صيدا سيتي

وزارة الطاقة تصدر تسعيرة المولدات الخاصة عن شهر تشرين الثاني 2020 وزارة الزراعة تعمم عبر موقعها اسماء وعناوين الشركات التي استفادت من الدعم الحكومي للمدخلات الزراعية إطلاق مبادرة الخير لمساعدة المحتاجين في صيدا الخيم الخضراء .. مشروع لزراعة الاسطح في مخيم عين الحلوة «رابطة الثانوي» مخطوفة بغطاء قضائي العودة إلى المدارس الاثنين... والمعلّمون ضائعون أسرار الصحف: عثر بعض التجار بالجملة على عملة لبنانية من فئة المائة ألف مزورة "عين الحلوة" يغرق بمياه الأمطار... والسبب منطقة "النبعة" دعوات لـ "أونروا" لمعالجة المياه المتدفقة من منطقة النبعة إلى عين الحلوة "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني" شارك في فعاليات "منتدى الأعمال الدولي (IBF)" الـ 24 ومعرض "موصياد 2020" في اسطنبول - تركيا الشهاب و(الحرير) و(المعجزة)!! "للحين عايش" جديد فضل شاكر التعليم عن بعد في لبنان دونه تحديات كثيرة السعودي: فرق بلدية صيدا تواصل مواجهة تداعيات العاصفة وهي بحالة جهوزية وإستنفار للتدخل ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida

نور الدين حمادة «لولب» نادي النجمة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 09 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 734 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

أنشأ أنيس رضوان فريقاً لكرة القدم في حيّ قريطم في رأس بيروت، ضم لاعبين كانوا يخوضون مباريات صغيرة أمام فرق الأحياء المجاورة، ومن الجدير ذكره أن كمال شاتيلا ونور الدين حمادة لاعبي خط الهجوم في «فريق النسر» انتقلا مع كثير من زملائهما إلى هذا الفريق.

وكبر الفريق يوماً بعد يوم وتضاعفت شعبيته، فاقترح المحامي عزت الترك الإستحصال على رخصة رسمية. وتمّ الترخيص لنادي النجمة عام 1945، وكان نور الدين حمادة من المؤسسين وأول أمين سر للنادي.
من اللاعبين الأوائل الذين رفعوا أسم فريق النجمة، «الحارس الطائر» سميح شاتيلا الذي كانت النوادي تتنافس لضمّه إليها،وشقيقيه منير وكمال ذو التسديدات الصاروخية التي كان يعجز حراس المرمى عن صدّها، ونور الدين حمادة الذي تحوّل لاحقاً من صفوف اللاعبين إلى الهيئة الإدارية للنادي، وحسن ووديع الضاروب ويوسف يموت المُلقّب بـ«السدّ العالي»وغيرهم.

واستضاف والد نور الدين حمادة الحاج عبد الرزاق حمادة أول مقر لنادي النجمة لكرة القدم في بيروت في قسم مستقل من دارته الكبيرة التي كانت تقع في حي قريطم، وكانت المباريات تقام مقابل مقر النادي على الأرض البور (أصبحت طريقاً عاماً) التي يحدّها قصر آل قريطم (منزل عائلة والدة نور الدين حمادة خالدية قريطم) الذي اشتراه نجيب صالحة فيما بعد، ثم اشتراه الرئيس الشهيد رفيق الحريري وأعاد تأهيله. 

فيما بعد طلب اتحاد كرة القدم أن يكون للنجمة ملعب خاص، فقدّم أبو سليم اللبّان أرضاً يملكها في رأس بيروت، واستقدم النادي بعض الإختصاصيين بالمتفجرات لتفجير الصخور الكبيرة ولتسوية أرض الملعب، وكان المُربي نور الدين حمادة يجمع التلاميذ في مدرسته ويرافقهم الى الملعب كل يوم جمعة لتنظيف الأرض من الصخور الصغيرة.

يقول اللاعب الكبير كمال عبد الرحمن شاتيلا، أطال الله عمره، عن رفيق عمره نور الدين حمادة: «يكفي أن أقول أنه كان لولب فريق النجمة بكل ما للكلمة من معنى».

رحمة الله على خالي نور الدين حمادة (1918- 1978) الرجل المتواضع الخلوق المُتفاني، ورحم الله الرعيل الأول .. نجومالأداء الرفيع والزمن الرياضي الجميل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946342111
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة