صيدا سيتي

السعودي يعزي برحيل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح: صيدا لا تنسى أياديه البيضاء دعوة إلى اعتصام جماهيري عند ساحة باب السراي في صيدا القديمة رفضاً لمشاريع التآمر والتطبيع العربي‎ رئيس جمعية جامع البحر الخيرية حسن صفدية في اليوم العالمي لكبار السن: رغم الأزمات تثبت صيدا انها مدينة للخير خبر سار دعما للأهالي الكرام من مدرسة الغد المشرق الجديدة خبر سار دعما للأهالي الكرام من مدرسة الغد المشرق الجديدة مدير الاونروا يحذر من كارثة صحية واغاثية وتربوية تطال المخيمات في لبنان قريبا حمّود لـ "إذاعة الفجر": قانون العفو العام دخل البازار السياسي ونرفض أي قانون لا يشمل الجميع اعتصام أمام مدخل مستشفى صيدا الحكومي غدا الجمعة الساعة 11 صباحا الحاجة نهى محمد سعيد الحص (أرملة الحاج حسين اليمن) في ذمة الله مزيحم: دائرة تنفيذ قصر عدل صيدا مقفلة حتى اكتمال فترة حجر المصابين روتاري صيدا قدم مساعدات عينية لجمعية جامع البحر الخيرية دائرتا نفوس صيدا وتنفيذ قصر العدل عاودتا العمل دعوة لحضور إطلاق نشرة " الجنوب" الورقية والافتراضية المهندس الحاج سليمان أحمد العلي (أبو سامر) في ذمة الله البزري: انتشار الوباء سريع وسيصل إلى كل الاماكن وكل المنازل والمصالح والمؤسسات الحاجة معلا صالح إبراهيم (أم مفيد) في ذمة الله شحّ في المازوت... الدولة لا تدفع و"أجانب التنظيفات" رحلوا - مطلوب 600 عامل نظافة لبناني! مدير عام "الاونروا" في عين الحلوة اليوم وسط اتهامات بالتقصير أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 1 تشرين الأول 2020 MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم

مرفأ صيدا الجديد يحتاج إلى 40 مليون دولار لاستكماله

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في اول زيارة لهما جال وزيرا الصناعة عماد حب الله والاشغال والنقل ميشال نجار يرافقهما مدير عام النقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي في حضور رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، على مرفأي صيدا القديم والجديد للاطلاع على استعدادهما لاستقبال السفن التجارية في اعقاب الانفجار الكارثي الذي وقع في مرفأ بيروت وتعطل عمله موقتاً.

وإطلع حب الله ونجّار على الخرائط واستمعا الى شرح واف من القيسي عن المرفأ الجديد والمراحل التي وصل اليها والتي لا تتجاوز الـ20%.

وكشف نجّار عن وصول باخرة إنكليزية للقيام بمسح شامل لكل الموانئ اللبنانية لاعادة تأهيلها، معتبراً أن "الجولة التفقدية في مرفأ صيدا هي دراسة اولية للموضوع"، مشيراً الى "الاهمية الاستراتيجية للموانئ في الجنوب المنطقة الصامدة وتاريخها المهم، وقال "نؤمن بالتكامل بين الموانئ وكل مرفأ له ميزته التفاضلية التي يجب التركيز عليها وسنقوم بدراسة حاجيات كل مرفأ ونواقصه". موضحاً أن "مرفأ صيدا الجديد بحاجة الى اعتمادات ومبلغ 40 مليون دولار لاستكماله واستكمال اعمال الردم وانشاء الارصفة واقامة الهنغارات"، خاتماً "يجب ان نتعلّم من الكارثة التي حصلت في المرفأ كي لا تتكرر والاخطر ألا نتعلّم من أخطاء الماضي".

ووعد حبّ الله باجراء تحقيق شفاف وسريع وتقني لمحاسبة كل المسؤولين عن الجريمة الكبرى التي حصلت في مرفأ بيروت، مؤكداً أن التحقيق بدأ وسينجز في الوقت المحدد والإمرة أعطيت للجيش الذي بدأ التوقيفات ولن نتوانى عن القيام بالعمل اللازم ليكون التحقيق شفافاً وسريعاً وعلنياً.
 

وقال: "الدولة اللبنانية تقوم بكل ما يلزم لتحقيق التكامل وتأمين كل ما يحتاجه لبنان سواء من ناحية الاستيراد او التصدير"، مشيراً الى "توزيع كل البواخر على كل المرافئ في لبنان لتحقيق الانماء المتوازن"، داعياً الى "الايجابية في التعامل والتوحد والتكامل خصوصاً مع الحدث الجلل الذي وقع وامام هذه الكارثة لاننا بامس الحاجة الى ان نكون مع بعضنا البعض والا نلتفت للسلبيات"، خاتماً "ان المسؤولين كلهم متواجدون على كل الاراضي ويتحملون كل المسؤولية".

وقال السعودي "صيدا حاضرة لتساعد جراء الكارثة في ميناء بيروت، وفي الوقت نفسه يوجد ميناءان قديم وجديد، وهما بحالة جهوزية للمساعدة والمساهمة في حركة النقل البحرية، ونضع كل إمكانيات صيدا بتصرّف الدولة وأهلنا في بيروت المنكوبة.

والتقى نجار وحب الله كلا من النائبين أسامة سعد وبهية الحريري التي أكدت على أهمية العمل في الوقت الراهن على كل ما من شأنه إغاثة ومساندة العاصمة ودعم صمود وتضامن اللبنانيين في مواجهة تداعيات هذه الكارثة على كل الصعد. وقالت "صيدا حاضرة كما أثبتت في كل المحطات الصعبة لتقوم بواجبها الوطني في هذه الظروف وتضع مرفأيها وكل امكاناتها في تصرف العاصمة حتى تعود للنهوض من جديد لأن لا شيء يعوّض دور ووظيفة بيروت ومرفئها.

مرفأ صور

ثم انتقل الوزيران الى مرفأ صور حيث كان في إستقبالهما النواب "عناية عزالدين، حسين جشي وحسن عزالدين"، قائممقام صور محمد جفال، المهندس علي إسماعيل ومدير مرفأ صور علي خليفة، الذي شرح ما يحتاجه المرفأ.

وطالبت عزّ الدين برفع الغبن عن المرفأ المهمل سواء على مستوى الامكانيات أو على مستوى التجهيزات أو التوسعة واستقبال البواخر التي تحتاج إلى مرسى يكون ذات عمق أكثر في المياه، بينما شدد النائب جشي أننا حاضرون لنكون إلى جنب أهلنا في كل لبنان، ونحن في النهاية يجب أن نتكامل، وبالتالي من الضروري أن يتم تجهيز هذا المرفأ بأسرع وقت، ليكون مساعداً لبقية المرافئ في لبنان بعد كارثة بيروت، واشارت عزالدين الى ان ما حصل في بيروت كان كارثة لكل لبنان، مشيرة الى "الحاجة لخطة لتطوير مرفأ صور لما يشكله من قيمة مضافة للمنطقة وللبنان ككل"، داعية الى "ضرورة الإلتفات الى مرفأ الناقورة.

@ المصدر/ نداء الوطن

 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940869933
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة