صفحة عقارات صيدا سيتي
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ألوان وألحان مركز لتعليم الرسم والعزف على البيانو بالإضافة إلى تلوين تحف من السيراميك - 57 صورة للإيجار شقة طابق ثاني مساحة 200 متر مربع في بناية خاصة - آخر تعمير حارة صيدا مركز اشبيليا الثقافي - صيدا قدم عرضا خاصا لفيلم "يا عمري" وحوار مع مخرجه هادي زكاك بحضور بهية الحريري - 14 صورة المحكمة العسكرية تحاكم رقيبا بجريمة قتل زوجته وعشيقها أبو عرب تفقد مخيم المية ومية: للجهوزية وتحقيق الأمن الكامل للأهالي روتارأكت صيدا أقام "bake sale‏" ونشاطا بيئيا في سبوت صيدا - 29 صورة الإعلان من سراي صيدا عن صدور أول مجموعة سندات لبيوت التعمير بعد انتظار دام ستة عقود - 28 صورة التواصل مع الجمهور وتعزيز الثقة بالنفس مع سفير الإعلام العربي في لبنان الصحافي زكريا فحام إمرأة لا يمكنها فتح يديها بسبب استخدام الهاتف بكثرة + فيديو وزارة الثقافة أعلنت عن بدء قبول طلبات الترشح للمشاركة في بينالي البندقية اللواء أبو عرب يلتقي وفد الجهاد الإسلامي في مكتبه بعين الحلوة - 3 صور شبكة المؤسسات التربوية في لبنان تطلق سلسلة كتب للتربية الإسلامية - 7 صور أسامة سعد يستقبل وفدا من الجمعية اللبنانية لمرضى التصلب اللويحي ومدير أكاديمية رفيق يونس - 4 صور ابتكار ضمادة تراقب نوم المرضى توقف أساتذة العلوم الاقتصادية -1 عن التدريس استنكارا للتعرض لمديرها لماذا تزيد حاسة الشم عند الحوامل؟ وكيف يتغلبن عليها؟ شاب مفقود من بلدة عين الذهب العكارية الدفاع المدني: سحب زورق لصيد الأسماك في صور إطلاق مهرجان تيرو الفني الدولي في المسرح الوطني اللبناني - 5 صور كهرباء لبنان: عزل الباخرة فاطمة غول من أجل فصل إسراء سلطان
مؤسسة مارس / قياس 210-200اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًWorld Gym: Opening Soon In Saidaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا تدعوكم للاعتصام أمام مبنى بلدية صيدا

دعوات صيدا سيتي - السبت 13 كانون ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رفضا للواقع البيئي الكارثي و للنهج اللامسؤول بالتعاطي مع معمل فرز النفايات من قبل البلدية وبقية المسؤولين و دفاعا عن صحتكم و صحة أبنائكم و رفضا لاستيراد النفايات من خارج اتحاد بلديات صيدا الزهراني تدعوكم هيئة متابعة قضايا البيئة للإعتصام و لوضع حد للإهمال المتمادي و رفع الظلم اللاحق بحق ابناء المدينة، وذلك يوم 13 كانون الثاني 2018 أمام قصر صيدا البلدي الساعة السادسة مساء

صيدا واقع أم حلم مبتور؟

عقود مرت و سكان صيدا و الجوار يعانون من الإهمال المتمادي على المستوى البيئي من جراء تكديس النفايات في ما كان يسمى جبل النفايات القديم، حتى ظهر ذلك الساحر و ضرب الجبل بعصاه فأختفى في البحر!!! و ظهرت بالقرب منه حديقة غناء كل شيء فيها متقن، لا يرتادها الناس الا في المناسبات بسبب الروائح الكريهة المنبعثة من المكان و لا يدري أبناء المدينة حتى اليوم لماذا أقيمت هناك؟ وهل هو تطبيق للشعار الفارغ من المضمون: الحلم صار حقيقة و الجبل صار حديقة؟؟؟

مخالفات وتجاوزات بالجملة:

• تكديس العوادم في محيط المعمل.

• إنبعاثات الروائح الكريهة التي تعم ارجاء المدينة.

• عدم التقيد بأصل العقد المبرم الذي نص على معالجة 200 طن يوميا من نفايات صيدا بدون أية كلفة مادية، لأن الأرض التي اقيم عليها المعمل هي ملك عام.

المأساة تتفاقم:

لم تبادر بلدية صيدا بتقويم أداء معمل IBC وتصحيح مسار عمله كونها الجهة المسؤولة عن المراقبة،على العكس أتحفتنا البلدية بتوقيع عقد مع بلدية بيروت تقوم بموجبه باستيراد 250 طن من النفايات من بيروت الى المعمل، حتى أصبحت الكمية التي تدخل اليه فوق ال 500 طن يوميا، هذا ما عدا الكميات التي تأتي من مصادر اخرى لم يعلن عنها. و هو ما يشكل عبئا ثقيلا لا يمكن للمدينة تحمله.

بالإضافة الى التقارير الصادرة عن شركة Veritas المراقبة لعمل المعمل و Passavant الشركة التي يعمل بتقنيتها الفنية أن المعمل لا يستطيع معالجة أكثر من 275 طن من النفايات يوميا و أنه لا يتمتع بالمؤهلات التقنية المطلوبة وهناك مجموعة كبيرة من المخالفات الخطيرة التي تشوب عمل المعمل على أكثر من صعيد و أنه رغم المراجعات الكثيرة حولها لم تتخذ إدارة المعمل او البلدية اية مبادرة جدية لمعالجتها أو إيجاد الحلول لها.

إهمال، هدر و تقصير

نحن اليوم أمام مشكلة العوادم و النفايات التي بدأت تتراكم بسبب عدم قدرة المعمل على معالجتها، فأصبحت جبلا جديدا من النفايات تتكدس في حرم المعمل و ليعود الجبل من جديد حقيقة لا يمكن إخفاؤها، و هو ما يدفع بإدارة المعمل للتخلص من العوادم والنفايات غير المفرزة بطرق غير مشروعة، تارة برميها بالبركة المجاورة للمعمل تحت جنح الليل و تارة أخرى بردمها في مطامر غير مكتملة المواصفات، الأمر الذي يؤدي الى تلويث هواء المدينة و بحرها و مياهها الجوفيةهذا بالإضافة الى أن المعمل يتقاضى 95 $ عن الطن الواحد من النفايات وهو المبلغ الأعلى في هذا المجال، أما النتيجة فهي الواقع الذي نعيشه بدلا من المعالجة السليمة وهكذا تصبح الأموال المدفوعة هدرا للمال العام تزاد على الثمن الذي يدفعه المواطن من صحته و صحة عائلته وتلوث بيئته.

و عليه فإن هيئة متابعة قضايا البيئة نطالب بلدية صيدا ومعنا كل أبناء المدينة:

1- إلغاء الإتفاقية الموقعة مع بلدية بيروت و البلديات الأخرى لاستيراد النفايات المنزلية فورا

2- العودة الى العقد الموقع مع المعمل وتنفيذ بنوده حرفيا و من دون أي تجاوز

3- نقل ملكية الأرض المجاورة للمعمل الى بلدية صيدا ليستفاد منها في مشاريع تفيد أبناء المدينة

يا أبناء صيدا إن من غير المسموح أن يتحكم التاجر الجشع والمسؤول المهمل بسلامة البيئة في مديتنا، فصحتنا وصحة ابنائنا خط أخمر لا يمكن تجاوزه. 

@ المصدر/ هيئة متابعة قضايا البيئة في صيدا


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 879601467
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة