صيدا سيتي

لجان تجمع المؤسسات في صيدا تطلق خططها الاولية لمواجهة حالة الطوارىء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 04 تشرين ثاني 2023 - [ عدد المشاهدة: 1769 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظم تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا اجتماعا عاما لاطلاق الخطط الاولية لمواجهة حالة الطوارىء، والتي وضعتها اللجان الاختصاصية التي تم تشكيلها الاسبوع الماضي، وذلك صباح اليوم الجمعة ٣ تشرين الثاني ٢٠٢٣ في بلدية صيدا.

حضر الاجتماع ممثلو الجمعيات واللجان الاختصاصية، بداية مع الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء والضحايا الذين يسقطون يوميا في الاراضي الفلسطينية وفي الجنوب اللبناني، ثم رحب رئيس التجمع ماجد حمتو بالحضور وقال: "ان سبب اجتماعنا هو لمواجهة حالة الطوارىء التي تتصاعد يوميا، مما نقلنا من حالة السلم الاهلي والنضال الاجتماعي والمطلبي الى حالة مواجهة الظروف الاستثنائية التي ادت إلى إجرام صهيوني لا يحتمل ومواجهة وجودية بيننا وبين الكيان الصهيوني، وأن مهامنا وما نقوم به هو دعم لأهلنا في فلسطين والجنوب اللبناني، وان هذا الجهد الكبير يتم بالتنسيق والتعاون بين التجمع وبلدية صيدا ووحدة الكوارث في محافظة لبنان الجنوبي".

ثم عرض حمتو باسم لجنة العلاقات العامة، الاجتماعات العامة للتجمع ولامانة السر، واللقاءات المستمرة مع رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم بديع، والاجتماعات التي عقدت مع محافظ الجنوب منصور ضو بصفته مسؤول وحدة ادارة الكوارث في الجنوب، التي تضم مؤسسات رسمية معنية بالكوارث، وأوضح حمتو:" ان تجمع المؤسسات هو المؤسسة الاهلية والمدنية الوحيدة في الوحدة، كما التقينا مع مسؤولي منظمات دولية عدة أبدت تجاوبا كبيرا للتعاون والدعم، وامس الخميس عقد اجتماع مع المحافظ للحديث عن الخطة الاولية، وخصوصا الايواء والموضوع الصحي، وتم الاتفاق على عقد اجتماع مشترك في المحافظة يوم الاربعاء القادم لطرح الخطط التي جرى اعدادها من اللجان امام وحدة الكوارث".

ثم عرضت ريتا حمدان ما انجزته لجنة البيئة والدعم النفسي خلال الأسبوع الماضي، واوضحت:" تم تحديد المهام المتعلقة بالبيئة وخصوصا المياه والحمامات، وناقشت اللجنة موضوع الدعم النفسي وحددت الجمعيات التي لديها علاج نفسي والتي تهتم بالدعم النفس اجتماعي، كذلك الجمعيات التي لديها نشاط دمى وكورال، وحددت اللجنة احتياجاتها المطلوبة للمواجهة، كما نظمت اللجنة في الأول من تشرين الثاني ٢٠٣٣ دورة إسعاف نفسي حضرها ٣٠ متطوعا من ١٩ جمعية. ودورة تتعلق بالبيئة حضرها ١٩ مشاركا من تسع جمعيات. كما أكدت حمدان على:" ضرورة التنسيق مع اللجان الاخرى، كما سنقوم بزيارات الى المدارس وتحديد الاحتياجات لرفعها الى امانة السر".

وطرحت دلال شحادة ما حصل في اللجنة الاجتماعية من متابعات، وقالت:" عقدنا اجتماع لتحديد مهام اللجنة حضره ممثلو  ١٢ جمعية، واتفقنا على أن اللجنة تشرف على النشاط اللامنهجي، والإهتمام بكبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، كما ان من مهامها استقبال التبرعات والمساعدات والتواصل مع مسؤولي المراكز لتحديد الاحتياجات وإعداد تقارير يومية ورفعها الى امانة السر".

وعرضت شحادة للاتصالات التي حصلت مع المطابخ لتأمين وجبات ساخنة للنازحين. وأشارت الى أهمية تأمين دعم محلي لمساعدة النازحين.

كما عرض حسن أبو زيد ما قامت به اللجنة الصحية، وقال:" عقدنا اجتماعات مع المستوصفات وفرق الاسعاف الاولي والمستوصفات الجوالة لتحديد الاحتياجات والمستلزمات المطلوبة، ووضعنا خطة تحرك نحو المستشفيات الموجودة، وسنستكمل عملنا يوم الاثنين لتوزيع المهام والادوار والتقسيم الجغرافي لمهام الجمعيات المشاركة".
وحدد جان مخول في مداخلته حول مهام لجنة الاحصاء والاستقبال، "ان مهام اللجنة تقوم على استقبال النازحين، إعداد ملف اولي وتحويلهم الى مراكز الايواء، استكمال الملف والاحتياجات الخاصة، التواصل مع المقيمين في منازل خاصة او اقرباء، توثيق الاحصاء وإعداد تقارير يومية".

وأشار مخول الى ان انتظام عمل اللجنة يستلزم وجود نحو  ٥٠ متطوعا. 

وخلال الاسبوع الماضي، وضعت لجنة التربية استمارة لجمع المعلومات عن المدارس، وقال وليد حشيشو:" زارت لجنة التربية المنطقة التربوية والمدارس الرسمية وجمعنا المعلومات اللازمة عن اوضاعها واحتياجتها اذا تم تحديدها كمراكز ايواء، وهذا الأسبوع سنستكمل الزيارات لتشمل مؤسسات تربوية مختلفة، كما سنضع خطة إسعاف اولي في المدارس، وخطة إخلاء سريعة في حال تعرضها للحوادث أمنية".

اما لجنة المتطوعين، فقال علي السعودي: "انها تضم متطوعين من جميع اللجان، وأن عمل اعضاءها هو الاهتمام ورعاية النازحين، ومساعدة السلطات المحلية وتجاوز الأزمات الصعبة".

وعرض فريق من المتطوعين لمهام المتطوعين،  وهي المساعدة الاولية، البحث والاحصاء، توزيع المساعدات، التوعية، الدعم النفسي، التنسيق وإدارة الموارد، التوثيق والابلاغ.

وتحدثت جمال عيسى عما توصلت اليه لجنة الايواء، وأوضحت بالقول:" اننا سنقوم بتحديد مركز الايواء، وتقييمه، تحديد فريق العمل ومهامه، اشراك النازحين باللجان الموجودة في المركز، وأن اللجنة بحاجة الى ٢٠ متطوعا في كل مركز للمتابعة اليومية للنازحين والتنسيق مع الجهات المعنية".

وستقوم لجنة التوثيق بزيارة يومية لمراكز الايواء، حسب ما عرض عدنان بلولي، واضاف:" وإجراء كشف دوري ومتابعة الاحتياجات اليومية المطلوبة. وتسجيل الملاحظات ونقلها الى امانة السر".

وقال وفيق الهواري عن اللجنة الاعلامية:  اجتمعت اللجنة   وحددت مهام كل عضو فيها، وانها تطلب من كل لجنة تحديد شخص يمكن ان يكون صلة وصل مع اللجنة الاعلامية كي يتم إعداد تقارير صحفية موضوعية عن اعمال اللجان".

وختم امين سر التجمع فضل الله حسونة الاجتماع بكلمة أشار فيها الى اهمية التعاون ما بين جميع المشاركين لمواجهة الخطر الداهم على المنطقة، واضاف:" على تنوعنا وإمكانيات كل منا المختلفة، فان للجميع دور يمكن القيام به وفي مواقع مختلفة لكنها تخدم الهدف الذي نسعى اليه وهو دعم شعبنا وأهلنا في غزة والجنوب، ومن الضروري المشاركة في اجتماع المحافظة يوم الاربعاء القادم، مع خططنا الواضحة والتفصيلية، والعمل على تحضير احتياجات اربعة مراكز إيواء مقترحة".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981540410
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة