وضع أكاليل من الزهر على أضرحة رجالات الاستقلال

14 : 12

تصوير رمزي الحاج

لمناسبة الذكرى الـ80 للاستقلال، توضع اليوم الثلثاء أكاليل من الزهر على اضرحة رجالات الاستقلال بإسم "الجمهورية اللبنانية".


ضريح مجيد ارسلان


وقد وضع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم، إكليلاً من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية على ضريح رجل الإستقلال الأمير مجيد أرسلان في مدينة الشويفات، بحضور رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال أرسلان، وفد من المشايخ، كاهن رعية الشويفات للروم الأرثوذكس الأب الياس كرم، وزير المهجرين عصام شرف الدين، الوزير السابق مروان خير الدين، الوزير السابق صالح الغريب، أعضاء المجلس السياسي والهيئة التنفيذية ورؤساء الدوائر والوحدات الحزبية في الديمقراطي، رئيس بلدية مدينة الشويفات زياد حيدر وأعضاء المجلس البلدي ومخاتير المدينة وحشد من الحزبيين والمناصرين.


وبعد وضع أكاليل من قبل الوزير سليم وارسلان وعدد من الشخصيات والفاعليات والبلديات، تمّت قراءة الفاتحة على روح الأمير مجيد أرسلان؛ علماً أنّه ونظراً للظروف الراهنة اقتصرت الدعوة هذه السنة على عدد قليل من الفاعليات والحزبيين.





ضريح عبد الحميد كرامي


ووضع وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري إكليلا من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح رجل الاستقلال الرئيس عبد الحميد كرامي، في مقابر باب الرمل في طرابلس، في حضور رئيس تيار "الكرامة" عضو تكتل "التوافق الوطني" النائب فيصل عمر كرامي، عضو "تكتل التوافق الوطني" النائب طه ناجي، مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد امام، عضو المجلس البلدي عبدالحميد كريمة ممثلا رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمرالدين، احمد البقار ممثلا قيادة "الجماعة الإسلامية" في الشمال، منسق قضاء طرابلس في "التيار الوطني الحر" سامر الرز، وشخصيات سياسية واقتصادية واجتماعية وأعضاء مجالس بلدية وافراد العائلة وفاعليات طرابلسية وشمالية.


عزفت موسيقى الجيش لحن الموت، وشاركت كشافة "الغد" في التشريفات، وفي الختام تليت الفاتحة عن روح الرئيس عبدالحميد ونجليه الرئيسين الراحلين الشهيد رشيد كرامي والمغفور له عمر كرامي.


 

وتحدث الوزير المكاري، وقال: "المناسبة اليوم كبيرة جدا، نتذكر فيها رجالات الوطن الذين ضحوا وناضلوا وقدموا الكثير من أجل بناء لبنان واستقلال لبنان".


أضاف: "أتشرّف وأزداد شرفاً بحضوري إلى ضريح الرئيس عبدالحميد كرامي والشهيد الرئيس رشيد كرامي والصديق الكبير عمر كرامي في مناسبة غالية ممثلا الجمهورية اللبنانية. وفي الحقيقة لا نحس أننا كبار إلا عند قدومنا إلى الكبار، فآل كرامي أعطوا البلد وما زالوا يقدمون العطاء يوميا تضحيات من أجل بناء بلد مزدهر".


وردا على سؤال عن تعرض لبنان لاعتداءات إسرائيلية متكررة، قال:"لبنان في حال حرب، لدينا عشرات الشهداء والاف النازحين وملايين الأمتار من الأراضي المحروقة والاف المنازل المدمرة، وهنا نقول إنه على اللبنانيين جميعا ان يكونوا موحدين، كون الإبادة الجماعية التي تحدث في غزة أمر غير مقبول، ونحن نؤكد انه في هذه الظروف تنعدم الحياة، وعلينا ان نكون صفاً واحداً للدفاع عن لبنان وعن قضيتنا وعن القضية الفلسطينية الإنسانية التي لم تعد قضية فلسطينية بل أصبحت قضية إنسانية بامتياز".


وبالنسبة إلى تمادي العدو في عدوانه والتحضيرات لمواجهته، قال :"كما تعلمون الحكومة وضعت خطة طوارئ على قدر استطاعتها وعلينا أن نكون جاهزين، على الرغم من اننا جميعا لا نريد هذه الحرب لكن إذا حصلت، فعلى اللبنانيين ان يكونوا صفا واحدا ومتضامنين لمواجهة العدوان".


من جهته، قال النائب كرامي: "لا شك في أن عيد الاستقلال هذه السنة يكتسب طعما اخر، في الأساس الاستقلال رمز لنضالات رجالات ومن خلفهم شعب من أجل تحرير بلدهم من الاستعمار والانتداب والاحتلال. نواجه اليوم الظروف نفسها والمهم ان تبقى هذه الخيارات الأساسية التي تتمثل بأن يبقى لبنان حرا سيدا واحدا مستقلا بوحدة حكومته وشعبه ومقاومته في مواجهة هذا الاحتلال الغاصب الظالم المعتدي، سنبقى جميعا بإذن الله صفا واحدا في مواجهة الأزمة".



ضريح رفيق الحريري

ووضع وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي، إكليلا من الزهر باسم الدولة اللبنانية، على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وسط بيروت في حضور النائبة السابقة بهية الحريري وممثل عن قيادة الجيش وعدد من أعضاء المكتب السياسي في "تيار المستقبل" ومنسقي المناطق في التيار، بالاضافة الى أفراد من "كشافة لبنان المستقبل".


كما أدت ثلة من قوى الامن الداخلي التحية وعزفت فرقة الموسيقى لحن الموتى. وقرأ المشاركون الفاتحة على روح الحريري ورفاقه الشهداء.





ضريح رياض الصلح


كما وضع مولوي اكليلا من الزهر بإسم الجمهورية اللبنانية على ضريح الرئيس رياض الصلح في الاوزاعي، في حضور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، ممثل قائد الجيش العميد انطوان نقولا ، رئيس بلدية الغبيري معن خليل، رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور وآمر مفرزة الاوزاعي النقيب نذير الموسوي.




ضريح كميل شمعون


ووضع وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال جورج كلاس إكليلا من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح رجل الاستقلال الرئيس الراحل كميل شمعون في مدافن العائلة في بلدة دير القمر، في حضور رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب كميل دوري شمعون وممثل قيادة الجيش العميد سمعان طراد ورئيس بلدية دير القمر ملحم مستو وعدد من فعاليات البلدة.

واستعرض الوزير كلاس على المدخل ثلة من الجيش و وضع الاكليل على لحن موسيقى التعظيم والموت.


ضريح بيار الجميل 


من جهته، وضع وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشيكيان باسم الجمهورية اللبنانية، إكليلا عند تمثال رجل الاستقلال مؤسس حزب الكتائب الشيخ بيار الجميل في بكفيا، في حضور الرئيس امين الجميل، العميد مروان فاضل ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، روبير داغر ممثلا رئيس حزب الكتائب سامي الجميل، رئيسة بلدية بكفيا - المحيدثة نيكول الجميل، رئيس بلدية ساقية المسك - بحرصاف ميشال نصر، رئيس قسم بكفيا الكتائبي ميشال ابي هيلا وحشد من المحازبين وابناء المنطقة.

ووضع الرئيس الجميل اكليلا مماثلا وكذلك وضعت أكاليل باسم رئيس حزب الكتائب وبلديتي بكفيا - المحيدثة وساقية المسك- بحرصاف وقسم بكفيا الكتائبي. 









ضريح حميد فرنجيه

ووضع وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم، إكليلا من الزهر بإسم "الجمهورية اللبنانية"، على ضريح رجل الاستقلال الوزير الراحل حميد فرنجيه في إهدن، في حضور العميد شربل يمين ممثلا قائد الجيش العماد جوزيف عون، أفراد العائلة وعدد من الأصدقاء.

وأدت له التحية ثلة من عناصر الجيش، وعزفت موسيقى الجيش لحن الموت.


ضريح صبري حمادة

قام وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال عباس الحاج حسن ممثلًا الجمهورية اللبنانية بوضع إكليلٍ من الزهور على ضريح رجل الاستقلال الرئيس الراحل صبري حمادة في الهرمل، بحضور قائمقام الهرمل طلال قطايا،نائب رئيس اللجنة المحلية للصليب الأحمر علي شمص، علي صبري حمادة، يوسف روفايل وحشد من المواطنين.



ضريح عدنان الحكيم


ووضع النائب قاسم هاشم إكليلاً من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية على ضريح رجل الاستقلال عدنان الحكيم، في حضور رئيس حزب النجادة محمد فيومي.


ضريح عادل عسيران



وقد اكد وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، بعد وضعه اكليلا من الزهر على ضريح آخر رجالات الاستقلال الرئيس الراحل عادل عسيران في جبانة البوابة الفوقا في صيدا أن"المآسي التي تحصل في غزة تدمي القلب لاسيما مشاهد الاطفال، ونحن بانتظار النقاشات الدولية التي ستحصل خلال الاسبوعين المقبلين، والمتعلقة بتبادل الأسرى الأمر الذي من شأنه تحسين الأوضاع".



وخلال الحفل التأبيني الذي أقيم في حسينية الجبانة في المدينة، وحضره النائب علي عسيران، ممثل قائد الجيش جوزاف عون العميد رائد ضو، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران، ممثل بهية الحريري، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، السفير عبد المولى الصلح، وأفراد عائلة الراحل، وحشد من رؤساء البلديات ومخاتير، قال الخليل: "تتجدّد الذكرى كما في كل عام لكي نفهم حقيقة الأحداث التاريخية التي حصلت حينها، وخاصة الشهداء الذين بذلوا حياتهم لاجل لبنان الجديد، ولنرفع رؤوسنا جميعاً بنضالاتهم التي ما زالت مطبوعة في ذاكرتنا حتى يومنا هذا، ولكن في بعض الأوقات ننسى ما قدموه من تضحيات وما حققوه وما أرادوا لنا كلبنانيين أن نكون".



أضاف:" نحن نفتخر بأن هذه الذكرى باتت عيداً يهنئ اللبنانيون بعضهم بعضاً مع حلولها في كل عام، أملاً أن "يستطيع المسؤولون السياسيون والاقتصاديون القيام بمسؤولياتهم ويقفوا أمام هذا التاريخ عبر تحسين الوضع، مشيراً إلى أنه " منذ سبعة أشهر كما كلنا يذكر كان هناك ثبات اقتصادي على سعر صرف العملة، متمنياً أن" نكمل على هذا المنوال، وأن نسمع بعضنا البعض في نقاشنا الاقتصادي داخل البرلمان لا أن نتجادل في ما بيننا، وهذا لا يحصل إلا بشكل تدريجي ليكتمل اداؤنا"، وامل الخليل" أن تتمكن الحكومة من خلق نوع من الثبات والاستقرار الاقتصادي لكي يتمكن البلد من تحقيق نسب متزايدة في نمو الإنتاج من وقت لآخر كما حصل خلال الأشهر السبعة المنصرمة."



وردا على من ينادون في الداخل اللبناني بالتزام تطبيق قرار 1701 قال الخليل:" النقاش السياسي في هذا الموضوع مهم وهو لم يتوقف، أملاً أن يتحقق كل الخير للبنان وخاصة لجيل الشباب ."



واختتم الحفل، بوضع الخليل الاكليل على الضريح، على وقع عزف لحن الخلود والنشيد الوطني اللبناني، ثم تقدم من خلفهم الحضور وتمت تلاوة سورة الفاتحة.




ضريح صائب سلام



من جهته، وضع وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، ممثلا الدولة اللبنانية، إكليلاً من الزهر، لمناسبة ذكرى الاستقلال، على ضريح الرئيس صائب سلام في منطقة قصقص في بيروت، في حضور الرئيس تمام سلام، الوزير السابق محمد المشنوق، العميد علي حمية من قيادة الجيش، نائب رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت الدكتور عماد عيتاني ممثلا رئيس الجمعية الدكتور فيصل سنو الموجود خارج لبنان، رئيس بلدية بيروت عبد الله درويش الى جانب عدد من مخاتير بيروت وحشد من ابناء العاصمة.

وأدت ثلة من كشافة المقاصد التحية، فيما عزفت موسيقى الجيش لحن الموتى.



وقال الدكتور عماد عيتاني: "نجتمع اليوم في ذكرى الاستقلال ومن رجالاته الرئيس صائب سلام الذي كان رمزاً وطنياً جامعاً للبنانيين، وترأس لسنين عدة مجلس امناء جمعية المقاصد وعمل على نهضتها وتطويرها. في هذه الظروف نستذكر الموافق العروبية والوطنية للرئيس سلام، وما احوجنا اليها".



ضريح سليم تقلا


بدوره، وضع وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار، إكليلا بإسم "الجمهورية اللبنانية" على ضريح الوزير سليم تقلا (1895- 1945) في زوق مكايل، والذي كان وزيراً للخارجية ووزيراً للأشغال العامة في الحكومة اللبنانية التي أقرت الاستقلال.



رافق المراسم، عزف للحن الموت لثلة من موسيقى الجيش بقيادة المعاون اول طوروس وارطنيان، في حضور العميد ريمون ناصيف ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، رئيس البلدية الياس بعينو والاعضاء، المختارة جوزيان خليل، وافراد عائلة تقلا وابناء البلدة والجوار.




ضريح حبيب ابو شهلا

النائب نبيل بدر وضع اكليلاً من الزهر باسم الجمهورية اللبنانية، على ضريح الرئيس الراحل حبيب ابو شهلا في محلة مار الياس بطينا في بيروت على وقع لحن الخلود عزفته موسيقى الجيش، في حضور ذوي الراحل وعدد من الشخصيات والفاعليات السياسية والاجتماعية.


ضريح فؤاد شهاب


كما وضع النائب فريد هيكل الخازن باسم الجمهورية اللبنانية، وعلى وقع لحن الخلود عزفته موسيقى الجيش،  إكليلا من الزهر على ضريح الرئيس الراحل فؤاد شهاب في بلدة غزير - كسروان.

ولدى وصول النائب الخازن قدمت ثلة من الجيش التشريفات. وكان في استقباله ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد المهندس محمد محمد حسن، رئيس بلدية غزير شارل الحداد وأعضاء من المجلس البلدي، إضافة الى رئيس وأعضاء مؤسسة فؤاد شهاب.





MISS 3