صيدا سيتي

"كورونا" يُلغي الاحتفالات: الزينة تسبق الأعياد... رسالة أمل بخلاص لبنان مشروع "عابر"... ما الفوائد الاقتصادية من إطلاق عملة رقمية موحدة بين الإمارات والسعودية؟ المعلمون الفلسطينيون اجتمعوا بالقوى الإسلامية وأنصار الله بعين الحلوة إصابة واحدة نتيجة حادث صدم في صيدا قوى الامن: التعليمات المعطاة هدفت الى تأمين اعلى ضمانة لحماية الافراد واحترام حقوقهم خلال التوقيف الاداري لجنة موظفي مستشفى صيدا الحكومي: لصرف أموال الرواتب من المالية فورا وإعادة ضم موظفي المستشفيات الحكومية الى كنف الادارة العامة اجتماع بدعوة من الحريري لإتحاد "صيدا - الزهراني" ورؤساء مصالح وقطاعات بحث في تطورات الوضع الوبائي في المنطقة والتحضير لمرحلة "اللقاحات" كان يتنقل في الضاحية حين حصلت الواقعة.. هكذا سلبوه 10 الآف دولار! انتشال مواطن من تحت سقف منهار في صيدا خليل متبولي: الفساد الدائر!. للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية كيف تحمي بطاقتك المصرفية من المحتالين الحاجة صبحية صقر عنتر (أم عبد الله - أرملة الحاج محمد بدران) في ذمة الله منها “أرانمور”.. هذه الجزر تدفع لك المال مقابل الإقامة الحاجة لطفية شحادة يونس (أرملة الحاج طه الطه) في ذمة الله بالفيديو.. أول حفل زفاف يهودي رسمي في الإمارات إنفوجراف.. 7 فوائد صحية في القهوة "التاج" يشعل التوتر بين بريطانيا و"نتفلكس" "مسليات" تدمر الدايت ابتعد عنها وفدٌ من حركة "فتح" واللجنة الشعبية لمخيّم الميّة وميّة يزور مدرسة عسقلان

تمديد إقفال 9 قرى في منطقة صيدا... مُغالطات وضعف إمكانات التطبيق

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
تمديد إقفال 9 قرى في منطقة صيدا... مُغالطات وضعف إمكانات التطبيق

قرار وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي تمديد إقفال عدد من القرى في قضاء صيدا مع استمرار ارتفاع اعداد المصابين بـ»كورونا» فيها، لم يكن مفاجئاً، ولكنّ المفاجئ هو ارتفاع عدد هذه البلدات من سبعة في الأسبوع الأول، الى تسعة في الثاني، ما يشير الى خطورة الوضع الصحّي واستفحال تفشّي الفيروس بالرغم من كلّ الإجراءات الإحترازية.

تفشي الوباء بين مدن وبلدات وقرى منطقة صيدا رسم حدوداً جغرافية وهمية، قِياساً الى منسوب خطر الوضع الصحّي فيها نسبة لعدد الإصابات بين أبنائها وقاطنيها، ووِفق لون يحدّد المستوى، الأخضر والأبيض للمناطق قليلة الخطورة، والأصفر للمتوسّطة، والأحمر للخطرة التي تستوجب تشديد الإجراءات حتّى منع الناس من مغادرة منازلها الا للضرورة القصوى. وفي جولة ميدانية، رصدت «نداء الوطن» سلسلة مفارقات بين القرار والتطبيق، أوّلها: أنّ عدداً من رؤساء البلديات سجّلوا ملاحظات بلغت حدّ الإعتراض، لجهة أعداد الإصابات في بلداتهم والتي لا تستدعي إقفالها، لكنّهم في الوقت نفسه أكّدوا التزامهم بالقرار وتطبيقه وِفق امكانات بلدياتهم المتواضعة، خصوصاً أنّ لدى بعض هذه البلديات أعداداً محدودة من عناصر شرطة البلدية، الأمر الذي يستوجب مؤازرة القوى الأمنية.

المفارقة الثانية، في بلدة عبرا مثلاً، الشارع الرئيسي للمنطقة ينقسم بين عقارين، الأول تابع لبلدية حارة صيدا والثاني لبلدية عبرا، والمفارقة أنّ المحال التي تتبع عقارياً حارة صيدا فتحت أبوابها، وفي الجهة المقابلة للشارع ثمة محال تتبع عقارياً لبلدية عبرا التزم عدد منها بالإقفال.

المفارقة الثالثة، تسجيل حركة سير طبيعية في اعتبار أنّ البلدات المشمولة بقرار الإقفال، وهي البرامية والهلالية وعبرا ومجدليون والمية ومية وعين الدلب والقريّة وصولاً الى كفرجرة وبقسطا، تتداخل مع مدينة صيدا، ويشكّل بعضها ممرّاً رئيسياً لطريق جزين. ويؤكد رئيس بلدية البرامية جورج سعد لـ»نداء الوطن» «أنّ ثمة مغالطات لجهة أعداد الإصابات في البلدة، فالأمر مبالغ فيه، وهناك أخطاء في الأسماء التي تُرسل الينا يومياً على أنّها من البرامية، ثم يتبيّن أنّها من قرى مجاورة، حتّى أنّه أُرسل الينا أحد الأسماء فاكتشفنا أنّه من الزلقا، وآخر من الهلالية وثالث من بقسطا، فالقرى متداخلة والأخطاء كثيرة ونحن نتحمّل التبعية»، مُضيفاً: «منذ أيام عدّة، لم يُسجّل لدينا سوى 4 إصابات وفوجئنا بقرار التمديد، سنلتزم به مُجدّداً ولكنّ الإشكالية تكمن في التطبيق، ليس لدى البلدية القدرة على التنفيذ بسبب امكانياتها المحدودة وقلّة عدد عناصر الشرطة. وبدأت باتصالات مع رؤساء بلديات المنطقة على أمل لقاء محافظ الجنوب منصور ضو لوضعه في صورة هذه الأخطاء وتصحيحها، على قاعدة أنّ المرض ليس عيباً ولكنّ أعداد الإصابات غير دقيقة إطلاقاً». أمّا رئيس بلدية عبرا ايلي مشنتف فقرّر رفع كتاب الى المحافظ ضو يطلب فيه مساندة القوى الأمنية في أداء مهمّتهم، وحلّ موضوع تداخل الشوارع بين بلديتي عبرا وحارة صيدا لفرض الإجراءات من قبل البلدية كما يجب من جهة، وإلزام المواطنين بالتقيّد بها من جهة أخرى».


@ المصدر/ محمد دهشة - جريدة نداء الوطن 

https://www.nidaalwatan.com/article/31557


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946838513
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة