صيدا سيتي

حجار في أمسية ميلادية في صيدا : ليكن العيد انطلاقة جديدة لوطننا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 22 كانون أول 2023 - [ عدد المشاهدة: 1457 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أقامت "جمعية الملاك ميخائيل - قيتولي"  و مؤسسة SOS Chretiens d'oritnt  أمسية ميلادية بعنوان " محبة وسلام من ارض السلام "، في كاتدرائية مار نيقولاوس للروم الملكيين  الكاثوليك في صيدا،  برعاية وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال  هكتور حجار والمطران بشارة حداد وحضورهما، أحياها الTenor إدغار عون وجوقة مار تقلا جل الديب، في حضور النواب اسامة سعد وعقيلته ، عبد الرحمن البزري وعقيلته ،  ميشال موسى ، شربل مسعد وممثل عن النائبة غادة ايوب ، الوزير السابق عماد حب االه والنواب السابقين  امل ابو زيد ، سليم خوري وزياد اسود، ممثل رئيسة "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" مازن حشيشو ، المطران مارون العمار، رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الاب  عبدو ابو كسم، رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش، رئيس "مؤسسة صاصي" انطوان صاصي ، الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات تيريز  روكز ،ممثلة مؤسسةSOS chretiens d'orient  كارين عشقوني ،  رئيس الجمعية ميشال حجار، نائب رئيس كاريتاس الدكتور نقولا الحجار اضافة الى عضوي بلدية صيدا مصطفى حجازي ووفاء شعيب وفاعليات.

حداد 

و القى المطران حداد كلمة اعتبر فيها ان "عيد الميلاد المجيد يأتي هذا العام حزينا بسبب ما يحصل في غزة"، لافتا الى ان هذا " الريسيتال هو صلاة وليس ابتهاج" ، وقال : "نلتقي اليوم في كاتدرائية مار نقولا في صيدا حيث يجمعنا هذا القديس ليصحبنا الى مغارة بيت لحم حيث ولد السيد المسيح. نيقولاوس  اي بابا نويل، لم يحمل الهدايا لهذا العام انه حزين ، بل يبكي لان ما في بيت لحم يشبه ما في غزة بكاء وعويلا وقتلا ودمارا كان المشهد قبل الفين وثلاثة وعشرون عاما يوم قتل هيرودوس الملك اطفال بيت لحم يتكرر اليوم بقتل اطفال فلسطين".

تابع:" على الرغم  من ذلك قررنا ان نصلي، هذا الريسيتال اليوم وفي كل يوم ، انما هو صلاة لا ابتهاج، إذ نجتمع مسلمين ومسيحيين كما اعتدنا في مدينة الله صيدا،  لنقول للمسيح اهلا بك يا سيد السلام ان تمنح السلام لوطنك وهدّأ روع امتك لانهم فقدوا السلام ".

اضاف:"من هنا، من صيدا،  وبالتعاون مع جمعية مار ميخائيل في قيتولي العزيزة مدعومة برعاية صاحب المعالي الوزير هكتور حجار ابن قيتولي وابن المطرانية، وجمعية sos كريتيان الذين خصوا المطرانية بجهد كبير لاحياء المناسبة وجميعهم مشكورين، نرفع الدعاء ليكون ميلاد المسيح هذا العام بداية خلاصنا من اجل حضارة يمسي فيها الانسان غاية  لا وسيلة" . 

وختم : "الشكر، كل الشكر لكم ابناء صيدا وجزين والجنوب والبلدات الحاضرة باجتماعكم حولنا في هذه الامسية الاخوية فبيت المطرانية هو بيتكم ونحن ضيوف وانتم اهل المنزل.  مع الترنيم نرتفع ، نصلي ، نتأثر فكيف اذا كان المرنم الفنان ادغار عون الذي اعتاد هذا المكان على صوته الرخيم فأهلًا بك يا اخي ادغار مع الفرقة المرافقة وكلنا اصغاء لما ستتحفنا به، فتكون ترانيمك بدون شك اجمل ما يدخلنا في اجواء الميلاد معك سنصلي معك ومع فيروز للقدس نصلي، لاجلك يا مدينة السلام نصلي" . 

حجار

ثم قال حجار :"جئنا اليوم لنصلي ولنقوم بوقفة صلاة لمناسبة عزيزة على قلبنا ألا وهي عيد الميلاد ، المكان الذي نصلي فيه لا يشبه كل الامكنة، المكان الذي نصلي فيه مر من الفين سنة السيد المسيح وعندما مر كما نمر نحن في هذه القرى يشفق قلبنا على اهلنا وعلى شعبنا  ، وهو مر وشفق قلبه على الناس لان الناس كانت في اوضاع صعبة ونحن بعد الفي سنة نمر ونرى اهلنا بأوضاع صعبة، وصعبة جدا".

تابع :" جئنا لنصلي، ونأخذ من رمزية هذا العيد كلام لنتحول من داخلنا ونتصارح مع انفسنا ومع بعضنا ، وفعلا بعد هذا اليوم وهذا اللقاء ، لقاءات عديدة نعيشها في مرحلة الميلاد ان نكون عاملين بحقل الرب وفي صناعة وطن الانسان كل الانسان. جئنا لنصلي لنتحول اليوم كحصادين  في حقل الرب وصناعة وطن الانسان ، وليس وطن الطوائف او وطن المناطق او وطن الاحزاب ، وانما وطن الانسان  اي الانسان بكل ابعاده". 

وختم :" اتمنى هذا العيد ان يكون انطلاقة جديدة على وطننا، انطلاقة على كل المستويات حتى ندخل في مرحلة دقيقة الا وهي ان نصبح وطن بين الاوطان التي تتطور في العالم ". 

وختاما، قدم الtenor عون ترانيم ميلادية من وحي المناسبة. 

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981499725
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة