وظائف صيدا سيتي
عرض جنون للعرسان خلال فصل الشتاء من صالة وحديقة صار بدا في صيدا
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
نتائج مباراة كتاب العدل وفد شبابي سعودي من برنامح التبادل المعرفي والثقافي جال في صيدا والحريري نوهت بدور المملكة في دعم لبنان واستقراره ونهوضه - 16 صورة 8 طائرات حربية إسرائيلية خرقت الأجواء من فوق البحر غرب مدينتي صيدا وصور قوة من مخابرات الجيش تداهم منزلا في الشرحبيل شمال شرق صيدا أسامة سعد في الذكرى 34 لمحاولة اغتيال المناضل الراحل مصطفى سعد: الخط الوطني قوي ومتماسك ومصمم على استكمال المسيرة - 27 صورة + فيديو تلزيم أدوية لصالح وزارة الصحة بأسعار تثير الريبة والشك السجن سنة لمتهمة بدخول بلاد العدو لجنة العلاقات الخارجية في المؤتمر الشعبي تعقد سلسلة لقاءات مع الفصائل الفلسطينية في لبنان - 3 صور سحب المياه من داخل مسرح ثانوية صور الرسمية الصحة: مستمرون بالخطوات العملية لخفض أسعار الأدوية مشروع الفرز من المصدر أصبح رسمياً في البستان الكبير وحي البراد - 42 صورة النابلسي ينعي العالم الفيزيائي الدكتور يوسف مروة ندوة لا للعنف الإلكتروني في قرى SOS في جزين جمعية تيرو للفنون تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة - 9 صور + فيديو مدير إذاعة لبنان تلقى رسالة تهنئة من المدير العام لإتحاد إذاعات الدول العربية نقابة الصحافة تنعي منسى: تركت بصمةً لا تنسى في الإعلام الحريري شاركت طلاب ثانوية د.نزيه البزري الرسمية إطلاق: المقهى العالمي - 13 صورة العثور على بقايا صاروخ في وادي حوش الغنم زحلة مطلوب موظف/ة Social Media & Marketing Specialist للعمل في صيدا بدوام كامل توزيع شهادات الدورة التأهيلية الرابعة لإعداد عاملين في السجون في جامعة بيروت العربية
Donnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمكتب زهرة لتعهدات السيارات والخدمات والمعاملات في صيداللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

​كعك القدس في مخيم عين الحلوة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كتب خليل العلي في موقع العربي الجديد:

تشتهر مدينة القدس عاصمة فلسطين بـكعك السمسم، الذي يطلق عليك الكعك المقدسي، أو كعك القدس، وهو عبارة عن خبز دائري الشكل مجوّف، يُرش عليه بالسمسم، ويحمّص في فرن من الحطب عادة.  في طرقات القدس وعلى أبوابها، يتجول وينادي باعة الكعك "يا قدسي يا كعك.. كعك القدس يا كعك"، فيلبي الكثيرون نداءهم، خاصة أهالي الضفة الغربية والأراضي المحتلة من عام 1948 المتلهفين على كل ما يرمز للقدس. 
وفي مخيمات الشتات، يسعون إلى التمسك بتراثهم الفلسطيني ونقله إلى الأجيال بتفاصيله كافة، وهو الحال مع كعك القدس الذي صار متوفراً في مخيم عين الحلوة (جنوب لبنان) من خلال مشروع "زوادتنا" الذي أطلقته جمعية "ناشط"؛ حيث يهتم بالمأكولات التراثية الفلسطينيّة. 
مريم سعيد، فلسطينية من قضاء مدينة صفد، تقول في حديثٍ إلى "العربي الجديد": "نقوم بصناعة كعك القدس لنحافظ على التراث الفلسطيني، وخاصة أن الجيل الجديد لا يعرف هذا النوع من الأكل التراثي، ولم يكن سهلاً أن نتعلم إعداد كعك القدس على الرغم من أنه كان حلماً بالنسبة لنا؛ لأننا نعرف اسمه لكننا لم نتذوقه من قبل، فتواصلنا مع غالب أبوسنينة، في مدينة القدس، وهو من عائلة معروفة تصنع الكعك منذ أكثر من مئة عام، وقد زودنا بالمكونات والمقادير وطريقة إعداد الكعك، وصرت بعدها أقوم بالتجربة وأرسل له الصور حتى وصلت إلى نفس النتيجة بعد أشهر عدّة، وقد تأكدت من أن الكعك له نفس مذاق كعك القدس من خلال زوار لأحد المعارض الذين قدموا من القدس". 
تضيف مريم: "عندما بدأنا تسويق الكعك في المخيم، لاحظنا أن العديد من أبناء المخيم لا يعرفونه، بدأنا بالشرح عنه ووجدنا إقبالاً عليه، منهم من أعجبه لأنه من التراث المقدسي ومنهم من أعجبهم الطعم، وصاروا يطلبونه يومياً، وحتى صاروا يطلبون منه بحجم أصغر لتوزيعه في المناسبات الاجتماعية وخاصة الأفراح". 
تشير مريم إلى أنه يتم تناول الكعك في مدينة القدس مع الفلافل (الطعميّة) أو البيض المسلوق، لكن هنا في المخيمات الفلسطينية الأمر مختلف، حيث إنه لم يعتد الناس على تناوله بهذه الطريقة، فإما يتناولونه محشوا بالجبن أو الزعتر، أو فارغاً بدون أية إضافات. 
تستغرق عملية إعداد كعك القدس قرابة ساعة ونصف الساعة بمراحلها كافة؛ من العجن والتقطيع والتخمير وإضافة السمسم، ووضع الخبز في الفرن، وسعره بمتناول الجميع، ويستطيع أي شخص من أبناء المخيم تناوله. 
وتختم مريم بأن "مشروع "زوادتنا" هو لتأمين فرص عمل لنساء المخيم بعد تدريبهن على إعداد المأكولات التراثية الفلسطينية وخاصة كعك القدس الذي نقلناه من المدينة المحتلة إلى مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين".ويعتبر كعك القدس أحد أوجه التمسك بالتراث المقدسي، ويقوم الاحتلال بشكل دائم بمنع بائعي الكعك من التجول وبيعه في شوارع المدينة، وحتى أحياناً يقوم بمصادرته. 
من الطرائف المقدسية حوله، أن أهل المدينة يقولون أنّ أحداً لا يستطيع إعداد هذا الكعك بالجودة التي يُعد بها في القدس نفسها، حتى أنه يقال إن بائع كعك كان في القدس، وقرر أن يفتح فرعاً له في الخليل، ومع أن الكعك هو نفسه، إلا أنه في القدس كان له طعم آخر، وأفضل.

https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2018/7/12/كعك-القدس-في-مخيم-عين-الحلوة-1 


دلالات : خليل العلي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 891064201
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي