صيدا سيتي

ترتيبات الأونروا لانطلاق العام الدراسي 2023-2024 لطلاب صيدا ومخيم عين الحلوة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 30 أيلول 2023 - [ عدد المشاهدة: 1732 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أعلنت منظمة "الاونروا"، في بيان، انه "على أثر الأضرار الجسيمة التي لحقت بمدارس الأونروا الثماني في مخيم عين الحلوة، وبما أنه لا يزال من الصعب الوصول إليها بسبب الوضع الأمني في المخيم وأيضا بسبب استمرار بعض المدارس خارج المخيم بتوفير المأوى لعدد من العائلات النازحة، فإن افتتاح العام الدراسي للطلاب من لاجئي فلسطين في صيدا، بما فيهم طلاب مخيم عين الحلوة، قد تأجل مقارنة بجميع طلاب مدارس الأونروا الآخرين الذين سيبدأون عامهم الدراسي يوم الاثنين 2 تشرين الأول المقبل. لقد عملت الأونروا على ايجاد حلول بديلة لأطفال مخيم عين الحلوة من أجل الحفاظ على حقهم في التعليم، والذي لا يجب المساس به تحت أي ظرف من الظروف. بالتالي أصبحت الترتيبات الجديدة للعام الدراسي في صيدا للعام 2023/2024 على الشكل التالي: سيبدأ المعلمون والطاقم الإداري في المدارس الواقعة في المناطق التي تعتبر آمنة، تحديدا مدارس عكا والعوجا وعسقلان، دوامهم يوم 5 تشرين الأول، في حين يبدأ الطلاب المسجلون في هذه المدارس العام الدراسي الجديد يوم 9 تشرين الأول. سيتم إستيعاب أطفال مخيم عين الحلوة البالغ عددهم 6,000 طالب بشكل مؤقت في مدارس الأونروا القريبة من المخيم أو تلك الواقعة في مدينة صيدا وذلك باعتماد نظام الفترتين. يشمل هذا الترتيب استخدام مدارس دير القاسي والصخرة وشهداء فلسطين (وهي كلها تقع على مسافة قريبة من المخيم وبعد الحواجز مباشرة)، وسيشمل ايضا استخدام مدرستي نابلس ورفيديا في مدينة صيدا حيث سيتطلب الدوام في هاتين المدرستين تأمين المواصلات من والى المخيم. هذا الترتيب ما زال رهنا بالتوصل إلى اتفاق نهائي مع السلطات اللبنانية التي تتواصل معها الأونروا.

- مدارس الأونروا المجاورة للمخيم: سيتم استيعاب طلاب مدرستي بيسان والسموع في مبنى مدرسة الصخرة بنظام الفترتين، طلاب مدرستي قبية والفالوجة في مبنى مدرسة دير القاسي بنظام الفترتين، طلاب مدرستي حطين وصفد في مبنى مدرسة شهداء فلسطين بنظام الفترتين. نتوقع أن تستغرق أعمال تكييف وتحسين البنية التحتية المطلوبة لمباني مدارس الصخرة ودير القاسي وشهداء فلسطين ثلاثة أسابيع على الأقل من أجل ضمان استيعاب الاعداد الاضافية من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية.

ومن المتوقع أن تنتهي هذه العملية في نهاية تشرين الأول. بناء على ذلك، سيبدأ المعلمون والطاقم الاداري في جميع المدارس الموجودة في هذه المباني الثلاثة دوامهم يوم 16 تشرين الأول. وسيبدأ الطلاب المسجلون في هذه المدارس العام الدراسي الجديد في مطلع شهر تشرين الثاني وسنقوم باعلامكم بالتاريخ المحدد لاحقا. سوف يكون هناك تناوب بالدوام على أساس شهري. في تشرين الثاني سيكون الدوام صباحيا للطلاب المسجلين في مدارس الصخرة والسموع ودير القاسي وشهداء فلسطين، فيما سيكون الدوام بعد الظهر للطلاب المسجلين في مدارس بيسان، قبية، الفالوجة، حطين وصفد.

- مدارس الأونروا في مدينة صيدا: سيتم استيعاب طلاب مدرسة الناقورة في مبنى مدرسة رفيديا بنظام الفترتين، طلاب مدرسة مرج بن عامر في مبنى مدرسة نابلس بنظام الفترتين. وسيبدأ المعلمون والطاقم الإداري في مدرسة رفيديا دوامهم يوم 5 تشرين الاول في حين سيبدأ طلاب الأونروا المسجلين في مدرسة رفيديا العام الدراسي الجديد يوم 9 تشرين الاول. سيتم إبلاغ الطلاب المسجلين في مدرسة الناقورة بالتاريخ المحدد لبدء العام الدراسي الذي سيكون في مبنى مدرسة رفيديا بدوام بعد الظهر اولا (ضمن دوام الفترتين) بعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة لاستيعابهم هناك وذلك قبل نهاية شهر تشرين الأول. وسيبدأ الطلاب المسجلون في مدرسة نابلس والطلاب المسجلون في مدرسة مرج بن عامر العام الدراسي الجديد بعد مغادرة النازحين الذين يتم ايواؤهم حاليا في مدرسة نابلس، وبعد الانتهاء من أعمال التأهيل والتنظيف اللازمة لمبنى المدرسة. وسنقوم بالابلاغ خلال الأسابيع المقبلة عن الموعد المحدد لبدء العام الدراسي الجديد لكل من مدرستي مرج بن عامر ونابلس واللتين سيكون دوامهما في مبنى مدرسة نابلس مطلع شهر تشرين الثاني بنظام الفترتين. سوف يكون هناك تناوب على الدوام على أساس شهري. سيتم توفير باصات لنقل الطلاب من مخيم عين الحلوة إلى مدرستي رفيديا ونابلس في صيدا، مع تحديد نقاط التجمع والمغادرة عند مداخل المخيم. سيتم الابلاغ عن الجدول الزمني المحدد لهذه العملية في وقت لاحق. ستبدأ مدرستا بيت جالا وبير زيت العام الدراسي الجديد بعد الانتهاء من أعمال إعادة التأهيل والتنظيف اللازمة للمباني المدرسية بمجرد مغادرة العائلات النازحة من المباني المدرسية. وسنعلمكم بموعد بدء العام الدراسي الجديد في هاتين المدرستين خلال الأسابيع المقبلة وقبل نهاية شهر تشرين الأول. وسيبدأ المعلمون والطاقم الإداري في مركز سبلين للتدريب دوامهم يوم 9 تشرين الأول، في حين سيبدأ الطلاب المسجلون في المركز العام الدراسي الجديد يوم 23 تشرين الأول.

كلاوس

وقالت مديرة شؤون الأونروا في لبنان دوروثي كلاوس: "نحن ندرك التحديات الكبيرة التي يواجهها مجتمع عين الحلوة الآن، وخاصة طلابنا. نشكر الطلاب وأولياء أمورهم وموظفي المدارس المضيفة والمدارس المستضافة من عين الحلوة مسبقا على تضامنهم وقبول نظام الفترتين الضروري والترتيبات الانتقالية. هذه إجراءات مؤقتة لسبب عدم توفر المدارس حاليا في مخيم عين الحلوة والتي تحتاج إلى أعمال صيانة وإعادة بناء كبيرتين وتأمين الظروف المطلوبة لتكون بمثابة مساحات تعليمية آمنة قبل استئناف العمل فيها. نحن نبحث في كل الحلول الممكنة لضمان حصول جميع الطلاب في صيدا على التعليم دون انقطاع خلال العام 2023/2024. إن السلام المستدام في مخيم عين الحلوة يظل محوريا لتوفير بيئة آمنة حيث يمكن لطلابنا أن يتعلموا ويحققوا النمو والنجاح".

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981343099
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة