صيدا سيتي

الحاج حسن أحمد العر في ذمة الله أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 27 تشرين الأول 2020 من يُطفئ لهيب مراكز الإطفاء في صيدا والجنوب... ويؤمّن احتياجاتها؟ Ottoman hammam in Sidon revived through art حاصرته النيران ولم يقوَ أحدٌ على إنقاذه... خسارة المحامي جورج سليمان لا تعوّض الشهاب: صيدا أصلها ثابت! وشهابها قابس!! تأجيل الامتحانات الرسمية للامتياز الفني والمشرف المهني الى 9 تشرين الثاني لجنة التربية تابعت مع مؤسسات دولية كيفية دعم القطاع التربوي في لبنان إقفال المدرسة العمانية النموذجية الرسمية في صيدا لأيام بسبب إصابة موظفة بكورونا " REVIVAL" في حمام الجديد..إحياء لمعلم تراثي..لمدينة ..لوطن يتوق للحياة! البزري يدعو للإسراع في تشكيل حكومة تُرضي طموحات اللبنانيين ومطالب الثورة حسن بحث مع الصمدي في تجهيز 3 أقسام بمستشفى صيدا الحكومي لاستقبال مرضى كورونا اتحاد عمال فلسطين يزور أسامة سعد ويقدم له شهادة عربون وفاء وتقدير لمواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية البزري: وضع الكورونا في صيدا ومحيطها حرج ونحتاج للجنة طوارئ صحية جديدة مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد الجيش أعلن الحاجة لتطويع تلامذة ضباط إعادة إقفال بلدات في قضاء صيدا وأخرى أضيفت إلى القرار اقفال الدائرة التربوية وتعقيم فرع تعاونية الموظفين في سرايا صيدا اثر اصابتين بالفيروس الجماعة الاسلامية في صيدا تنظم مسيرة سيارات ضمن فعاليات "لبيك يا رسول الله"

مطالب الناس ومصالح السُلطة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 10 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يبدو أن علاقة شمال لبنان مع الدولة محكومة بحرف "الميم" .. حيث تتسع الهوّة يومياً بين مطالب الناس ومنافعها، ومصالح السُلطة ومكاسبها!

الناس في شمال لبنان بحاجة لأن تنال حصتها من المشاريع والفرص والإنماء الشامل العادل المتوازن عبر اللامركزية الإدارية والتنمويّة، بينما السُلطة تنظر إليهم وتتعامل معهم كخزان بشري للقوى العسكريّة والأمنيّة وكأصوات إنتخابيّة غبّ الطلب!

الناس تُطالب منذ زمن طويل بتطوير وتأهيل وتنشيط وتحريك "ميماتها" المعروفة وهي معرض رشيد كرامي الدولي، مصفاة طرابلس، مطار الشهيد رينيه معوض (القليعات)، مرفأ طرابلس، المنطقة الحرّة الإقتصاديّة، محطة السكك الحديد، ملعب طرابلس الأولمبي، ومحطة التسفير الشمالية، وغيرها العديد من ميمات المرافق الحيوية للإستثمارات والنشاط الإقتصادي الموجودة في طرابلس والشمال، والتي لا تتواجد مجتمعة في اي منطقة لبنانية أخرى أو دول عربية مجاورة.

لكن للدولة أولويّاتها و"أجندتها"، ونظرتها للمناطق، كما يبدو، مبنيّة على قاعدة "ولاد السِتّ وولاد الجارية" و"ناس بسمنة وناس بزيت"! وحتّى نادراً حين تسنح الظروف، كمثل إقرار مرسوم حكومة الرئيس ميقاتي بتخصيص 100 مليون دولار لمشاريع طرابلس، يُعطّل تنفيذه متواطئون من داخل طرابلس وخارجها.

الميم الوحيدة التي ترى الدولة أن الشمال يستحقها .. هي مشروع بناء معتقل كبير (السجن المركزي)!!

هناك من يخشى بشدّة إمكانيّة أن تعود طرابلس فيحاء، ومدينة للعلم والعلماء .. ويُصرّ على وصمها بالمدينة "القندهاريّة"، وتحويلها إلى صندوق رسائل سياسيّة وعُنفيّة  .. لكن في نهاية المطاف «ولا يُحيق المكر السيء إلا بأهله»!! 

@ المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - موقع سفير الشمال


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942753101
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة