صيدا سيتي

اعادة فتح السير على الطريق البحرية الجية وعلى اوتوستراد السعديات اغلاق تقاطع ايليا في صيدا عبر حرق الإطارات المطاطية بلدية صيدا تدعو كل من تخالط مع المصاب أبو غزالة لإجراء فحوص PCR مجانية في مستشفى صيدا الحكومي الشهاب و(حقيقة التغييَّر)! المستقبل وقطاع التمريض في الجنوب نعيا شهيدة الواجب الممرضة زينب حيدر حريق داخل مكتب باسل حشيشو في نزلة صيدون شهيدة للواجب من الجسم التمريضي في العيد الماسي ...«القصف» على قائد الجيش لن يُغيّر الولاء للبنان "كورونا" يسرق فرحة العيد ويُحاصر المواطنين في منازلهم.. والمفتي سوسان يطلق صرخة وجع للإيجار شقة مفروشة مع تراس وبركة (300 متر مربع) في الهلالية للبيع صالة عرض في موقع مهم في صيدا حلق وطير مع K NET في صيدا وضواحيها بأسعار وسرعات تناسب الجميع للبيع شقة طابق أرضي - غرفة نوم وتوابعها - في جادة بري قبل مسجد صلاح الدين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد أقوى العروضات عند سولديري زين اليمن للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام

د. مصطفى متبولي: التفاعلية بين تكنولوجيا الاتصال الرقمية، وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي ودورها في ولادة مصطلحات جديدة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور

Posted by Saida City on Thursday, July 2, 2020

 

شاركتُ في فعاليات الملتقى الدّولي الخامس للرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الإتّصال  (29 تشرين الثاني -1 كانون الأول 2018 )  حول " إشكاليات المصطلح في علوم الإعلام  والإتّصال في العالم العربي "  الذي نظمته الرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الاتّصال و المعهد  العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية  بمشاركة 90 باحث وباحثة من كليات الإعلام في لبنان، قطر، الأردن، الجزائر، أبو ظبي، العراق وبحضور عدد كبير من الطلاب و الإعلاميين.

 

وقد  صدر  حديثًا  عن الرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الاتّصال  كتابًا  بعنوان " المصطلح في علوم الإعلام و الإتّصال " تضمن الأبحاث العلمية المُحكمة التي تم تقديمها من الباحثين في الملتقى ( منشورات دار النهضة العربية للطباعة والنشر). 


و  في هذا الكتاب   تم نشر دراستي  حول " التفاعلية بين  تكنولوجيا  الاتصال  الرقمية،  وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي ودورها في ولادة مصطلحات جديدة" التي طرحت  موضوع ثلاثي الأبعاد مرتبط بالعلاقة بين التكنولوجيا الرقمية للاتصال، وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي وما نتج عن هذه التفاعلية من ولادة مصطلحات جديدة باللّغة الإنجليزية لشبكة الانترنت والوسائل الاعلامية الرقمية التي تبث عبرها ( تويتر، فايبسوك و الهاتف الجوال... )  و يستعملها المستخدمون العرب  لهذه الوسائط بشكل دائم. 


وتهدف  هذه الدراسة  الى تفكيك مكونات هذه العلاقة الثلاثية الأبعاد ونتائجها  بهدف شرحها وتحليل العوامل التي ساعدت على نشوئها. بالاضافة الى تقصي اسباب شيوع هذه  المصطلحات الجديدة الأجنبية في اوساط المستخدمين العرب ( مثلًأ  لغة "العربيزي"  لغة هجينَة مُكوَّنة مِن كلمات عربية وأخرى إنكليزية و تكتب  بأحرف لاتينية ومفهومة فقط من مستخدميها.) و  في ظل تجاهل مستغرب  لهذه القضية اللغوية الجوهرية وتداعياتها  السلبية على اللغة العربية.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936075159
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة