صيدا سيتي

في القلمون.. مداهمة منزل يحتوي على أعتدة عسكرية تعيين العقيد حرب رئيسا لمخابرات الجيش في الجنوب المكتب التربوي في الشعبي الناصري للسياسيين: فسادكم أكثر فتكا من وباء كورونا العثور على عقيد متقاعد في الجمارك جثة في منزله الهيئة 302 لرئيس الجمعية العامة: تصريحات سفير دولة الإحتلال في الأمم المتحدة حول اللاجئين والأونروا مُضلِّلَة اشكال وتضارب في الجامعة اليسوعية .. وسقوط جرحى جريحان باطلاق نار في عين الحلوة أضرار مادية في حادث سير بين 3 سيارات في الشاكرية في صيدا من بينها "ستيفيا"... 4 بدائل طبيعية صحية للسكر فيديو يرصد لحظة قتل مغني بالرصاص في وضح النار النواب في الزاوية: كلفة الدعم باهظة ومخاطر إنفاق الاحتياطي مُدمّرة (رنى سعرتي) ​عندما سأل الأميركيون: ماذا تفعلون.. هذا ليس اتفاقنا؟ (عماد مرمل) جريحان في حادث سير مروع على الكورنيش البحري لمدينة صيدا إقفال موقف الأونروا في صيدا احتجاجا على تقليص خدماتها الحاجة كاملة إبراهيم طاهر الصياح (أرملة محمود الصياح - أبو محمد) في ذمة الله الـ«يونيسف» تموّل طباعة الكتاب المدرسي... بشروطها أسرار الصحف: بدأ الحديث عن تطبيع سوري مع اسرائيل قبل موعد الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة في تموز "كورونا" يُلغي الاحتفالات: الزينة تسبق الأعياد... رسالة أمل بخلاص لبنان مشروع "عابر"... ما الفوائد الاقتصادية من إطلاق عملة رقمية موحدة بين الإمارات والسعودية؟ المعلمون الفلسطينيون اجتمعوا بالقوى الإسلامية وأنصار الله بعين الحلوة

(شاهد) تصدر تقرير حقوقي تحت عنوان: "نسبة الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية لا تتعدى 2%، لماذا يواجهون مصيرا مجهولا كل عام؟"

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

اصدرت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) تقرير حقوقي يوضح أزمة تسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية في لبنان لا سيما في صيدا، بعدما قرر وزير التربية والتعليم طارق المجذوب تفعيل قرار صادر في 18 أيلول/ سبتمبر 2014، رقم 25 \م \2014، والذي يقضي بتأخير تسجيلهم في المرحلة الأولى بهدف استيعاب كل الطلاب اللبنانيين. 

وأوضحت (شاهد) ان هذا القرار المتجدد يحرم الطلاب الفلسطينيين من الدخول إلى المدارس الرسمية، ومن بينهم الطلاب القدامى المسجلين سابقا، بعد اكتمال أعداد صفوفها وقدرتها الاستيعابية.

وأشارت (شاهد) إلى أنه لم تنتج الاتصالات واللقاءات التي جرت على أكثر من صعيد لبناني وفلسطيني حلولا شاملة، بل عالجت المشكلة بشكل جزئي.

وبينت (شاهد) أن نسبة الطلاب الفلسطينيين من مجموع الطلاب في المدارس الرسمية 2% فقط . 

وأوضحت (شاهد) دعم المنظمات الدولية لتعليم اللاجئين، والذي يُعد بندا أول في جدول المنظمات الدولية، وكثير من الأموال أنفقت تحصينا لجيل عايش مرارة الحرب وتداعيات اللجوء.

وعرضت (شاهد) نماذج طلاب متفوقين، أمضوا سنين طويلة في المدرسة العمانية النموذجية/ صيدا.

وفي ختام التقرير وضعت  (شاهد) توصياتها  الآتية:
- إتاحة المجال أمام الطلاب الفلسطينيين للتسجيل في المدارس الرسمية كافة، ومعاملتهم أسوة بالطلاب اللبنانيين.
- وضع قوانين واضحة ترعى تسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية.
- الأخذ بعين الاعتبار الواقع الخاص لوجود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بشكل قسري.
- ضرورة وضع سياسة تعليمية واضحة وشفافة تتيح التشعيب في المدارس الرسمية لاستيعاب الطلاب الفلسطينيين القدامى وغيرهم من الطلاب اللاجئين.

@ المصدر/ المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946888707
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة