صيدا سيتي

لقاء في بلدية صيدا خصص لإنشاء المجلس البلدي الشبابي

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 05 تشرين أول 2023 - [ عدد المشاهدة: 1158 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
لقاء في بلدية صيدا خصص لإنشاء المجلس البلدي الشبابي

عقد في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي في صيدا لقاء خصص للبحث في إنشاء المجلس البلدي الشبابي في صيدا، ودعوة الراغبين في الإنتساب للمجلس ممن أعمارهم تتراوح بين 12-17 عاما من كلا الجنسين، حيث سيتم إختيار 21 شابة وشابا لتشكيل المجلس(موازيا لعدد أعضاء المجلس البلدي في صيدا) ، وذلك ضمن اطار مشروع التعاون بين مدينة صيدا ومدينة نانسي ونانسي الكبرى  في فرنسا، وبالتعاون مع جمعية المدن المتحدة في لبنان/المكتب التقني للبلديات اللبنانية، وبدعم مالي من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية.

حضر اللقاء رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع، ونائبه الدكتور عبدالله كنعان،  وممثل بلدية صيدا في المجلس العالمي للبلديات UCLG عضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا،  والدكتور بشير العضيمي رئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان UCLG ومدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية BTVL، ومنسقة اللقاء الآنسة ماريا مارون، وممثلون عن مدارس الفرونكوفنية وجمعيات أهلية وكشفية التي تعنى بشؤون الشباب.

استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية من الرئيس د.بديع الذي أثنى على فكرة إنشاء المجلس، منوها بإتفاقية التعاون بين بلدية صيدا وبلدية نانسي ونانسي الكبرى في فرنسا.

كما عرضت الآنسة مارون فكرة إنشاء المجلس الشبابي في صيدا  كإطار شبابي لكلا الجنسين يستطيعون من خلاله تبادل الأفكار ومناقشتها بما يعني شؤون مدينتهم وقضايا تتناسب مع أعمارهم، وأيضا إمكانية التبادل في الأفكار مع الشباب البلدي في مدينة نانسي ونانسي الكبرى في فرنسا.

ثم عرض المهنس محمد البابا المشروع وٱلية تنفيذه.

من جهته نوه الدكتور عضيمي بالدور الريادي الذي تلعبه بلدية صيدا واهمية التعاون مع بلدية نانسي الفرنسية بالاضافة الى عدد ٱخر من البلديات.

مداخلات

بعد ذلك أدار د. كنعان مداخلات اللقاء التي دارت حول تفاصيل آلية تشكيل المجلس الشبابي لمدينة صيدا، ونبذة تعريفية عن أهداف ونشاطات المجلس، وشروط الترشح لعضوية المجلس من الشباب والشابات.

نبذة  تعريفية عن النشاطات المترافقة مع إنشاء المجلس: 

- اجراء دراسة لواقع الشباب في صيدا وانخراطهم في الحياة العامة المحلية.

- انشاء مجلس بلدي للشباب في مدينة صيدا.

- تنظيم تبادلات افتراضية بين المجالس الشبابية في صيدا ونانسي/نانسي الكبرى في فرنسا ووضع خارطة طريق للتعاون بينها حول مواضيع البيئة، التنمية المستدامة، المساواة بين الجنسين....

- تنفيذ دورة تدريبية لشباب صيدا حول المشاركة المواطنية ودور البلدية والمشاركة في الحياة العامة المحلية. سيركز هذا التدريب أيضا على موضوع أو موضوعين من خارطة الطريق التي حددها الشباب: (البيئة، التنمية المستدامة، المساواة بين الجنسين...) 

- دعم تنفيذ نشاطين يحددهما المجلس الشبابي في صيدا.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981495419
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة