صيدا سيتي

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻟﻠﻘﺮﻃﺒﻲ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﻮﻳﺔ أﺩﻭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ﻭأﻏﺮﺍﺿﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ إﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻮﺍﺭ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺍﻹﺩﻏﺎﻡ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺩﻻﻟﻴﺔ العبوديات المعاصرة وموقف القرآن الكريم منها وصف القول التفسيري بالغرابة عند الحافظ ابن كثير من خلال تفسيره - دراسة تحليلية الأطعمة والأشربة في القرآن والسنة وأثرها على الصحة الجسدية - دراسة موضوعية دفع مطاعن وتفنيد شبهات جمع القرآن الكريم مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن الأفعال الكلامية في القرآن الكريم - دراسة تطبيقية في سورة الإنسان أسماء يوم القيامة في سورة غافر ودلالتها عند المفسرين حجاجية الأسلوب البديعي - دراسة تطبيقية في سورة الواقعة موارد تمويل التنمية المستدامة وأبعادها وخصائصها في ضوء القرآن والسنة منهجية الشوكاني في نبذ التعصب والتقليد في فتح القدير صيغ الترجيح وقواعده عند القاسمي في تفسيره - محاسن التأويل مقاصد الرسالات السماوية في ضوء القرآن الكريم - دراسة عقدية خطاب لقمان - قراءة في التشكيل الأسلوبي للنص القرآني إيواء الله لأنبيائه ورسله والمؤمنين في الدنيا - دراسة موضوعية في القرآن الكريم

وثائقي "على خطى المسيح" يُعرض لأول مرة في خان صاصي: صيدا على خارطة السياحة الدينية!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 17 حزيران 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
وثائقي "على خطى المسيح" يُعرض لأول مرة في خان صاصي: صيدا على خارطة السياحة الدينية!

عُرِض في خان صاصي الاثري في صيدا القديمة وثائقي "على خطى المسيح" للمخرج فيليب عرقتنجي من انتاج جمعية على خطى المسيح في الجنوب.

الوثائقي  الذي يعرض لاول مرة في الجنوب حضره: النائب ميشال موسى وممثل  عن النائب اسامة سعد عقيلته السيدة ايمان سعد وعن النائب الدكتور عبد الرحمن البزري محمد الدادا وممثل عن السيدة بهية الحريري منسق عام تيار المستقبل في الجنوب مازن حشيشو ، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي حداد ، ميتروبوليت صور للروم الكاثوليك المطران جورج اسكندر ، رئيس جمعية على خطى المسيح في جنوب لبنان سمير سركيس وفاعليات روحية واجتماعية وحشد من المهتمين حيث كان في استقبالهم رئيس مؤسسة صاصي السيد انطوان صاصي وعقيلته السيدة نيكول.

وعلى مدى ساعة استطاع المخرج عرقتنجي ان يصطحب الحاضرين بعدسته في رحلة مشوقة لابرز الاماكن والمواقع التي مر فيها السيد المسيح من خلال رحلة يقوم بها مجموعة من الاطفال مع مرشدين سياحيين ليتعرفوا على هذه المواقع واهميتها الدينية والاثرية راسما خارطة سياحة  دينية بدأت من قانا مرورا بالقليلة وصور وراس العين وعين ابل  وراشيا وتبنين ومارون الراس ومغدوشة ومرجعيون وصيدا. 

صاصي 

ولفت السيد انطوان صاصي في كلمة له الى ان الخان رحب بعرض الفيلم باعتباره مكانا اثريا بامتياز وتأكيدًا على رسالة مؤسسة صاصي في دعم كل المشاريع الثقافية والفنية والتراثية والتربوية مشيدا بأهمية هذا الفيلم الذي يظهر الاماكن التي مر بها السيد المسيح ومن بينها مدينة صيدا ما يعزز ذلك السياحة الدينية.

سركيس 

اما رئيس مؤسسة على خطى المسيح في جنوب لبنان سمير سركيس فلفت الى اهمية الفيلم الذي قامت الجمعية بإنتاجه  لتبيان المواقع التي زارها السيد المسيح في جنوب لبنان معتبرا ان هذا الامر ارث تاريخي وديني علينا المحافظة عليه واصفا اهالي صيدا انهم احفاد من استقبلوا السيد المسيح لانه مر من هنا منذ نحو الفي سنة. 

حداد

بدوره المطران ايلي حداد اثنى على عمل القيمين على صناعة هذا الفيلم معتبرا انه يصب في جوهر السياحة الدينية في الجنوب عموما وصيدا خصوصا ولفت الى ان ابرشية صيدا الكاثوليكية بصدد اقامة معرض تعرض فيه خارطة للاماكن التي مر بها السيد المسيح في جنوب لبنان وانه هناك امكانية التنسيق بالمستقبل مع الاركيولوجيا الاسلامية لاكتشاف المعالم الاسلامية في الجنوب ليكون هناك ملف متكامل عن السياحة الدينية في المنطقة.

مداخلات 

وفي ختام عرض الفيلم كانت مداخلة للحاضرين حول بعض المصادر والادلة التاريخية التي تبين مرور السيد المسيح في هذه الأماكن مع رئيس قسم الاثار في الجامعة اللبنانية سابقا الدكتور ناجي كرم.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 982246180
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة