صيدا سيتي

المطران الحداد: فلسطين القيامة والأقصى لن تركع إلا لله وحده ​الناشطة هدى حافظ: نعمل للحفاظ على ديمومة حراك صيدا تظاهرة صيدا : الرغيف رمزا ل"ثورة الجياع" ! ما حقيقة إقفال سلسلة مطاعم Pizza Hut في لبنان؟ مباشرة دفع التقديمات الصحية للمضمونين الاختياريين مسيرة احتجاج لحراك صيدا ضد الغلاء وارتفاع الاسعار رئيس مصلحة المحاسبة بالضمان طلب من جميع محاسبي الصندوق دفع التقديمات للمضمونين القطاع المصرفي اللبناني "سقط" أو "أسقط".. وأين ذهبت ودائع وموجودات المصارف المسجلة في 2018؟ إبراهيم إدعى على 18 صرافا بجرم مخالفة قانون الصيرفة العثور على قذيفة قديمة قرب مشروع ري صيدا جزين تسليم منحة الدكتور أمل أبو زيد التعليمية للمتفوّقين في عمادة معهد العلوم الاجتماعية التحدّي الكبير الحفاظ على خدماتها على حالها... ولا حلّ للأزمة المالية قريباً مطلوب موظف سناك لمطعم في صيدا بدوام كامل مع خبرة لا تقل عن سنتين مطلوب موظف سناك لمطعم في صيدا بدوام كامل مع خبرة لا تقل عن سنتين حجوزاتك أسهل مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - بناية المصباح قرب شركة الكهرباء صالح: لخلق نظام اقتصادي لمساعدة أصحاب المؤسسات الصغيرة المنتجة بقروض مالية ميسرة في احتفال حاشد في ساحة الشهداء في صيدا في الذكرى 35 للتحرير، أسامة سعد يشدد على أن شباب صيدا في قلب معركتي التحرير والتغيير البنك الدولي: هذه شروطي الشهاب في يوم (الرفق بالحيوان)! للبيع عقار مساحة ستة دونم ونصف في منطقة مزرعة الخريبة العقارية

آخر الكلام .. من قلب محروق!!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 31 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مرّت سنوات عجاف على اللبنانيين وهم يُشيّعون الأيام باللعنات كلّ مساء، وتنتعش تمنياتهم مطلع كل نهار بأن يأتي هذا اليوم «بما لم تستطعه الأوائل» من استقرار ورغد عيش وراحة بال وكرامة وأمان وتفاهم ومحبة .. وإرساء الإنتماء غير المشروط إلى الوطن!

 

بالنسبة إلى لقمة العيش، انتظر الجميع أن يَشبع «أكلة الجبنة» لربما يحظى الناس بفُتات يُقيم أودهم وأود عيالهم، ويُوقف هجرة فلذات أكبادهم.

 

وبالنسبة إلى الوضع الداخلي، انتظر الجميع «أن يهدّي الله» الزعماء والمتزعمين و«الزوعيميين» وأشباه الزعماء والطامعين بالزعامة، وكل «من ركب على ظهرنا»، وأن يتركونا نهنئ بالعيش أشهراً قليلة، أو حتى أسابيع، من دون نكد ومُساجلات وجرّ البلد إلى الصدام وحافة الإنفجار والتفكك .. «عالصغيرة والكبيرة».

 

أما بالنسبة إلى السياسة الإقليمية والدولية، فالجميع انتظر وراهن على تطور الأحداث الإقليمية، وهدوء بقايا براكين «الربيع العربي»، ونتائج الوضع النهائي في سوريا، والحرب على «الإرهاب»، وتطورات المواجهة المُستعرّة مع إيران.

 

وهكذا نحن .. انتظرنا «فيض» الآخرين تجاهنا، و«فتات رضاهم». ومُرّ العمر قهراً وعُسراً، وانتظرنا يوماً بعد يوم، وسنة تتبعها أخرى .. في إطار مقولة «لعل وعسى»، و«غداً يوم آخر».

 

وكالأغنام البلهاء الصاغرة الذليلة .. سرنا خلف زعيم زُقاقنا، وحيّنا، ومنطقتنا، ومذهبنا .. وأعدنا انتخابه وتثبيت موقعه وسلطته (هو وعائلته وسليلته وأنسباؤه) مثنى وثلاث ورباع وسُباع، كي يُحسن التسلّط علينا والإمساك برقابنا .. واغتصابنا!!

 

لكن بقت الحقيقة حقيقة، ولو علاها الصدأ والغبار والضباب وغشيتها المغالطات .. وهي أن مستقبلنا ومستقبل أبنائنا وأحفادنا لا يجوز أبداً أن يُصيغه الزعيم، ولا يجوز أبداً أن يصنعه الآخرون، ولا يجوز أبداً أن يكتبه الآخرون، ولا يجوز أبداً أن يصبغه الآخرون، وأن قدرنا بيدنا إذا شئنا ذلك وإذا عقدنا العزم على ذلك، وما عدا هذا فهو وهمٌ وسراب وخداع وباطل.

 

أملنا واعد، أن يتمخض الحَراك ويلد انتفاضة تُشعل ثورة شاملة لا تُبقي ولا تذر من بنيان الفاسدين والطُغاة.


@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - اللواء

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924596303
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة