للسنة الثانية على التوالي ثانوية المقاصد الإسلامية - صيدا استضافت "مسابقة الروبوت" - 23 صورة مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة الرسمية - القناية احتفلت بعيدي الأم والطفل - 40 صورة الفنان علاء زلزلي أحيا حفلاً في صيدا بمناسبة عيدي الأم والطفل والتقى النائب الحريري في مجدليون معايداً - 29 صورة الكشاف العربي يحتفل بيوم الشبل وعيد الأم ويوم الأُخوة الكشفية العربية - 60 صورة زيتونة تحيي يوم المرأة وعيد الأم بتكريم ثلة من نساء مؤسسات المجتمع المدني - 30 صورة البزري يستقبل وفد الهيئة الإدارية الجديدة لصندوق الزكاة دورة دفاع مدني لمسعفي فوج الإنقاذ الشعبي في مبادئ الإطفاء والإخلاء - 54 صورة ندوة حول " تكييس المبايض" بتنظيم من جمعية نواة - مركز التضامن الاجتماعي - 12 صورة حدث بحري "يحبس الأنفاس" في القلمون حركة مرور كثيفة على اتوستراد الرميلة باتجاه صيدا الشيخ ماهر حمود يستقبل وفداً فلسطينياً - صورتان أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا يهنئون نقابة صيادي الأسماك بمجلسها الجديد .. وكزبر يفاجئ الحضور - 6 صور توقيف عصابة تنقيب عن الآثار في منطقة القاع احتفال بعيد الأم في ثانوية غاردن ستي شرحبيل بحضور الأهل والهيئة التعليمية - تصوير وليد عنتر - 16 صورة احتفال بعيد الأم في حضانة ليتل لاند صيدا الهلالية - تصوير وليد عنتر - 21 صورة تسمم عدد من طلاب مدرسة رسمية اثر تناولهم الحلوى دورة تدريبية متخصصة في الضريبة على القيمة المضافة (TVA) ​مع شهادات معتمدة دورة تدريبية متخصصة في الضريبة على القيمة المضافة (TVA) ​مع شهادات معتمدة أسامة سعد على تويتر: فرق شاسع بين الذي يقاتل بفواتير الدم لتحرير الأرض وذاك الزاحف بسطوة المال نحو الارتهان "رقصة الميكرويف".. تحدٍّ من نوع آخر!

دورة تدريبية للنحالين المحترفين في البترون

لبنانيات - السبت 12 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظمت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، بدعوة من المركز الزراعي في البترون ومبادرة منه، وبرعاية بلدية عبرين، دورة تدريبية للنحالين المحترفين على تربية ملكات النحل ومنتجات الخلية، في قاعة المحاضرات في البلدية، في إطار مشروع دعم المجتمعات المضيفة المنفذ من الأمم المتحدة والممول من السفارة الهولندية.
استمرت الدورة يومين، وشارك فيها حوالى 80 نحالا من مختلف قرى قضاء البترون وبلداته، في حضور رئيس بلدية عبرين جورج طانيوس ورئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل، وتحدث فيها المهندس نهاد ابو جوده والدكتور داني عبيد.
استهلت الدورة بكلمة لرئيس البلدية رحب فيها بالمحاضرين والنحالين، منوها بأهمية الدورات التدريبية واللقاءات التوجيهية للنحالين "بهدف تعزيز تربية النحل وإنتاج أفضل". وتحدث عن "اهتمام البلدية بإنجاز "طريق النحل" كما كل الدروب التي تنفذها للمشي والسير في الطبيعة". ووعد ب"الوقوف بجانب النحالين وتأمين الدعم لهم من الجهات المعنية".
باسيل
وألقى باسيل كلمة تناول فيها الخطوات التي تقوم بها وزارة الزراعة من خلال المركز الزراعي في البترون لتنظيم قطاع النحل. وأعلن "إرسال وزير الزراعة كتابا الى وزير الداخلية لاصدار تعميم للبلديات والسلطات المحلية للتشدد بتطبيق القانون 179 الذي ينظم عملية جني الصعتر والقصعين بهدف ضبط الجني الجائر على أن يتم لاحقا العمل على حماية النحل البتروني من منافسة النحل الغريب"، لافتا الى أن "هذه الورشة مخصصة للنحالين المحترفين كونها تتناول تقنيات متقدمة كتربية النحل ومنتجات الخلية بالاضافة الى إنتاج العسل".
وتحدث عبيد عن تربية ملكات النحل وأهداف التربية الاصطناعية لها والشروط التي تسمح بالحصول على ملكات جيدة والتقنيات المطلوبة في تربيتها ومراحل زرعها وتفاصيل تقنية لزرعها وطرق إدخال الملكة في الطرود.
اما أبو جوده فقدم شرحا عن منتجات الخلية بالاضافة الى إنتاج العسل ومنها حبوب اللقاح والعكبر propolis والشمع وسم النحل والغذاء الملكي، وقدم عرضا مصورا عن المنتجات.  

@ المصدر/ http://nna-leb.gov.lb


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895364609
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة