صيدا سيتي

اتحاد عمال فلسطين يزور أسامة سعد ويقدم له شهادة عربون وفاء وتقدير لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية البزري: وضع الكورونا في صيدا ومحيطها حرج ونحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد الجيش أعلن الحاجة لتطويع تلامذة ضباط إعادة إقفال بلدات في قضاء صيدا وأخرى أضيفت إلى القرار اقفال الدائرة التربوية وتعقيم فرع تعاونية الموظفين في سرايا صيدا اثر اصابتين بالفيروس الجماعة الاسلامية في صيدا تنظم مسيرة سيارات ضمن فعاليات "لبيك يا رسول الله" مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب هل يتوقف مستشفى صيدا الحكومي عن استقبال مرضى "كورونا" بداية تشرين الثاني؟ إقبال على سوق العطّارة في زمن "كورونا" نور اليقين تُكرم رئيس مجلس ادارة المركز الثقافي الالماني الدولي الدكتور محمود الخطيب رحيل إبراهيم العابد... ترك بصمات برؤى صائبة في عالم الإعلام العربي الحاجة أسمهان عبد الوهاب ماضي (زوجة الحاج قاسم الخطيب) في ذمة الله الحاج محمد علي حسن العقاد (أبو إبراهيم) في ذمة الله أسرار الصحف: تلقى مسؤول كبير إتصالين هاتفيّين من رئيس دولة كبرى خلال الأسبوع الجاري، بقيا طي الكتمان‎ بلدية الغازية: سنسطر محاضر بحق المؤسسات المخالفة وننشر أسماء المصابين غير الملتزمين بالحجر بلدية حارة صيدا: ملتزمون بقرار الإقفال وسننظم محاضر بحق المخالفين تعقيم دائرة المنطقة التربوية في الجنوب غدا بسبب إصابة موظف

بنـاية

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 21 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هي جزء من كل اذا ما تكاثر عدده كوّن مدينة، واذا ما تكاثرت المدن والقرى ورسمت حدودها على الخريطة بخط ازرق وآخر بلا لون سميت وطناً، واذا ما صفق له مقسمو الاوطان اصبح له علماً ونشيداً وسفارات ومطاراً ومؤسسات وحكومة وبرلماناً وطبلاً وزمراً ومهرجانات .

وكون البناية جزءاً من كل ، فدراسة الجزء تعطي صورة واقعية عن الكل، ولذا جلست على باب البناية التي اسكن في احدى شققها واخذت اراقب الداخل اليها والخارج منها، قمت بذلك لاكوّن صورة حقيقية عن سكان لبنان .

خرجت السيريلانكية متأبطةً سلة لابتياع الخضار ولحقت بها الفيليبينية والحبشية والصومالية كل منهنّ لمهمة تتعلق باللّحام والكوّى والصيدلي وخلافه من مستلزمات المنزل . انتظرت لارى شاباً او شابة لبنانية في عمر الانتاج والعطاء فلم اوفق .

مرّ امامي ولدان يانعان ربما كانا حفيدين يقطن اجدادهما البناية، تركهما ابواهما للعناية بعد ان ذهبا للخليج طلباً للرزق.

بعد فترة وجيزة وقريب الظهيرة خرج عجوزان تبعهما كهل يتكىء على عصا.

طال انتظاري ومر النهار وتكرر المشهد، خادمات وكهول وبضعة أطفال .

عندها جلست أفكر وأسأل نفسي (أين هم هؤلاء اللبنانيون المنتجون) .تركت مكاني وذهبت الى بناية قيد الانشاء فاذا كل عمالها سوريون واقتربت من محطة وقود فاذا أُجراؤها مصريون، استقليت سيارة اجرة فاذا سائقها شامي، ذهبت الى مطعم عادي فاذا خدامه حلبيون، استغربت فذهبت الى المطاعم الفاخرة فرحب بي مدير المطعم باللغة الفرنسية والى الفندق فرفض الحاجب ان يجيبني بالعربية .

احترت في امري فرجعت الى شقتي في البناية التي يحرسها سوداني، رجعت الى هذا الجزء من الوطن فأدرت التلفاز لاسمع ثرثرة سياسية يتبعها مسلسل تركي وراقصة اوكرانية تقلّد سامية جمال .

عندها تذكرت شوشو عندما لفظ انفاسه صارخاً (أخ يا بلدنا) ودمعت عيناي على صديقي الدكتور محمد علي موسى الذي فارق هذه الدنيا تاركاً لنا كتابه (ابحث عن وطن) .

لبنان البلد الوحيد في العالم الذي لم يحص عدد سكانه من حوالي قرن خوفاً من عيون الحساد . 

@ المصدر/ بقلم أحمد طبارة


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942714690
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة