صيدا سيتي

وزير البيئة د. ياسين زار د. بديع مهنئا وعرض أولويات خطة لحل أزمة النفايات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 06 أيلول 2023 - [ عدد المشاهدة: 963 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
وزير البيئة د. ياسين زار د. بديع مهنئا وعرض أولويات خطة لحل أزمة النفايات

زار وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع في مكتبه بالقصر البلدي حيث قدم التهاني له بمناسبة توليه رئاسة البلدية.

ورافق الوزير ياسين مستشاره الدكتور حسن دهيني، والسيدة لمياء منصور وفاروق المرعبي عن البنك الدولي، والسيد أيمن دندش عن الحركة البيئية.

ياسين

الوزير ياسين قال إثر اللقاء: كانت زيارة تهنئة للدكتور بديع وتمنينا له التوفيق في مهام مسؤولية رئاسة بلدية صيدا.

والزيارة كانت مناسبة تطرقنا فيها للهم البيئي، ولا سيما ملف النفايات الذي تعاني منه صيدا وقرى إتحاد صيدا الزهراني أيضا. شددنا خلال اللقاء على أولويات خطة نعمل عليها من أجل حل الأزمة بإعتماد نظام جديد لإدارة النفايات مع بلدية صيدا واتحاد صيدا الزهراني بالتنسيق مع نواب المدينة، معتبرا ان الامر ليس بهذه السهولة والتمويل ليس متوفرا، ولكن العمل يجب أن يبدأ بحوار ونقاش وادخال المنظمات الدولية معنا.

وعرض الوزير ياسين الأولويات وهي:

أولا: تأمين مطمر للعوادم بعد معالجتها، وهذا أمر ضروري وملح إذ لا يمكن التوصل للحل دون إيجاد المطمر واي شريك لنا من الممولين لن يقبل ان يكون لدينا استثمار او دعم لمنظومات النفايات في المدن والمناطق الأخرى إلا بوجود مطمر.

وثانيا: تشغيل معمل معالجة النفايات بفعالية إستيعابية للنفايات التي تصله مع الصيانة الدائمة للمعمل.

ثالثا: إيجاد التمويل اللازم لخطة الحل إن كان من هيئات دولية او من الرسم البلدي الذي إقترحته وزارة البيئة في مشروع الموازنة لتستوفي البلدية من المواطنين رسما رمزيا تحدده البلدية وتجبيه من المواطنين.

رابعا: كما تطرفنا الى الفرز من المصدر ومراكز تسليم المفروزات عبر التعاون مع الـ UN-Habitat.

وردا على سؤال عن كيفية تأمين مطمر للعوادم مع وجود إعتراض على إقامته لدى عدد من بلدات المنطقة أجاب: المطمر أساسي للإنطلاق في الحل للأزمة لأن البديل المتبع حاليا وللأسف هو الحرق العشوائي للنفايات، وهذا من اخطر ما يكون لأنه غير صحي وبيئي وغير قانوني واخلاقي ايضا، إن كان حرق النفايات في المدن أو في الضيع والبلدات، وهذا كله يجب ان يتوقف لننتقل لنظام جديد لإدارة النفايات ومعالجتها وحل الأزمة بشكل علمي وصحي سليم.

د. بديع:

من جهته شكر د. بديع للوزير ياسين تهنئته له بتولي رئاسة البلدية، مثنيا على ما طرحه من أفكار وأولويات لخطة إدارة النفايات في صيدا والجوار، وهي خطة مدروسة وواضحة وسنبقى على تنسيق دائم معه كبلدية وكإتحاد بلديات في صيدا الزهراني لأن هذا الأمر يهمنا جميعا.

وختم: طبعا كل شي يلزمه متابعة وملاحقة، ونحن على شراكة وتعاون بهذا الموضوع، والدراسه التي قدمها الوزير ياسين بالتفاصيل هي مدروسة وواضحة ونشكره عليها.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981541863
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة