صيدا سيتي

المفتي دريان نعى الزين: عمل طيلة حياته في خدمة الإسلام والمسلمين وتوحيد صفوفهم وجمع شملهم بحكمة وروية في اليوم العالمي للدفاع المدني، مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية تقدم قسائم شرائية لمتطوعي الدفاع المدني المفتي سوسان ينعى القاضي الشيخ أحمد الزين: برحيله تخسر صيدا ولبنان والعالم الإسلامي قامة وطنية وعلمية ودينية كبيرة قاضي صيدا الشرعي الشيخ أحمد توفيق عز الدين الزين في ذمة الله "جمعية تجار صيدا وضواحيها" تواكب لليوم الثاني تطبيق اجراءات الوقاية في السوق التجاري أسامة سعد نعى المغفور له الشيخ أحمد الزين رحل الشيخ أحمد الزين، وبقيت تعاليمه ومبادئه - بقلم المستشار الصحافي أحمد الغربي اسامة سعد يستقبل وفدا من حزب الوفاء اللبناني جريح في حادث صدم في منطقة سينيق مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي ينعي فضيلة القاضي الشرعي الشيخ أحمد الزين وفد من المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج يزور جامعة الجنان - صيدا ويسدد أقساط بعض الطلبة الفلسطينيين هيئة العمل الفلسطيني المشترك: لا لقاء مع المدير العام للأنروا قبل تحسين خدمات شعبنا جمعية المركز الثقافي الإسلامي الخيري تنعي القاضي الشيخ أحمد الزين وفد كتلة المستقبل برئاسة النائب بهية الحريري التقى المطران الياس عودة وفد كتلة المستقبل برئاسة النائب بهية الحريري التقى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن منتدى الشباب الثقافي الاجتماعي يعقد جلسة حوارية عبر تطبيق Zoom مسرة محمد جمال عسيران (أم فضل - أرملة عبد السلام دحروج) في ذمة الله أسامة سعد يستقبل وفدا من تجمع خبراء السير والتحية لروح الشهيد معروف سعد في ذكرى استشهاده افتتاح مركز تلقيح آخر في المستشفى التركي في صيدا الجمعة ضمن حملة "لنساند بعض ٢" الرعاية تقدم قسائم شرائية للجمعية الطبية الإسلامية صيدا

هيئة متابعة قضايا البيئة: هل هدف "منتدى الاستدامة البيئية" معالجة المشاكل البيئية أم التغطية عليها؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هيئة متابعة قضايا البيئة: هل هدف "منتدى الاستدامة البيئية" معالجة المشاكل البيئية أم التغطية عليها؟

هيئة متابعة قضايا البيئة: هل هدف "منتدى الاستدامة البيئية"

معالجة المشاكل البيئية أم التغطية عليها؟

 

توقفت الهيئة أمام الدعوة التي جرى توزيعها على البعض خلال الأيام الأخيرة تحت عنوان "منتدى الاستدامة البيئية لصيدا"، المقرر أن ينعقد في قاعة بلدية صيدا يوم الأربعاء 10 تموز الجاري.

 

وقد استهجنت الهيئة الاستنسابية في توجيه الدعوات واختيار المدعوين حيث تم تجاهل العديد من الهيئات البيئية الفاعلة ومن الناشطين الفاعلين في مجال حماية البيئة.

 

كما استهجنت خلو الدعوة من أي إشارة إلى القضايا والموضوعات التي سيجري تناولها في المنتدى. ولدى الاستفسار من أحد المعنيين في بلدية صيدا-  والبلدية هي أحد الداعين للمنتدى – نفى علمه بأي شيء حول الأمر، واعتبر أن الطرف السياسي المسيطر على البلدية هو صاحب الدعوة. وهو ما يدعو للاستهجان أكثر وأكثر.

 

فضلاً عن الاستنسابية في الدعوات، وغياب أي إشارة إلى موضوعات البحث في المنتدى، توقفت الهيئة أمام الداعين للمنتدى، وهم ثلاثة أطراف: وزارة البيئة، وبلدية صيدا، ومنتدى الاستدامة البيئية، علماً بأن الطرف الأخير لا يعرف شيئ عنه حتى اليوم، باستثناء كونه واجهة بيئية للطرف السياسي المهيمن على البلدية.

 

والهيئة تستنكر أن تكون الأطراف الداعية لمنتدى حول الاستدامة البيئية لصيدا هي الأطراف ذاتها المسؤولة عن تخريب البيئة.

 

فالبلدية هي التي تغطي كل التعديات على البيئة وعلى صحة الناس التي ارتكبتها وترتكبها الشركة المشغّلة لمعمل النفايات. وهي التي لا تزال تنكر حتى اليوم صدور الروائح الكريهة من المعمل وتلويثها لأجواء صيدا والجوار !!!

 

والبلدية نفسها هي التي تواطأت مع شركة الجهاد (جهاد العرب) في رمي محتويات جبل النفايات القديم في الحوض البحري من دون معالجة!!!
 أما الطرف السياسي المسيطر على البلدية فهو الشريك الأساسي في كل ما ترتكبه من ممارسات التقصير والتغطية والتواطؤ. كما لا يخفى على أحد نوع العلاقة التي تجمع هذا الطرف مع شركة الجهاد !!!

 

من ناحية أخرى، وزارة البيئة هي المسؤولة عن الأوضاع البيئية في صيدا وفي لبنان كله. ومن المعروف أن هذه الأوضاع هي في أسوأ حال في ظل تحكم مافيات النفايات والكسارات والمقالع .. وفي ظل إنفاق مئات الملايين  من الدولارات على مشكلة النفايات من دون التوصّل إلى إيجاد الحلول السليمة لها.

 

وقد رأت الهيئة أن "منتدى الاستدامة البيئية" لن يكون في ظل الاعتبارات المشار إليها إلا إسماً لغير مسمى!!!

 

والهيئة لا تتوقع أن يصدر عنه توصيات تستهدف المعالجة الجدية للمشاكل البيئية المتفاقمة، بل ستكون، كما بدأ يظهر منذ الآن، توصيات معلبة جاهزة وموحى بها من فوق، وغايتها الأساسية التغطية على المشاكل البيئية المتفاقمة، والتصدي لأي مسعى جاد للمعالجة الحقيقية.

 

 

@ المصدر/ هيئة متابعة قضايا البيئة - المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 953627891
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة