صيدا سيتي

MASOUD Trading & Services: مبيع وطباعة جميع أنواع الورقيات والنايلون والبلاستيك والكرتون ومبيع مستلزمات المطاعم والمقاهي والأوتيل والأفران والملاحم وقفة رمزية لحراك صيدا استنكاراً على الأوضاع المعيشية أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 23 ايلول 2020 اعتصام لاهالي الموقوفين في ملف احداث عبرا: لن نقبل الا بعفو عام شامل الحاجة نجية موسى جمعة في ذمة الله العميد ماهر شبايطة يتفقّد المدرسة قيد الإنشاء قرب "دير القاسي" في صيدا قوى الامن: ارتفاع خطير باعداد شكاوى جرائم الابتزاز الجنسي خلال الشهر المنصرم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي تستأنف نشاطها بعد إجراءات التعقيم مقتل شاب في مخيم عين الحلوة إثر إصابته بطلق ناري مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة مدرسة الغد المشرق الجديدة: أصبح القسط 500,000 ليرة لبنانية نظرا للأوضاع المعيشية الصعبة النازحون الفلسطينيون من سوريا إلى "المية ومية" يناشدون لإنهاء معاناتهم شناعة: 60% من المصابين الفلسطينيين بكورونا خارج المخيمات تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا دورة إدارة مكتب (محاسبة، كومبيتر، لغة انكليزية ...) للتواصل: 76662134 جمعية النجدة الإجتماعية - صيدا للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام معلمة لغة فرنسية تعطي "دروس خصوصي" لجميع الصفوف الابتدائية والمتوسطة في مدينة صيدا - الشرحبيل: 70262627 معلمة لغة فرنسية تعطي "دروس خصوصي" لجميع الصفوف الابتدائية والمتوسطة في مدينة صيدا - الشرحبيل: 70262627

كارلوس .. وكارلوس

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 10 كانون ثاني 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

زار رجل الأعمال «اللبناني الأصل» الأكثر ثراءً في العالم كارلوس سليم لبنان في آذار 2010، وتم الترحيب به بمنتهى الحفاوة رسمياً وشعبياً ولاقى اهتماماً لافتاً من الرؤساء الثلاثة، إذ قلده رئيس الجمهورية ميشال سليمان وسام الاستحقاق اللبناني المذهّب، بينما قدّم له رئيس مجلس النواب نبيه بري درعاً تقديرية، وأقام رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على شرفه غداءً تكريمياً جامعاً من حوله أهل السياسة والاقتصاد.

وأعلن سليم لمناسبة جولته على سليمان وبري والحريري، استعداده لـ «المساهمة في عدد من المشاريع المُنتجة في مختلف الميادين»، منوهاً بـ «التقدم الحاصل والحركة الإعمارية التي يشهدها البلد».

للعلم فإن الملياردير عندما زار وطنه الأم، «قطع إيده وشحد عليها» بل وترك الدولة اللبنانية تدفع جميع نفقات زيارته!

والأنكى أنه في أوائل عام 2011 أعلن عزمه استثمار ثمانية مليارات و300 مليون دولار في 19 دولة حول العالم، ولم يكن لبنان من بينها!

اما رجل الأعمال كارلوس غصن، فلم يَسأل وهو في أوج نجاحه المهنيّ عن القانون اللبناني وتحديداً قانون مقاطعة «إسرائيل»، حين زار الكيانَ الصهيونيّ سنة 2008 والتقى رجالَ أعمالٍ وسياسيّين إسرائيليّين، وعلى رأسهم مجرما الحرب شيمون بيريز وإيهود أولمرت، من أجل تمكين هذا الكيان الدخيل عبر ائتلاف شركتي نيسان-رينو، من أن يصبح رائداً في مجال استخدامِ السيّارة الكهربائيّة.

وقد صرّح غصن لوكالة رويترز بتاريخ 21/1/2008 ان السبب الرئيسي وراء اختيار إسرائيل لإطلاق المشروع هو أن 90 في المائة من الإسرائيليين يقودون أقل من 70 كم في اليوم وأن جميع المراكز الحضرية الرئيسية تقع على بعد 150 كم من بعضها البعض. وقد أقرَّ المسؤولون الإسرائيليّون بما لهذا التمكين من تعزيزٍ لأمن الكيان الاقتصاديّ، إذ يخفِّف من اعتماده على استيراد النفط والغاز الطبيعيّ.

في آب 2017 وُضع قيد التداول طابع بريدي لبناني تكريماً لكارلوس غصن، رغم الاحتجاجات العديدة على هذه المبادرة بسبب الزيارة المُدانة.

وفي عام 2019، ومن نقابة الصحافة وتحت وطأة الرأي العام وبعد أحد عشر عاماً، اعتذر غصن عن زيارة إسرائيل، مبرراً العذر بما هو أقبح من الذنب، وواضعاً إعادة فتح الموضوع في إطار المؤامرة التي تطاله مؤخراً!

 كما بشّر اللبنانيين بأنه «مستعد للبقاء لفترة طويلة في لبنان»! وأضاف مشكوراً ومحموداً: «مستعد لأن أضع خبرتي في خدمة لبنان إذا طُلب منّي ذلك لتحسين وضع البلد، لكنني لا أريد وظيفة ولا منصباً سياسيّاً»، ورُغم ذلك اقترحه الوزير السابق وليد جنبلاط لتولي حقيبة وزارة الطاقة وهو عقّب على ذلك بالقول: «شرف لي أن يعرض جنبلاط إسمي للتوزير وإذا كانت خبرتي تُساعد السياسيين فأنا مستعدّ»!

من بين دولة البرازيل التي نشأ فيها، وفرنسا التي ازدهر فيها .. اختار كارلوس غصن لبنان بلد الأجداد للهروب والتموضع .. يا لسعادتنا بـ«عودة الابن الضال»!!

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - اللواء (ص4) 10-1-2020


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940050538
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة