صيدا سيتي

اعتصامٌ في عين الحلوة رفضًا لتقليصات وكالة "الأونروا" المستمرة الكشاف العربي يحتفل باليوم العالمي للإعاقة أسامة سعد يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الشعبي والتأكيد على أهمية مواصلة النضال للنهوض بالوطن Mazen's PC Services: Now In Stock مطلوب موظفين ذوي خبرة لمطعم Chello (إدارة جديدة) في صيدا مطلوب موظف محاسبة + موظف صندوق + عامل براد + عاملة مطبخ لشركة تجارية في صيدا مطلوب موظف محاسبة + موظف صندوق + عامل براد + عاملة مطبخ لشركة تجارية في صيدا البزري يستقبل العميد حمادي والعقيد حرب أسامة سعد يستقبل العميد فوزي حمادي والعقيد سهيل حرب عامر علي الدهني (أبو عوني) في ذمة الله الحاج سمير عبد العزيز سلام (أبو ساري) في ذمة الله الأستاذ الحاج هاشم شناعة (أبو محمد) في ذمة الله مصلحة تسجيل السيارات في صيدا أغلقت ابوابها بعد اصابة موظفة بالفيروس وقفة مشتركة لتلامذة مدرستي"البهاء" و"العمانية" تضامناً مع الشعب الفلسطيني لا افادات نجاح للطلاب هذا العام فهل سيتم التقييم للتعلم عن بعد؟! أسرار الصحف: قالت مصادر أمنية إن حجم التهديد الإرهابي ينتقل من مرحلة الخطر الى مرحلة شديد الخطورة أفضل أنواع كاميرات المراقبة بأحسن الأسعار مع خدمة ما بعد البيع : 71174424 أفضل أنواع كاميرات المراقبة بأحسن الأسعار مع خدمة ما بعد البيع : 71174424 متبولي: لتحديث مقررات المناهج الجامعية لتلائم التكوين المهني للصحافيين الجُدد كرتونة البيض أبيض وأحمر بـ 16,500 ل.ل. وعنا بيض بلدي وبيض بصفارين مع توصيل للمنازل والمحلات

الشهاب: لِكَي تكون غليظاً؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الشهاب: لِكَي تكون غليظاً؟

لا أعتقد أن هنالك شخصاً واحداً يوَّد أن يكون غليظاً بالرغم من الثقلاء لا يشعرون بثقلهم ولا يدرون أنهم غلاظ؟؟ ثم إن الأطباء مثلاً لا يستطيعون تشخيص الغلاظة كداء، وهي لا تُزان بالكيلو، ولا تقاس بالمكاييل، بل هي هناك كامنة في نفس الإنسان: في روحه، وفي دمه؟

 

يقول بعض العارفين أن للثقالة شروطاً عديدة، منها أن يكون الثقيل وقحاً بالحديث عن نفسه، فيمتدح هذه النفس بحماس كليَّ، وبإيمان أيضاً تماماً كأنه يتكلم عن شخص آخر ليس له به أية صلة، فإذا قام بعمل خيري مهمَّا كان زهيداً في سبيل أحد المحتاجين، فعليه أن يقول: مسكين فلان؟.. صاحب عائلة وحالته (مش هالقَّد) ولولاي لمات من الجوع؟.. ولكني لا أحب أن أتكلم عمَّا أعمله، فأنا من الذين لا يدعون بيمينهم تدري ما فعلت اليسار... إنما اشفقت جداً على المسكين وأعطيته الذي فيه النصيب.. مئة ألف؟

 

ومن شروط الثقالة أيضاً أن يتكلم صاحبها.. وقت الطعام.. عن الأمراض المختلفة، وعن العمليات الجراحية بنوع خاص، فيروي مثلاً كيف إلتهبت الزائدة مع فلان ثم انفجرت في بطنه، أو كيف بتر الطبيب ساق فلان بعد أن ظهرت فيها (الغرغرينا) الخ... أما إذا كان متزوجاً وأب أولاد فالمجال واسع أمامه للتحدث عن أبنائه وبناته، فيجعل من خصوصياته مواضيع عامة؟

 

ومن شروط الثقالة الأساسية أن يتدخل الثقيل في كل ما لا يعنيه من أمور الآخرين لا سيّما إذا كان التدخل على سبيل الإنتقاد؟ عليه أن ينتقد الجراح في عمليته، والأديب في بحوثه والكاتب في طوالع مقالاته ومؤلفاته والحاكم في عدله وتصرفاته، والفنان في صوته أو كيفية دوره؟

 

وكم من (غليظ) يرى الشهاب في اليوم؟ (غليظ)؟ نكرة يتحدث عن نفسه ويريد أن يتحدث عنه الناس.. لو استطاع حطَّ ذيله في أسنانه وعضَّ مؤخرته لطار؟

 

@ المصدر/ بقلم المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 947089677
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة