وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
"رويدا" ابنة الـ 19 عاماً.. ضحية جديدة على طرقات لبنان! (صور) اعتصام في عين الحلوة للمطالبة بتسليم قاتل السعدي ومساع فلسطينية لإزالة التوتر وضع الخط الساخن رقم 924777-70 بتصرف المواطنين الذين يشهدون مخالفات الموظفين اجتماع للقيادة الفلسطينية بعين الحلوة لبحث تداعيات اغتيال هيثم السعدي الدورة التاسعة من معرض "بيروت آرت فير" - 5 صور المركز الثالث لأبطال النادي المعني صيدا في بطولة لبنان العامة في قوة الرمي والدفاع عن النفس - 9 صور البزري: تشريع الضرورة إضعاف لدور رئاسة الحكومة وتجاهل لروحية الطائف بمناسبة اليوم الدولي للسلام المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور مؤسسة أديان اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا: نحو أوسع حراك شعبي من أجل فلسطين والقدس خلف الرئيس أبو مازن في كلمته المرتقبة في الأمم المتحدة مطلوب فورا للعمل في صيدا مندوب تسويق ومبيعات نحولي للزراعة تقيم حفل تكريم لموظفيها في مركزها في مصيلح - 49 صورة مطعم الخير يستقبل فريق سلوان التطوعي / الكويت - 16 صورة دعوة لحضور يوم التراث اللبناني / العودة للأصالة في جامعة رفيق الحريري إحباط مخطط لتهريب كمية كبيرة من المخدرات إلى مصر وتوقيف الرأس المدبر توقيف شخصين من أصحاب السوابق بجرم سرقة سيارات وتعاطي المخدرات توقيف منتحل صفة سفير في الامم المتحدة وسيناتور ودكتور المفتي عبدالله في مجلس عزاء في الغازية: المناسبة تجمع الناس والأديان 3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير خلاف بين مدير المطار ونائبه... تدافع وشتائم الموت بالسرطان: لبنان أولاً! تسعة آلاف وفاة و17 ألف إصابة عام 2018
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
مؤسسة مارس / قياس 210-200أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداDonnaمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019World Gym: Opening Soon In Saidaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

تفشّي الحصبة: خلل في توزيع اللقاحات؟

لبنانيات - الجمعة 06 نيسان 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يشهد لبنان تفشّياً ملحوظاً لداء الحصبة. إذ سُجّلت، في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، 184 إصابة في مقابل 130 خلال العام الماضي كله. منظمة «يونيسف» ناشدت، أمس، الدول المانحة تقديم خمسة ملايين دولار لتوفير اللقاحات «من أجل مواجهة هذا التفشّي». لكن ثمّة من يرى أنّ موجة الحصبة هذه «غير اعتيادية»، وأنّ سببها «خللٌ» في توزيع اللقاحات المطلوبة

184 إصابة بداء الحصبة سُجّلت في لبنان في الأشهر الثلاثة الأولى فقط من السنة الجارية، بحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) التي أصدرت بياناً، أمس، حذّرت فيه من تفشّي الحصبة في لبنان، وطالبت بـ «ضرورة توفير دعم مالي قدره خمسة ملايين دولار لمواجهة هذا التفشّي».

المُعطيات تُفيد بأن الموجة الوبائية التي يشهدها لبنان حالياً، ليست «اعتيادية»، بمعنى أنها ليست موجة موسمية «طبيعية» مُتوقّعة كل سبع سنوات، وذلك نظراً إلى أن أعمار الأطفال المُصابين مُتقاربة وليست مُتفاوتة «ما يعني أن المُشكلة تتعلّق باللقاحات»، وفق ما تؤكد مصادر طبية مُطّلعة. كيف؟

موجة وبائية «غير مُتوّقعة»؟
مصادر طبية معنية في وزارة الصحة شرحت أن هناك موجة وبائية للحصبة تظهر في لبنان كـ «موسم» كل سبع سنوات. وهي تأتي، غالباً، نتيجة «تراكم أعداد الأطفال الذين لم ينجحوا في اكتساب مناعة ضدّ فيروس الحصبة. وأوضحت المصادر أن لُقاحات داء الحصبة تجري على ثلاث مراحل: الأولى، وهي جرعة التلقيح التي يتلقاها الطفل في عمر تسعة أشهر. وفي الغالب، تصل نسبة الأطفال الذين يكتسبون مناعة خلال هذا العمر إلى نحو 85%، فيما يعجز نحو 15% منهم عن اكتساب المناعة المطلوبة.

الموجة تشمل أطفالاً من أعمارٍ مُتقاربة، ما يعني أنها ليست موسمية

المرحلة الثانية، وهي جرعة التلقيح التي يتلقاها الطفل بين عمري 12 شهراً و18 شهراً. خلال هذه المرحلة، ينجح نحو 95% من الأطفال في اكتساب المناعة. المرحلة الثالثة، وهي جرعة التلقيح التي يتلقاها الطفل بين عمر أربع وست سنوات. في هذه المرحلة نحو 99% من الأطفال يتمكنون من اكتساب المناعة، فيما يعجز 1% منهم عن ذلك. بهذا المعنى، تغدو «الموجة» الموسمية للحصبة وليدة نسب الأطفال الذين يعجزون عن اكتساب مناعة في المراحل الثلاث، ويكونون عادة من أعمار مختلفة.
إلّا أن اللافت أن الموجة الوبائية للحصبة هذا العام تشمل أطفالاً من أعمارٍ مُتقاربة، ما يعني أنها لا تندرج ضمن الموجة الاعتيادية. وبحسب عدد من الخبراء الذين تواصلت معهم «الأخبار»، إن اختلاف الفئات العمرية للأطفال المُصابين يعني أن هؤلاء لم يتلقّوا اللقاحات المطلوبة!

أين اللقاحات؟
أشارت «يونيسف» في بيانها إلى أنها توفّر اللقاحات المجانية في كل البلاد، «ورغم ذلك، فإنّ العيادات الخاصة وبعض المراكز الصحية العامة تتقاضى رسوماً مالية مُقابل اللقاح، الأمر الذي يُشكّل عقبة أمام الكثيرين ويحول بينهم وبين تلقي اللقاح»، لافتةً إلى أنها وفّرت عام 2017 نحو 1.3 مليون جرعة.
وزارة الصحة، أيضاً، تشير على موقعها الإلكتروني إلى أنها «توفّر اللقاحات مجاناً في كل مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات على كافة الأراضي اللبنانية». فأين يكمن الخلل إذاً؟
ثمّة من يُصوّب على برنامج تلقيح الحصبة في الوزارة، مُثيراً شُبهة التقاء المصالح بين القيّمين على البرنامج ومُنظّمة «يونيسف» التي ربما كانت تسعى إلى استغلال الموجة الوبائية للحصول على خمسة ملايين دولار من الدول المانحة».
المكتب الإعلامي لوزير الصحة غسّان حاصباني، أكّد أن «الكلام الوارد في بيان اليونيسف صحيح»، ولفت إلى أن وزير الصحة غسان حاصباني سيعقد مؤتمراً صحافياً الثلاثاء المُقبل لتوضيح المُلابسات.
بحسب المعنيين في الوزارة، سيستغرق انتهاء هذه الموجة الوبائية نحو خمسة أشهر، فيما أشارت «يونيسف» إلى ضرورة تحصين ما لا يقلّ عن 90% من الأطفال لوقف انتشار العدوى. ويعود آخر انتشار للحصبة في لبنان إلى عام 2013، وبلغ عدد المُصابين 1760 حالة.
يُشار إلى أن الحصبة لا تزال أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين الأطفال الصغار، رغم توافر لقاح فعّال ضدها منذ 40 عاماً. وحذّرت «يونيسف» من أن الحصبة «من أشدّ الأمراض المعروفة انتقالاً للعدوى، ويُصاب كثير من الأطفال غير المُحصنين بها». وهي تُصيب الجهاز التنفسي. وفي الأسابيع الأولى من الإصابة يتعرّض جهاز الطفل المناعي للضرر، ما يجعله عرضة لتهديد حياته جراء إصابته بأبسط الأمراض.

@ هديل فرفور - الأخبار


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861245536
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي