«حرب غزة» تهدد الاقتصاد العالمي الهش

البنك الدولي رسم 3 سيناريوهات


البنك الدولي يصدر تقريراً بشأن أسواق السلع الأولية (أ.ب)
البنك الدولي يصدر تقريراً بشأن أسواق السلع الأولية (أ.ب)
TT

«حرب غزة» تهدد الاقتصاد العالمي الهش


البنك الدولي يصدر تقريراً بشأن أسواق السلع الأولية (أ.ب)
البنك الدولي يصدر تقريراً بشأن أسواق السلع الأولية (أ.ب)

حذّر البنك الدولي من أن تصاعد الحرب في غزة قد يسفر عن تضرر بالغ للاقتصاد العالمي الذي يعاني بالفعل وضعاً سيئاً، وأشار تحديداً إلى آثار مباشرة على السلع الأساسية خاصة النفط والأغذية، راسماً 3 سيناريوهات متوقعة وفق تطور الأحداث.

وقال كبير خبراء الاقتصاد لدى البنك الدولي إندرميت غيل في تقرير إن النزاع بين إسرائيل و«حماس» يأتي فيما تضغط الحرب الروسية - الأوكرانية على الأسواق، التي أحدثت «أكبر صدمة على أسواق السلع الأساسية منذ السبعينات... وكان لذلك تداعيات تسببت في اضطرابات للاقتصاد العالمي، لا تزال قائمة حتى اليوم».

وأشار غيل إلى أنه «يتعيّن على صانعي القرارات التيقظ. فإذا تصاعد النزاع، فسيواجه الاقتصاد العالمي صدمة طاقة مزدوجة للمرة الأولى منذ عقود»، من الحرب في أوكرانيا، والنزاع في الشرق الأوسط.

وذكر البنك الدولي أن التضخم المحتمل سيعتمد على ما سيحدث لأسعار النفط العالمية والصادرات. وفي إطار سيناريو يُعد متفائلاً، يمكن للنفط أن يرتفع بنسبة ما بين 3 إلى 13 في المائة، أي ما بين 93 دولاراً و102 دولار للبرميل. ووفق سيناريو وسطي، يمكن أن ترتفع الأسعار إلى 121 دولاراً، بينما سيبلغ النفط وفق أسوأ سيناريو ذروة تتراوح ما بين 140 و157 دولاراً، ليتجاوز أسعاراً غير مسبوقة منذ عام 2008.


مقالات ذات صلة

هوكستين يوصي بعودة الوضع شمال إسرائيل إلى ما قبل 7 أكتوبر

المشرق العربي الوسيط الأميركي آموس هوكستين مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري في زيارة سابقة (الوكالة الوطنية)

هوكستين يوصي بعودة الوضع شمال إسرائيل إلى ما قبل 7 أكتوبر

ينتظر الوسيط الأميركي آموس هوكستين وقف الحرب في غزة للعودة إلى ممارسة جهوده بين لبنان وإسرائيل، حاملاً خطة من ثلاث مراحل لتحقيق التهدئة على جبهة جنوب لبنان.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي نازحون في خان يونس جنوب قطاع غزة... السبت (إ.ب.أ)

بعد عرض بايدن... الغزيون يتطلعون إلى نهاية الحرب

ما رأي سكان قطاع غزة في الصفقة التي عرضها الرئيس بايدن مساء الجمعة؟ «الشرق الأوسط» استطلعت آراء مواطنين ومحللين عبّروا عن تطلع الغزيين لوقف الحرب.. الآن.

«الشرق الأوسط» (غزة)
شؤون إقليمية السيسي خلال لقاء ليندسي غراهام في القاهرة (الرئاسة المصرية)

اجتماع مصري - أميركي - إسرائيلي بشأن معبر رفح

أكدت القاهرة «أهمية تكاتف الجهود الدولية لوقف الحرب في غزة، ومنع توسع تداعياتها إنسانياً وأمنياً».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي معبر رفح (د.ب.أ)

السلطة الفلسطينية تشدد على وجوب تسليم جميع المعابر مع غزة لها

شددت القيادة الفلسطينية، السبت، على وجوب تسليم وفتح جميع المعابر مع قطاع غزة للسلطة الوطنية، وطالبت بوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
المشرق العربي يائير لابيد (رويترز)

لابيد يعد بدعم نتنياهو في مقترح يفضي للإفراج عن مزيد من الرهائن

تعهد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، السبت، بدعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في حال مضى قدماً باتفاق هدنة يفضي إلى إطلاق سراح رهائن.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب )

«التحكيم وفض النزاعات في قطاع الطاقة» يصل دول الخليج لأول مرة

حفارات تعمل في حقل نفطي (رويترز)
حفارات تعمل في حقل نفطي (رويترز)
TT

«التحكيم وفض النزاعات في قطاع الطاقة» يصل دول الخليج لأول مرة

حفارات تعمل في حقل نفطي (رويترز)
حفارات تعمل في حقل نفطي (رويترز)

في الوقت الذي تتخطى فيه قضايا التحكيم وفضّ النزاعات 40 في المائة من إجمالي النزاعات القانونية الدولية، أعلن مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، (السبت)، توقيعه شراكة استراتيجية مع مؤتمر القانون الدولي ومركز التحكيم الأسكوتلندي، لتنظيم «المؤتمر الثامن للتحكيم وفض النزاعات في الطاقة والنفط والغاز 2025»، في دول الخليج لأول مرة.

وأوضح الأمين العام للمركز، الدكتور كمال آل حمد، أن استقطاب المركز لهذا المؤتمر يأتي في ظل الارتفاع الملحوظ في عدد شركات النفط والطاقة في دول الخليج، و«تقلبات أسعار النفط والغاز التي تشهدها المنطقة، التي تؤدي في حالات كثيرة إلى نشوب خلافات تتطلب آليات فعالة للتسوية»، مشيراً إلى «الحاجة الماسة لتناول هذه القضية فائقة الأهمية، والأخذ بعين الاعتبار أن التحكيم وفض النزاعات في قطاع الطاقة يشكّل 43 في المائة من إجمالي النزاعات القانونية الدولية».

وأضاف آل حمد، أنه لمعرفة أهمية التحكيم في المنازعات المتعلقة بقطاع الطاقة «يكفي النظر إلى حصة التجارة المتعلقة بمصادر الطاقة من إجمالي التعاملات التجارية الدولية، وإلى أهمية مساهمة قطاع الطاقة في الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد العالمي عموماً، والخليجي خصوصاً، وأهميته بوصفه محرك أساس لاستمرار نمو الاقتصاد ورفع مستوى معيشة الإنسان»، موضحاً: «وهو ما دفعنا إلى عقد الشراكات وتخصيص الموارد اللازمة لدراسة وتمحيص كل المسائل ذات الصلة بالتحكيم في هذا القطاع الحيوي».

جاء ذلك خلال حفل استقبال نظمته غرفة التجارة العربية - البريطانية التي ستشارك في تنظيم المؤتمر، وبحضور أعضاء من الملحقيات التجارية الخليجية والعربية في السفارات بالمملكة المتحدة ورجال الأعمال والقانون.

وأوضح المركز، في بيان صحافي، أن هذه الخطوة تعد نقلة نوعية في عمله وشراكاته مع كبرى المؤسسات الدولية في المجال، ونقل الخبرات الدولية في مجال التحكيم إلى منطقة الخليج العربي، وفي إطار الحاجة الملحة إلى مناقشة الأبعاد والتحديات القانونية والجيوسياسية والاقتصادية والأمنية لنزاعات الطاقة في منطقة الخليج وتقديم المقترحات العملية لمعالجتها، من أجل تعزيز دور التحكيم بوصفه وسيلة ودية لحل المنازعات في مجالات الطاقة، ودعم تطور ومواكبة مراكز وهيئات التحكيم الخليجية لأحدث المستجدات في صناعة النفط والغاز والطاقة.

ومن المرتقب أن يشهد المؤتمر المقبل، حضوراً كبيراً من مختلف الجهات التحكيمية والقانونية من دول الخليج والمنطقة والعالم، والخبراء القانونيين وممثلي الشركات الرائدة في قطاعات الطاقة والنفط والغاز، وممثلين من حكومات ومؤسسات قانونية وصناعية، ومتحدثين من السلك الدبلوماسي، والأوساط الأكاديمية والمتخصصين في مجالات التحكيم التجاري والعلاقات الدولية وعلوم الطاقة.