وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
"رويدا" ابنة الـ 19 عاماً.. ضحية جديدة على طرقات لبنان! (صور) اعتصام في عين الحلوة للمطالبة بتسليم قاتل السعدي ومساع فلسطينية لإزالة التوتر وضع الخط الساخن رقم 924777-70 بتصرف المواطنين الذين يشهدون مخالفات الموظفين اجتماع للقيادة الفلسطينية بعين الحلوة لبحث تداعيات اغتيال هيثم السعدي الدورة التاسعة من معرض "بيروت آرت فير" - 5 صور المركز الثالث لأبطال النادي المعني صيدا في بطولة لبنان العامة في قوة الرمي والدفاع عن النفس - 9 صور البزري: تشريع الضرورة إضعاف لدور رئاسة الحكومة وتجاهل لروحية الطائف بمناسبة اليوم الدولي للسلام المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور مؤسسة أديان اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: نحو أوسع حراك شعبي من أجل فلسطين والقدس خلف الرئيس أبو مازن في كلمته المرتقبة في الأمم المتحدة مطلوب فورا للعمل في صيدا مندوب تسويق ومبيعات نحولي للزراعة تقيم حفل تكريم لموظفيها في مركزها في مصيلح - 49 صورة مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 16 صورة دعوة لحضور يوم التراث اللبناني / العودة للأصالة في جامعة رفيق الحريري إحباط مخطط لتهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى مصر وتوقيف الرأس المدبر توقيف شخصين من أصحاب السوابق بجرم سرقة سيارات وتعاطي المخدرات توقيف منتحل صفة سفير في الامم المتحدة وسيناتور ودكتور المفتي عبدالله في مجلس عزاء في الغازية: المناسبة تجمع الناس والأديان 3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير خلاف بين مدير المطار ونائبه... تدافع وشتائم الموت بالسرطان: لبنان أولاً! تسعة آلاف وفاة و17 ألف إصابة عام 2018
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019World Gym: Opening Soon In Saidaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

43 عاماً ولم تحص الدولة الغائبين

لبنانيات - الجمعة 13 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لا يكتمل النصاب في لجنة الإدارة والعدل. في كلّ مرة، يجري فيها طرح مشروع قانون الأشخاص المفقودين والمخفيين على طاولة النقاش، ينتفي النصاب. يمرض الأعضاء. يسافرون. ينسون. المهم، لا يكتمل النصاب. يبقى القانون عالقاً هناك بلا نتيجة، فيما يمرّ الوقت ثقيلاً على المنتظرين لحقهم بمعرفة ماذا حلّ بأحبائهم.

في ظل هذه المماطلة، تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر ــــ في إطار «مساعدتها» للدولة اللبنانية ـــ بجمع البيانات المتعلّقة بالذين فقدوا في لبنان منذ عام 1975. وهي التي تقسّم إلى نوعين: بيانات ما قبل الاختفاء والعينات البيولوجية. بالنسبة للأولى، فهي تعتمد على استبيان أعدّه خبراء يحتوي أسئلة عدّة تطرح على ذوي المفقود لرسم هوية له، وتتعلق بـ«شكله مثلاً، بالحالة الطبية التي كان يعاني منها إن كان مريضاً، بوجود آثار في جسمه، بالملابس التي كان يرتديها عندما اختفى وغيرها».
أما العينات البيولوجية، فقد بدأ جمعها منذ العام 2015. وتوضح منسقة القسم الجنائي لدى اللجنة، أنخيليكا غوزمن، أنّ «العيّنة هي من اللعاب، وتؤخذ من الأقرباء المباشرين للمفقود (أم/أب، أخ/أخت، ابن/ابنة) أو من أقرباء أبعد في حال تعذّرت الأولى (عم/ة، خال/ة، حفيد/ة...)». تأخذ اللجنة عادة عينتين، وقد تأخذ أربعاً أيضاً. واحدة تحفظ لدى اللجنة الدولية في لبنان وأخرى احتياطية تحفظ في سويسرا. ظروف استخراج العينات وحفظها تخضع للمعايير العالمية، بحسب غوزمن، فهي «تحفظ في درجة حرارة بين 15 و20 درجة مئوية وفي مستوى رطوبة أقلّ من 55%». كما يرعى حفظ العينات «الخصوصية التامة للأشخاص المعنيين، فهي توسم بأرقام وليس بأسماء». عدد العينات وصل إلى1266 تعود لـ609 أشخاص، ومدّة صلاحيّتها «ثلاثون سنة»، بحسب غوزمن.
وفي سياق متّصل، يشير جيروم تويت، المسؤول عن برنامج المفقودين لدى بعثة اللجنة الدولية، إلى أن اللجنة «قابلت إلى الآن عائلات حوالى 3000 من المفقودين وجمعت عنهم بيانات تتعلق بما قبل الاختفاء». استناداً لتلك الملفات، يقول تويت إن «نحو 99% من هؤلاء الأشخاص هم مفقودو حرب». هذا ما أظهرته الأرقام إلى الآن، وهي ليست نهائية، خصوصاً أن «عملية جمع البيانات لا تزال جارية ونحن في صدد التوسع فيها».
وبرغم تجاوب الأهالي التام مع عمل اللجنة الدولية، إلّا أنّ قدرة هذه الأخيرة تبقى محدودة، فهي لا تستطيع تخطّي صلاحيات الدولة اللبنانية، لتتولى مهمة البحث عن مصير المفقودين. انطلاقاً من هنا، يتوقف دورها عند جمع البيانات، في انتظار تشكيل آلية وطنيّة من قبل الدولة. آلية «حياديّة وذات ثقة ومصداقية وتتعامل مع الموضوع من زاوية إنسانية»، تتابع غوزمن. عند توفّر تلك الصفات، عندها تقوم اللجنة الدولية بتسليم البيانات والعينات البيولوجيّة والبيانات المساندة المطلوبة إلى الدولة لمتابعة الملفّ. لكن، هذا دونه درب طويل، ليس آخره إقرار مشروع القانون الذي لم يأت على ذكر العينات البيولوجية بطريقة دقيقة ومفصّلة، بل كان عاماً.
كل ذلك سيبقى ناقصاً، ما لم تقم الدولة بتشريع قانون لتشكيل هيئة رسمية للبحث عن المفقودين باستقلالية تامة، قبل أن تمضي السنوات الثلاثون كما مضت 43 عاماً على الحرب، من دون حتى أن تحصي أعداد الغائبين.

@ ريم طراد - الأخبار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861247181
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي