وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
3 دقائق ثمرة 3 أشهر من المراقبة.. تفاصيل الكومندوس للقبض على حجير خلاف بين مدير المطار ونائبه... تدافع وشتائم الموت بالسرطان: لبنان أولاً! تسعة آلاف وفاة و17 ألف إصابة عام 2018 Nabatieh's Shiites bleed for Ashoura السعودي يرعى تخريج الدفعة الثالثة من طالبات مشغل ومعهد الأم - 61 صورة كيف ينبغي على الرجال التعامل مع انحسار الشعر مفرزة استقصاء بيروت أوقفت عددا من المطلوبين والمخالفين البزري: الطبقة السياسية الحالية لا تأخذ في الحسبان مصالح وأوضاع اللبنانيين الصعبة والحرجة تركيا تخفف شروط منح الجنسية وسط أزمة الليرة بالصدفة البحتة.. كاميرا ترصد مشهدا مهيبا بقلب المحيط + فيديو دعوة لمعرض فني يشارك به عدد كبير من الفنانين: صالون أنا هون العلامة النابلسي في كلمة العاشر من محرم: شتان ما بين اليوم والبارحة رجل يحشر طفلا داخل لعبة + فيديو البزري يزور النائب الدكتور سليم خوري المفتي عسيران: مفتاح الحل السياسي تشكيل حكومة وطنية - 11 صورة تعميم صورة مفقود خرج من منزله الكائن في الميناء ولم يعد لن تتخيل كمية الدجاج الذي أغرقه الإعصار فلورنس بأميركا! - صورتان الملتقى الفلسطيني للشطرنج يختتم فاعلياته بأمسية شعرية - 19 صورة الفنان خضر الحجار قدم لوحة أثر الغياب للكاتبة ميسون زهرة مطلوب موظفات مبيعات مع خبرة لا تقل عن سنتين بدوام كامل
فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورة
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةWorld Gym: Opening Soon In Saidaمؤسسة مارس / قياس 210-200ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019مركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

«المرأة وقانون الانتخاب».. لقاء في صيدا لـ«الاتحاد العربي»

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 13 تشرين أول 2017 - [ عدد المشاهدة: 442 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حط الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية رحاله في عاصمة الجنوب صيدا بلقاء تناول موضوع «المرأة في قانون الانتخاب» استضافته البلدية.
افتتحت النائب العلمي في الاتحاد غيدا حنينة اللقاء بتأكيد أهمية دور المرأة في كافة الاختصاصات وكيف أنها أبلت بلاء حسناً في مجالات وآفاق عدة وإنجزت وتفوقت في كثير من الأحيان على الرجل، وطرحت تساؤلات عن واقع وأهمية تمكين المرأة في مجتمعنا.
وتحدثت رئيسة فرع لبنان في الاتحاد ناريمان الجمل غانم عن «أهداف الاتحاد ودور المرأة المتخصصّة في دورات التوعية والتمكين وورش الأعمال»، ولفتت «الى أن الفرع حالياً يضم 60 سيدة من كل لبنان». وقالت: «دور النساء ريادي وقيادي ومهم ولكن همش بسبب الحروب أو الهجرة أو عدم الوعي ونحن كاتحاد حاولنا الإضاءة على نقاط الضعف والعمل لتمكين المراة من خلال 16 قطاعاً يتركز عمل الاتحاد عليها تحت شعار شركاء لا فرقاء». 
وقدم أستاذ الحقوق مروان محيي الدين القطب «عرضاً عن مفهوم الديموقراطية وتطبيقها وما المقصود بالنظام الانتخابي بالنسبة للقوى والتيارات السياسية المختلفة أو بالنسبة للشرائح الاجتماعية المتنوعة أو بالنسبة للطوائف والمذاهب وأيضاً بالنسبة للمرأة التي تشكل أكثر من نصف المجتمع، وأين المرأة في قانون الانتخاب وصولاً إلى القانون الجديد للانتخابات والصوت التفضيلي».
وقدمت المحامية وداد شهاب «لمحة تاريخية عن المرأة في الحياة السياسية اللبنانية، وماذا تغير في قوانين الانتخابات بما يتعلق بالمرأة منذ عام 1968 إلى عام 2017، وكيف أن مجموع النساء الواصلات إلى البرلمان اللبناني عام 2009 تراجع إلى أربع فقط بعد أن وصل العدد إلى ست في إنتخابات2005»، متوقفة «عند العوامل التي تحدّ من وصول المرأة إلى البرلمان وأهمية ودور المراة داخل الندوة النيابية، وما هو الحل لتمكين النساء من دخول البرلمان في ضوء قانون الانتخاب الجديد وفي ظل غياب أي نص فيه يجبر قادة الأحزاب والكتل على ترشيح النساء على لوائحها».
واعتبرت «أن الكوتا ليست الحل المرجو والمطلوب ولكنها قد تكون الخطوة الأفضل في هذه الظروف»، منوهة «بمبادرة الرئيس سعد الحريري إعطاء النساء مراكز بارزة في تيار المستقبل».

@ المصدر: موقع جريدة المستقبل


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861114836
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي