صيدا سيتي

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 27 تشرين الأول 2020 من يُطفئ لهيب مراكز الإطفاء في صيدا والجنوب... ويؤمّن احتياجاتها؟ Ottoman hammam in Sidon revived through art حاصرته النيران ولم يقوَ أحدٌ على إنقاذه... خسارة المحامي جورج سليمان لا تعوّض الشهاب: صيدا أصلها ثابت! وشهابها قابس!! تأجيل الامتحانات الرسمية للامتياز الفني والمشرف المهني الى 9 تشرين الثاني لجنة التربية تابعت مع مؤسسات دولية كيفية دعم القطاع التربوي في لبنان إقفال المدرسة العمانية النموذجية الرسمية في صيدا لأيام بسبب إصابة موظفة بكورونا " REVIVAL" في حمام الجديد..إحياء لمعلم تراثي..لمدينة ..لوطن يتوق للحياة! البزري يدعو للإسراع في تشكيل حكومة تُرضي طموحات اللبنانيين ومطالب الثورة حسن بحث مع الصمدي في تجهيز 3 أقسام بمستشفى صيدا الحكومي لاستقبال مرضى كورونا اتحاد عمال فلسطين يزور أسامة سعد ويقدم له شهادة عربون وفاء وتقدير لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية البزري: وضع الكورونا في صيدا ومحيطها حرج ونحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد الجيش أعلن الحاجة لتطويع تلامذة ضباط إعادة إقفال بلدات في قضاء صيدا وأخرى أضيفت إلى القرار اقفال الدائرة التربوية وتعقيم فرع تعاونية الموظفين في سرايا صيدا اثر اصابتين بالفيروس الجماعة الاسلامية في صيدا تنظم مسيرة سيارات ضمن فعاليات "لبيك يا رسول الله" مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب

هل طفلكم موهوب؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 27 تموز 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
تُعَرّف الموهبة بأنّها الاستعداد الفطْريّ لدى الفرد للبراعة ولامتلاك قدرات إستثنائية في فنٍّ أو نحوه، فهي قد تكون بدنيّة أو فكريّة وتظهر في مجالات محدّدة كالموسيقى والشعر والرسم. وأصبح المجتمع اليوم يبدي اهتماماً بالغاً بالمواهب من خلال إطلاق البرامج والمسابقات التي تركّز عليها.

وتقع مهمّة اكتشاف مواهب الطفل على الأهل لأنّها تَبرُز عادةً في السنوات الأولى من عمره، فيلاحظ الأب والأمّ أنّ طفلهما ليس مثل بقية الأطفال. ويحب الأهل إكتشاف مواهب أطفالهم بهدف تنميتها واستثمارها، وتكون مهمّة الأسرة تعزيز هذه الموهبة من خلال تشجيع الطفل على ممارستها بانتظام وتحويل تلك الموهبة إلى مهارة.

فيكمن دورهم في محاولة التعرُّف إلى اهتمامات الطِّفل ورغباته ومُجالسته أطول فترةٍ مُمكنة وإجراء تقييم قائم على أعماله الرُّوتينيَّة و تجربة الكثير من الأنشطة حتى يجد تلك المناسِبة له. وهناك مستويات مختلفة للموهبة وتنقسم بناءً على العوامل المرتبطة بالذكاء والطموح وسمات الشخصية التي يتمتّع بها الطفل. وتشمل صفات الطفل الموهوب التي يجب أن يبحث عنها الأهل ما يلي:
• يكتسب اللغة ويتعلّم القراءة في وقت مبكر، فثمّة أطفال يمكنهم التحدّث بطلاقة وبناء الجمل المركّبة قبل السنة الثانية من عمرهم.

• يمشي مبكراً ويستخدم يديه أو قدميه بسهولة لإنجاز بعض المهام.

• يميل الطفل الموهوب إلى النقاش المفتوح كما أنّه يتمتّع بقدرة على إعطاء الحجج والبراهين المقنعة والمنطقية.

• يُظهر شغفاً بالمعرفة ويطرح الكثير من الأسئلة.

• عنده طاقة زائدة قد تبدو أحياناً وكأنّها نشاط غير طبيعي.

• يبدي قدرة عالية على التعامل مع الألعاب التركيبية المعقّدة.

• يدرك مفاهيم القياس والحجم والوقت ويعتمد عليها لمقارنة الأشياء.

• يملك ذاكرة مكانية قوية والقدرة على تحديد الاتّجاهات.

• يحلّ المسائل الحسابية البسيطة أو الألغاز بشكل لافت. 

@ االجمهورية


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942749576
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة