة فارغة؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب: تعطيل يوم (السبت) خطوة فارغة؟

هل النهضة درجت على أشواك المصائب فاندفع أبناؤها يلتمسون سبل النجاة على بقية غافلة؟ فكان أن وقع نظرهم أن يحاكوا الغرب، فيأخذوا بأسباب عيشه، ومظاهر حيوته أملاً؟ فخلعوا ثيابهم، وارتدوا ثيابه، وأرادوا أن تكون منهم الظاهرة الإجتماعية، وسرعان ما تم ذلك؟

فإذا المسؤولين بجهازهم والمؤسسات بنظمها، والكثرة برأيها العام تسير على أنماط غربيَّة في البلد؟ وكأن الغرب أصبح قبلتنا حتى نسينا الغاية فلا تعجبنا في التربية غير تربيته، ولا يطمعنا في التجارة غير تجارته؟

فانقلبت بذلك أفكار البلد، أفكار غربيَّة في كل ظاهرة، وغفلنا عن حفظ كرامتنا، وتقاليدنا ولأنفسنا الحرية؟ وذلك بتعطيل يوم السبت في النظام الجديد؟ رغم أن جميع الأشقاء وذوي القربى يعطلون يوماً واحداً في الأسبوع وهو يوم الجمعة و تستمر جميع أعمالهم الرسمية والخاصة في باقي الأيام.

خذوا مثلاً (المملكة العربية السعودية و المملكة الاردنية الهاشمية ومصر وقطر ودبي ودمشق والكويت وأبو ظبي والبحرين وتونس والجزائر والعراق واليمن والشارقة والامارات وغيرها..)؟

فأين عقليتنا الباحثة؟ على حد تعبير العامة وكأن لم يكن من ذوي القربى لنا وصال وفضائل؟!

لقد تداول الحديث –يوماً- عن تعطيل يوم السبت فقال صاحب السماحة مفتي الجمهورية اللبنانية السابق المغفور له الشهيد الشيخ الوطني الفاضل (حسن خالد) رحمه الله - معلقاً - الجمعة أحق بالتعطيل من يوم السبت وبذلك نعطي العالم العربي والأوروبي نظرة عن مسيرة وجهتنا الوطنية في العيش اللبناني المشترك!.

نعم!! (لقد صدرت المذكرات الرسمية – سابقاً - بإقفال جميع المؤسسات الرسمية الساعة 11 ظهر يوم الجمعة ليصار إلى تأدية فريضة صلاة الجمعة وتعطيل يوم الأحد ليصار إلى تأدية فريضة الصلاة  الساعة التاسعة والنصف صباحاً في الكنائس وقد وافق جميع اللبنانيين على هذه المراسيم بالولاء التام للوطن)!!

إذن؟ لماذا تعطيل يوم السبت إلحاقاً بالغرب؟.. الفكرة بحدة ذاتها خاطئة فليس تقليد الغرب هو الذي يجعلنا في صفة الكون أنداده، لننكر أنفسنا، ونجهل حقيقتنا، ونخسر بذلك مواهبنا، وهذا ما يهدَّد المستقبل، ويفسد الحياة، ويذهب بكل فضيلة قائمة؟

لقد اقترح الكثيرون (بعد دراسة مسهبة) بتعطيل يوم الجمعة لدينا.. وهذا شأننا بتأييدهم اسوة بالأقطار الشقيقة مما يقوي شخصيتنا وهذه من اهم الأسس –كذلك- الواجب حيالها!.

والشهاب على يقين من أن الرجل المنتظر لتحقيق ذلك سوف يكون له في كل صفحة من صفحات التاريخ بيّنة! وفي قلوب اللبنانيين مسَّرة!.

(من هنا يبدأ الإصلاح ولكن هذا الإصلاح يحتاج إلى شخصية لبنانية شجاعة وقويّة – مستقلة -تملك زمام السيادة والحضور)!

@ المصدر/ بقلم المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946588553
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة