سيارات أجرة ذاتية القيادة من "هوندا" و"جنرال موتورز" و"كروز"

سيارات أجرة ذاتية القيادة من "هوندا" و"جنرال موتورز" و"كروز" ابتداء من العام 2026

19 أكتوبر 2023
أثناء اختبار Cruise Chevrolet Bolt في الولايات المتحدة (Getty)
+ الخط -

في خطوة ملموسة جديدة في تعاونها القديم، كشفت شركتا "هوندا" اليابانية و"جنرال موتورز" الأميركية وفرعها للمركبات الذاتية القيادة "كروز" اليوم الخميس، عن عزمها إطلاق خدمة سيارات الأجرة التجارية من دون سائق في اليابان في مطلع سنة 2026.

ويُتوقع أن يبدأ العمل بهذه الخدمة في وسط طوكيو بعشرات من مركبات "كروز أوريجين" المستقلة كلياً والخالية من مقعد للسائق ومن مقوَد. وتستطيع هذه السيارات نقل ما يصل إلى 6 ركاب.

وأوضح البيان أنّ هذه الخدمة يُفترَض أن تتوسع لاحقاً إلى أبعد من وسط طوكيو، على أن يوفّرها أسطول مكون من 500 سيارة "كروز أوريجين".

وتعتزم الشركات الثلاث تأسيس شركة مشتركة في اليابان في مطلع سنة 2024 للتحضير لهذا المشروع ثم إطلاقه فعلياً.

وأوضحت "هوندا" و"جنرال موتورز" و"كروز" أنها تريد المساهمة بهذه الطريقة "في حل المشكلات الاجتماعية التي تواجهها اليابان، كالنقص في سائقي سيارات الأجرة والحافلات" بسبب الشيخوخة السكانية المتنامية في الأرخبيل.

ويبلغ نحو 30% من اليابانيين الخامسة والستين فما فوق، وتتجاوز نسبة البالغين منهم الثمانين فما فوق العشرة في المئاة.

وسبق لشركة "كروز" أن شرعت منذ عام 2022، في نقل الركاب لقاء أجر في سياراتها الذاتية القيادة في عدد قليل من المدن الأميركية. وتتوافر أيضاً خدمات مماثلة في الصين.

لكن التوسع التدريجي جداً لاستخدام هذه المركبات ذاتية القيادة لا يخلو من الجدل، إذ تتعرض لحوادث بين الحين والآخر، في حين يؤكد مؤيدو استخدامها أنها ستساهم في تعزيز الأمان على الطرق.

وفي اليابان، تعتزم شركتا "نيسان" و"تويوتا" أيضاً توفير خدمات سيارات الأجرة الآلية التجارية في المستقبل.

(فرانس برس)

المساهمون