صيدا سيتي

يوم سياحي اعلامي في لبعا لمناسبة ادراج كنيستها على خارطة المواقع الدينية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 24 آب 2023 - [ عدد المشاهدة: 1099 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
يوم سياحي اعلامي في لبعا لمناسبة ادراج كنيستها على خارطة المواقع الدينية

نظم رئيس بلدية لبعا في قضاء جزين فادي رومانوس، بالتعاون مع موقع ASSOCIATION AVEC EXPAT ، يوما سياحيا لعدد من ممثلي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة محليا وعربيا ودوليا، تخلله جولة في البلدة واستكشاف معالمها التراثية والدينية لاسيما كنيستها سيدة لبعاالاثرية لمناسبة ادراجها على خارطة المواقع السياحية الدينية بناء  لقرار وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد  نصار الذي اصدره في 8 آب الحالي.

وهي المعلم الديني الثالث الذي أدرج  على الخارطة بعد مزار سيدة المنطرة في مغدوشه،  ومزار مار يوحنا المعمدان في كرخا قضاء جزين.

وانطلقت اولى محطات الجولة لدى وصول الجمع الاعلامي ورومانوس  بزيارة مركز كاريتاس (بيت جورجيت وحنا رومانوس ) لذوي الاحتياجات الخاصة في الشواليق، حيث  كان في استقبالهم رئيس المركز الاب جهاد فرنسيس  شرح خلالها بعد ترحيبه بالحضور دور المركز والتقديمات الصحية التي يؤمنها لمرضاه.

ثم كانت كنيسة سيدة لبعا المقصد التالي لرومانوس وزائريه الذين غصت ساحتها بهم  في حضور ممثل راعي ابرشية صيدا للموارنة المطران مارون العمار المونسنيور الياس الاسمر>

رومانوس

وأشار رومانوس في كلمة  "الكل يعلم أن منطقة جزين فيها الكثير من المعالم السياحية بدءا من دير مشموشي لكنيسة كفرجرة الى ماريوحنا في كرخا وكنيسة بسري العجائبية. 

أضاف : "رغم معاناة هذه المنطقة ايام الاحتلال الاسرائيلي بسبب كونها خط تماس ، إلا أن إرادة العودة لبلدتنا للعيش والبقاء فيها كانت الاقوى لاننا نعتبرها ارضا مقدسة بعدما وطأتها اقدام السيد المسيح خلال زيارته مدينة صيدا وصور، والتي كانت  بمثابة رسالة لنا لنرسخ جذورنا في هذه البلدة عبر وضع كل امكاناتنا في انشاء مشاريع استثمارية تشجع وتساند  أهلنا على البقاء والاستمرار، و على سبيل المثال انا والدتي من صيدا ووالدي من لبعا، لذلك وانطلاقاً من إيماننا بوجودنا على هذه الأر ، نعمل على تحسين وتطوير كل ما من شأنه تدعيم بقائنا".

وشكر رومانوس في الختام، وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري الذي لم يستطع مشاركتنا  هذا اليوم بسبب وفاة عمته مع تقديم عزائنا الى معاليه، وشكرنا الكبير الى راعي ابرشية صيدا للموارنة المطران مارون العمار ولوزير السياحة وليد نصار لقراره وضع كنيسة سيدة لبعا ضمن خارطة  المواقع السياحية في لبنان وفي اوروبا، وشكر جميع الإعلاميين لتلبيتهم دعوته للتعرف على الاماكن السياحية ليس فقط في لبعا بل في كل منطقة جزين".

الاسمر 

من جهته كاهن رعية لبعا تحدث في نبذة تاريخية عن الكنيسة فقال إنه  " تم بناؤها بحسب ما خط على عتبتها في العام 1885 ، وكان زارها المطران يوحنا الحلو الذي كان نائبا بطريركيا على ابرشية صور وصيدا سابقا سنة 1805 ، ولكن الوجود المسيحي في هذه المنطقة يعود لسنة 1732 وما قبل ، لأنه وبحسب سجلات المدرسة المارونيه في روما سنة 1732 هناك ثلاث طلاب ارسلوا من هذه البلدة هم نقولا شلهوب ، ومخايل شلهوب وايضا بولس شلهوب المعوش . وبعدها طلب المجمع اللبناني في عام 1736 ان يكون هناك كنائس بكل اقاليم الابرشيات ، خاصة في ابرشية صور وصيدا.

أضاف " لقاؤنا السياحي اليوم  هو لمناسبة ادراج كنيسة سيدة لبعا على الخارطة السياحة الدينيه في لبنان والعالم. وبالطبع هذا الحدث السياحي كان بهمة المطران مارون العمار بالتنسيق مع رئيس البلديه فادي رومانوس وجهود وزير السياحة وليد نصار",

وختم الاسمر:" لبعا هي بلدتكم وستبقى ملتقى بين مدينتي صيدا وجزين اللتين تكملان بعضهما البعض، فجزين هي مصيف لاهالي صيدا و مدينة صيدا هي  ملاذ اهالي جزين في الشتاء". 
واستكمل بعدها الاعلاميون مع رومانوس الجولة بزيارة دير الراهبات في البلدة، فمكركز البلدية حيث معمل الصابون ، ثم معصرة الزيت بجزئيها القديم والجديد المتوارثة من الأجداد إلى الأبناء.

وختاما كان حفل غداء على شرف المدعوين.

وتخلل الجولة زرع شتول باسماء الإعلاميين في حديقة محمية المطران ابراهيم ابراهيم في البلدة.

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981497319
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة