صيدا سيتي

مبادرة "ربطة خبز يومية... والبلدية تواصل إحصاءها الإلكتروني صدى الغلاء يصدح في بعض السوبرماركت في صيدا .. احتيال غير مباشر وغياب للرقابة "الباعة الجوالون" في صيدا: كفاح في سبيل لقمة العيش "من البيت غنّيت": إبداع فلسطيني "فردي"... وأغنية "جماعية" لفرقة "حنين" في زمن "كورونا" تدابير الوقاية من كورونا... إعادة إقفال سوق السمك (المزاد العلني) في صيدا (فيديو) Christians celebrate Palm Sunday remotely صيداويان من بين العائدين من السعودية .. يخضعان للحجر المنزلي لأسبوعين والبلدية ستتابع 5 من المغتربين عادوا اليوم إلى صيدا وقضائها وهذا ما أظهرته الفحوصات كشافة الفاروق وزعت 640 حصة غذائية لمستحقيها في مدينة صيدا والجوار الكشاف العربي يواصل حملات التعقيم، ويشارك بتوزيع الحصص الصحية السعودي: بلدية صيدا إعتمدت نحو 60 مركزا في صيدا والجوار نقابة المحررين ترجو من الإعلاميين اتخاذ أقصى درجات الحذر والاحتياطات بلدية صيدا إستكملت المرحلة الثانية من توزيع الحصص الصحية بلدية صيدا تواجه "كورونا" وقائياً واجتماعياً صيدا وشرقها: "شعنينة" بدون مصلين..وزيّاح عبر الشرفات! سقوط خزان مياه على سيارة الزميل محمد الزعتري في صيدا.. والأضرار مادية إلتزام بالحجر المنزلي في صيدا والبلدية وزعت مواد تنظيف وتعقيم على المنازل بأحياء المدينة القديمة توقيت سير المركبات: ماذا عن اللوحات المنتهية برقم صفر؟! وزارة الصحة: 527 إصابة مثبتة بكورونا وزير الداخلية حدد أوقات السير تبعا لأرقام اللوحات وعدل أوقات الفتح والأقفال للمؤسسات المستثناة

«قوي بسمنة .. وقوي بزيت»!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأربعاء 11 كانون أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أود أولاً أن أشير أنني شخصياً أؤمن وأحلم بإلغاء الطائفية السياسيّة، وثانياً، أرغب في الدخول إلى صُلب الموضوع دون تمهيد أو مقدمات وتطويل.

مقولة اختيار الأقوى في طائفته تم تطبيقها لدى الطائفة الشيعية، ولم ننسى ما حصل في حزيران 2009 قبيل انتخاب رئيس مجلس النواب من تصعيد وتوتير الأجواء بحيث استذكرنا محطات في الحرب الأهلية. وقد كانت بيانات المفتي الشيخ عبد الأمير قبلان واضحة بهذا الخصوص.

وبعد انتخاب الرئيس بري قام أنصاره المبتهجون في عدة مناطق بإطلاق النار بكثافة من مختلف الأسلحة الحربية لفترة طويلة، مما أدى إلى وقوع جرحى وترويع الناس، وإزعاج الطلاب في فترة الامتحانات، وإيقاع الأضرار في الممتلكات، كل هذا لتأكيد وتثبيت المقولة، وحق الطائفة الشيعيّة في اختيار ممثلها لرئاسة مجلس النواب.

مقولة اختيار الأقوى في طائفته تم تطبيقها أيضاً لدى الطائفة المارونية، عندما حصر البطريرك بشارة الراعي في عام 2016، مرشحي الموارنة لرئاسة الجمهورية بأربع أسماء وحرم الآخرين من هذه الفرصة.

وتبعها تعطيل البلاد وتعطيل اشغال العباد لسنوات حتى تم فرض «الرئيس القوي». ثم أضحت هذه المقولة شعار التيار العوني وديدنه (ولا يزال)، وأطلق العونيون نفير الويل والثبور وعظائم الأمور في الصغيرة والكبيرة، وبنوا على أساس المقولة مطالب النيابة والتوزير والبلديات والمخاتير والتوظيف وغيرها.

أما حين أعلن المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان أن معظم أبناء الطائفة السنية يؤيدون الرئيس سعد الحريري، فقد علت التنديدات وقامت الدنيا ولم تقعد!! لقد أصبح اعتماد الأقوى في طائفته عُرفا ثابتاً، فلماذا استثناء الطائفة السُنيّة منه؟!

إن تدخل المرجعيات الدينيّة في أمور السياسة يُحرّك المشاعر الطائفية السلبيّة والنزاعات بين اللبنانيين، كما يُفترض أن تكون المرجعية الدينية، في كل طائفة، على مسافة واحدة بين رعيتها.

لذلك، ومن الآخر أقول ان جميع المرجعيات أخطأت وتخطئ في تدخلها بشؤون السياسة، ولكن، وإلى حين إلغاء الطائفية السياسيّة .. مَنْ ساواك بنفسه (في الخطأ) ما ظلم!!

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء (ص 4) 11-12-2019


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927704583
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة