شاشة الناقد: رحيل نورمان جويسون... المخرج الأميركي صاحب الأفكار الانتقادية

نورمان جويسون (يونيفرسال)
نورمان جويسون (يونيفرسال)
TT

شاشة الناقد: رحيل نورمان جويسون... المخرج الأميركي صاحب الأفكار الانتقادية

نورمان جويسون (يونيفرسال)
نورمان جويسون (يونيفرسال)

توفي قبل أيام المخرج الأميركي نورمان جويسون (Jewison) صاحب عدد كبير من الأفلام التي حرّكت بعض السائد خصوصاً فيلمه الممتاز «في دفء الليل» (In the Heat of the Night)، بطولة سيدني بواتييه ورود شتايغر.

انتمى جويسون إلى نخبة من المخرجين ذوي الأفكار الانتقادية التي تميل إلى عرض القضايا المطروحة من وجهة نظر تقع على يسار الوسط (وليس من وجهة نظر يسارية بالمطلق). جويسون في الواقع كان الأقرب إلى الوسطية في منظوره السياسي من الآخرين وفي هذا السياق قدّم بعض تلك الأفلام التي كان لها أثر إيجابي جيد في نطاق التعامل مع الموضوعات المطروحة. موضوعات اجتماعية في قوالب بوليسية أو درامية بحتة تحمل العصا من الوسط بهدف أن تكون شاملة وعادلة.

بعد 16 سنة على «في دفء الليل» عاد للموضوع العنصري (الذي حفل به ذلك الفيلم) وقدّم (A Soldier Story) وتحكي قصته عن عملية تحقيق في مقتل ضابط أميركي أسود، تكشف عن مشكلات في البيئة العسكرية والشخصية في آن واحد.

على ذلك، من الخطأ الاعتقاد أن المخرج كان مخرج قضايا عنصرية فقط؛ فلديه مخزون من الأفلام الجيدة والمختلفة التي تتناول مسائل أخرى بعضها، مثل The Thomas Crown Affair بعيدة عن تناول مسائل معقّدة. أسلوبه الفني كان سهلاً ومعتمداً على سرد الحكاية بتتابع سليم خالٍ من الاستعراضات المباشرة معتمداً، بوصفه بديلاً، على قوّة أداء ممثليه مثل آل باتشينو في «And Justice for All»، وستيف ماكوين في «The Cincinnati Kid»، وسِيدني بواتييه ورود ستايغر في «في دفء الليل».

أفلامه المنتخبة في هذا التقديم، ليست كلها على مستوى واحد، وهذا قُصد به التعرّف على أفضل ما لديه وما دون ذلك.

‪...‬And Justice for All

★★

1985

‫ ‬واحد من أفلام المحاكم الذي يتعرّض لنظام القضاء من خلال قضية معيّنة تفتح المجال على حيثيات القضاء والممارسات التي تحيط بالكيفية التي يتم فيها الدفاع والإدانة مع التركيز على اللاعبين الأساسيين.

آل باتشينو في واحد من تلك الأدوار التي يؤديها بسلوكياته الجذّابة رغم تكرار حركاتها. إنه المحامي «كيرك» الذي يترافع في قضية اغتصاب. سيناريو مكتوب بنسبة كبيرة من الكلمات والمواقف التي تقع ليس تبعاً للواقع بالضرورة، بل بسبب خلفية الكاتبين فاليري كورتِين (كانت وزوجها المخرج باري ليفنسون قد وضعا سيناريو الفيلم السابق لجويسون «Best Friends»). شخصية «كيرك» ليبرالي متطرف الآراء والممارسات في مواجهة قاضٍ اعتاد حمل سلاحه إلى داخل المحكمة (جاك ووردن). كلاهما مكتوب بتلك الشحنة من الافتعال.

هذا فيلم من تلك الأفلام التي تخلق التوتر لإثبات ما تريد قوله وبذلك تبتعد عن الواقع كضفتَي نهر كبير. يفعل جويسون ما باستطاعته فعله لكي يُحيل الدراما إلى كوميديا بديلاً للمناطق الجادّة التي لا سبيل لإقناع المشاهدين بأنها قد تقع. يبقى للفيلم جودة تنفيذه وحماسه النقدي. يحتوي السيناريو على خط متكرر في أكثر من فيلم: الشخصيات المنتقدة من دين، وتلك الإيجابية من دين آخر.

• متوفر على أسطوانات

In the Heat of the Night

★★★★

1967

‫ ‬لم يسبق لفيلم أميركي أن قدّم مشهداً لرجل أسود يصفع رجلاً أبيض من قبل. لكنّ نورمان جويسون أصرّ عليه، وكان له ما أراد. المشهد المذكور يَرِد عندما يتوجه المحقق الأسود فرجيل تيبس (سِيدني بواتييه) مع شريف البلدة الأبيض (رود ستايغر) إلى بيت الثري السياسي المحافظ إنديكوت (لاري غيتس) عندما يرفض إنديكوت أن يستجوبه فرجيل فيتقدم منه ويصفعه صفعة خفيفة يردّ عليها المحقق بصفعة قوية. يصيب الذهول إنديكوت ويقول على أثرها إنه يتندّم على زمن كان يمكن له أن يقتله على فعلته.

رود ستايغر وسيدني بواتييه: «في دفء الليل» (يونايتد آرتستس)

إنديكوت لم يكن الوحيد المذهول من الصفعة بل الكثير من المشاهدين بمختلف توجّهاتم ولاحقاً ما تبلورت الصفعة إلى أهم مشهد في الفيلم رغم أن الفيلم بأسره بالغ الأهمية.

التحري تيبس قادم من المدينة لزيارة والدته في بلدة ما زالت قابعة في البيئة العنصرية التي اعتادت عليها منذ قرون. يلتقطه الشرطي (وورن أوتس) لأنه أسود البشرة قبل أن يكتشف متعجباً أنه من أمهر تحريّي المدينة. رئيس البوليس غيلسبي (ستايغر) يفاجأ به أولاً ثم يطلب مساعدته في حل قضية جريمة. المتهم رجل أسود. الضحية بيضاء كذلك القاتل الحقيقي. يرصد جويسون البيئة العنصرية بالقدر الصحيح (وغير المفتعل) من العلاقة بين السود والبيض. نرى السود يعملون في حقول القطن، وحين يتم البحث عن قاتل فإن أحد أبناء البلدة السود هو المتهم الجاهز رغم براءته. يكشف تيبس الحقيقة وينقذ حياة رجل ويضع آخر مكانه في الزنزانة قبل انصرافه.

الفيلم مقتبس من أحد أعمال الكاتب (الأبيض) جون بول (1911 - 1988). والسينما اشترت هذه الرواية (الأولى في السلسلة) ثم تبعتها بـ«ينادونني مستر تيبس» They Call Me Mister Tibbs‪!‬ (غوردون دوغلاس، 1970)، ثم تبعته بفيلم «المنظّـمة» The Organisation (دون مدفورد، 1971). لكن «في دفء الليل» هو الوحيد بين هذه الأفلام الذي تعامل مع العنصرية على نحو بيّن ومُدين.

يوخز الفيلم في الخاصرة مع حرص على الابتعاد عن الاستهلاك والعاطفية، وهو خرج بخمس أوسكارات: أفضل فيلم، أفضل ممثل أول (ستايغر)، أفضل سيناريو مقتبس (سترلينغ سيليفانت)، أفضل صوت، (سامويل غولدين) أفضل توليف (هال أشبي). رُشح المخرج لأوسكار لكنه خسره لصالح مايك نيكولز عن فيلم للهو عنوانه «The Graduate» بينما لم يظهر اسم مَن كان يستحق سِيدني بواتييه.

• متوفر على أسطوانات

A Soldier‪’‬s Story

★★★

1984

العناصر التي ألّفت الدراما العنصرية التي وردت في «في دفء الليل» تتكرر هنا لكن مع تغييرات أساسية. بطل الفيلم، كابتن دفنبورت (هوارد رولينز) هو محقق أفرو-أميركي جيء به للتحري عن الفاعل في جريمة قتل رقيب. الاعتقاد السائد أن الجريمة هي عنصرية ارتكبها بعض البيض في البلدة التي يقع فيها المعسكر، لكنّ تحقيقاته تنبش وقائع مختلفة تقود إلى أن التهمة تتجه لإدانة واحد من الجنود السود في هذه الأحداث التي تقع في عام 1944.

«قصة جندي» (كولمبيا)

المحقق هو نقطة اللقاء، كذلك الخط العنصري، لكن كل شيء آخر يختلف حسب سيناريو جاد مأخوذ عن مسرحية جادة لرسل بويد، والفيلم لا يُميّع جديتها. يُضيف جويسون على النص المشاهد الاستعادية (فلاشباكس) التي نراها في الفيلم مستعيضاً عن الشرح بالحوار، كما في المسرحية. تبدو هذه الاستعادات ضرورية لأنه لم يكن أمراً صحيحاً أن يبدأ الفيلم من نقطة سابقة قبل وصول الكابتن المحقق. كان على السيناريو والفيلم البدء بوضع الأحداث في الحاضر تأميناً للقدر الضروري من التمهيد.

سيتبدى من خلال تلك الاستعادات أن القتيل كان قاسياً وعنيفاً وهناك أكثر من شخص في فرقته السوداء لا يمانع في التخلص منه. الظلال المنتشرة هنا هي ما تشكل فيلماً جديداً في أن ما يرويه في الوقت الذي لا يتم توفير النقد لبعض الشخصيات البيضاء أيضاً. ما ينتهي الفيلم إليه هو أن البيئة العنصرية تلعب الدور الأكبر فيما حدث، فالرقيب وولترز (أدولف سيزار) كان يعاني عقدة نقص ويكره لون بشرته وبشرة محيطه تبعاً لذلك.

• متوفر على أسطوانات

★ ضعيف | ★★: وسط| ★★★: جيد | ★★★★ جيد جداً | ★★★★★: ممتاز


مقالات ذات صلة

«باص 22»... الحياة بعين أم فقدت ابنتها

يوميات الشرق المخرجة ويندي بيدنارز تأثرت بالعمل (الشركة المنتجة)

«باص 22»... الحياة بعين أم فقدت ابنتها

إنها قصة عن الحزن والحب والغفران واللوم... فماذا يقول صنّاعها؟

محمود الرفاعي (القاهرة )
الوتر السادس أبدت مي حماسها لتكرار التعاون مع الفنانة نسرين طافش في أعمال أخرى (حسابها على «فيسبوك»)

مي سليم: شائعات زواجي وخلافاتي مع الفنانين تؤرقني

عبّرت الفنانة مي سليم عن سعادتها بردود فعل الجمهور على دور «ملك» الذي قدمته في فيلم «بنقدّر ظروفك» الذي استقبلته دور العرض أخيراً

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق المخرجان ندى رياض وأيمن الأمير يحملان جائزة «العين الذهبية» (حساب الأمير على «فيسبوك»)

مخرجا «رفعت عيني للسما» يتطلعان لعرض الفيلم بصعيد مصر

قال المخرجان الزوجان أيمن الأمير وندى رياض إن فيلم «رفعت عيني للسما» علمهما الصبر.

انتصار دردير (القاهرة)
سينما 3 براندو وباتشينو في «العرّاب» (باراماونت)

كوبولا المخرج الحالم الذي تمرّد على هوليوود

خروج فرنسيس فورد كوبولا من مسابقة مهرجان «كان» الأخير، من دون أي جائزة أو ذكر لفيلمه «Megalopolis» يعكس ما هو أبعد بكثير من هذه النتيجة.

محمد رُضا‬ (لندن)
سينما فيلم «رفعت عيني للسما» (دولتي ڤيتا فيلمز)

شاشة الناقد: من أفلام «كان»

فيلم رقيق المعالجة عن فتيات شابات يسعَين لشقّ طريقهن الفني مدركات العوائق المتعددة التي تحيط بهن.

محمد رُضا‬ (لندن)

كوبولا المخرج الحالم الذي تمرّد على هوليوود

3 براندو وباتشينو في «العرّاب» (باراماونت)
3 براندو وباتشينو في «العرّاب» (باراماونت)
TT

كوبولا المخرج الحالم الذي تمرّد على هوليوود

3 براندو وباتشينو في «العرّاب» (باراماونت)
3 براندو وباتشينو في «العرّاب» (باراماونت)

خروج فرنسيس فورد كوبولا من مسابقة مهرجان «كان» الأخير، من دون أي جائزة أو ذكر لفيلمه «Megalopolis» يعكس ما هو أبعد بكثير من هذه النتيجة.

لننسَ حجم هذا المخرج العملاق ومكانته في السينما الأميركية وتاريخه السينمائي الناصع. المشكلة التي واجهت نصف نقاد «كان» وكل رجال ونساء لجنة التحكيم هي عدم الاهتمام بمضمون الفيلم من ناحية وعدم الاكتراث للإبداع الفني الذي تفوّق به كوبولا على كل فيلم آخر اشترك في المسابقة من ناحية أخرى.

يؤكد هذا أن ثلاثة جوائز من بين جوائز المسابقة الأساسية ذهبت إلى مواضيع تتمحور حول الجنس على نحو واضح: فيلم «أنورا»، الذي نال السعفة يدور حول فتاة عاهرة وغرامياتها، وفيلم «إميليا تيريز» الذي نال جائزتين (لجنة التحكيم وأفضل تمثيل نسائي) يحكي قصّة رئيس عصابة لاتينية يريد استبدال جنسه، وجيسي بليمونز الذي نال جائزة أفضل ممثل عن فيلم «أنواع اللطف»، ولعب فيه دور رجل مزدوج الممارسة الجنسية.

ما يقوله لنا ذلك، أن توجّه لجنة التحكيم لم يكن خالياً من شوائب الاهتمام بالأمور الجنسية وحدها؛ هذا بدوره إشارة إلى أن مضامين فيلم كوبولا التي تحتوي نظرة بانورامية لعالم طلّق العيش في أخلاقيات الأمس واستسلم للجشع (في كل أصنافه)، وهذا تماماً ما عبّرت عنه هذه الأفلام الفائزة.

فرنسيس فورد كوبولا (آي إم دي بي)

لكن «ميغالوبوليس» هو فيلم تمرّد أيضاً. كان يمكن للمخرج ابن الـ85 تحقيق فيلم لأحد الاستوديوهات. كان يمكن له أن يعود لإنجاز فيلم صغير مستقل؛ لكنه اختار أن يصنع فيلماً من ماله الخاص (بتكلفة 120 مليون دولار) على ألا يحقق عملاً لا يريده.

الفيلم بدوره تمرّد على الصياغة التقليدية (بداية، وسط، ونهاية) وعلى عالم اليوم المشحون بالأنانية الذي يراه بداية نهايته.

ذهب كوبولا، عبر ثلاثة أفلام هي «العرّاب»، و«العرّاب 2»، و«القيامة الآن»، إلى حيث لم يذهب أحد سواه لا في سينما «الغانغسترز» (كما حال «العرّابين») ولا في سينما الحرب («القيامة الآن»). بين هذه الأفلام الثلاثة أنجز كذلك «المحادثة»، الذي منح كوبولا سعفته الأولى سنة 1974 بينما منحه «القيامة الآن» سعفته الثانية بعد خمس سنوات.

‫لحين توجه كوبولا لأفلام صغيرة مثل «The Outsiders وRumble Fish» (كلاهما سنة 1983)، ومن ثمّ عاد للسينما المتوّجة بغطاء إنتاجي كبير عبر «The Cotton Club وPeggy Sue Got Married». ‬

خلال ذلك أخرج أفلاماً بديعة بعضها لم يقدّر جيداً حينها مثل «نادي القطن»، الذي كان من المفترض به أن يكون البلورة المنفردة بدوره في سينما «الميوزيكالز»، ومثل «واحد من القلب» الذي تمتع بدراما رومانسية ممتازة. أفلام كوبولا في الثمانينات ضمّت، وبصرف النظر عن مستوى نجاحاتها التجارية أفلاماً أخرى رائعة وهادفة أخرى مثل «ucker‪:‬ The Man and His Drem وGarden of Stone» قبل أن يذعن لضغط شركة «باراماونت» وينجز فيلماً ثالثاً من سلسلة «العرّاب» في عام 1990.

منتج أفلام «العرّاب» الثلاثة، آل رودي (الذي رحل قبل يومين عن 92 سنة) قال لي قبل عدة سنوات: «كل واحد كان يريد من كوبولا أن يعود إلى «العراب» وأنا أحدهم. لكن كوبولا كان يمانع. لم يجد في نفسه الرغبة إلا بعد أن طاردناه طويلاً لأجل القيام بهذه المهمّـة».

أضاف رودي متذكراً: «كوبولا كان دخيلاً على هوليوود في مطلع السبعينات عندما أخرج «العراب». اعتقدت شركة «باراماونت» أن كوبولا كونه جديداً على هوليوود سيستسلم لرغباتها، لكنه كان عنيداً لأنه كان يدرك أنه إذا تنازل خسر الفيلم.

«القيامة الآن» (أميركان زوتروب)

الخلافات التي نشبت بينه وبين «باراماونت» التي انتخبته لتحويل رواية ماريو بوزو الشهيرة عن المافيا الإيطالية في نيويورك شملت تضارب آراء حادة في اختياراته للممثلين.

«باراماونت» لم ترغب في ضم آل باتشينو لأنها لم تجده نجماً يُعتمد عليه، ولم تعتقد أن جيمس كان مناسباً، وكانت حذرة من استخدام مارلون براندو بعدما أشيع عنه تسببه في مناوشات بينه وبين مخرجي أفلامه قبل ذلك.

كذلك واجهت «باراماونت» سيلاً من رسائل التحذير والتهديد من قبل المافيا (عبر هيئات مرخّصة تحت لواء جمعيات خيرية)، التي طلبت عدم البدء بالتصوير. للغاية قابل المنتج آل رودي زعيم المافيا جوزيف كولومبو، وأكد له أن اسم «المافيا» لن يأتي ذكره في الفيلم، ومنحه فرصة الاطلاع على السيناريو والإشارة إلى المواضع التي لا تعجبه.

لعل «العرّاب» في أجزائه الثلاثة يبدو العمل الأكثر إثارة للإعجاب والتقدير، لكن أفلام كوبولا الأخرى كلها تستحق هذا التقدير بما فيها تلك الأفلام المستقلّة التي عاد إليها في التسعينات والعقد الأول من القرن الحالي.

«ميغالوبوليس» هو تذكير وإشادة بتاريخ كوبولا الرائع. خطأ لجنة تحكيم «كان» هو أنهم منفصلون تماماً عن مفهوم الأعمال التي تتطلب احترافاً ومضامين أكبر حجماً مما تطرحه الأفلام الأخرى بما فيها «أنورا»، الذي لا يعدو سوى فيلم تسلية خفيف المحتوى والمعالجة.