صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

حملة تنظيف شاطئ صيدا: وحسونة.. لا دورة اقتصادية بدون نظافة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 04 حزيران 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
حملة تنظيف شاطئ صيدا: وحسونة.. لا دورة اقتصادية بدون نظافة

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، وضمن الحملة العالمية لهذا العام التي أقرها برنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت شعار "الحد من التلوث بالمواد البلاستيكية"، أطلقت جمعية إنسان للبيئة والتنمية HEAD وجمعية التنمية للإنسان والبيئة DPNA بتعاون مع تجمع المؤسسات الأهلية وجمعية أصدقاء الزيرة والشاطئ حملة تنظيف شاطئ البحر المتوسط، بحضور 30 فناناً تشكيلياً برعاية بلدية صيدا ووزارتي السياحة والبيئة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (مكتب غرب آسيا).

انطلقت الحملة عند المسبح الشعبي لمدينة صيدا، بمشاركة مئات المتطوعين من فرق كشفية وجمعيات أهلية، إضافة إلى مشاركة فنانيين في معرض الفن التشكيلي في الهواء الطلق على رصيف الكورنيش الذي أقامته جمعية شباب الشرحبيل – بقسطا.

وتحدث رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة DPNA فضل الله حسونة الذي أشار إلى الأوضاع المالية الصعبة التي تعاني منها بلديات لبنان، داعياً إلى حماية المدن من التلوث والأوساخ وخاصة الشوارع والمستديرات والمساحات الخضراء، مشدداً على "أهمية إطلاق أوسع حملة ميدانية لحماية صيدا وواجهتها وشاطئها ونظافتها لأنه لا دورة اقتصادية بدون نظافة"، مؤكداً على "ضرورة التعاون في العمل المجتمعي والشأن العام بين الجهات المعنية ولا سيما مع وزارتي البيئة والسياحة واتحاد البلديات والمجلس البلدي والفعاليات والأحزاب السياسية في هذا الإطار.

وأعلن حسونة عن إطلاق أسبوع النظافة من 1 الى 7 تموز لرفع ما تراكم من نفايات لاستقبال الصيف والسواح والمغتربين بمدينة نظيفة نفتخر بها، مشدداً على ضرورة إطلاق حملات التوعية لأن المواطن جزء من المسؤولية... وما فينا نقول الحق على البلدية أو النق فقط، فالأديان السماوية أمرت بالنظافة بدءاً من عدم رمي النفايات من نافذة السيارة مروراً على الكورنيش البحري وصولاً إلى الشاطىء، فالنظافة عامة ولا يمكن تجزئتها".

وأشاد عضو المجلس البلدي لمدينة صيدا محمد الباب، بجهود الجمعيات الأهلية والفرق الكشفية في القيام بهذه الحملة، قائلاً: "في السابق لم يكن لدينا مشكلة في رفع النفايات والنظافة ولكن بعد تفاقم الأزمة الاقتصادية أصبحنا نعاني من رفع النفايات في الشوارع العامة والمستديرات، فكيف الحال على الكورنيش والشاطىء، منوّهاً بالتعاون بين البلدية ومؤسسات المجتمع الأهلي للمساعدة في ايجاد حلول ولو مؤقتة لهذه المشكلة كي لا نغرق بالنفايات".

وأوضح أمين سر "تجمع المؤسسات الأهلية" في منطقة صيدا ماجد حمتو، أن هذه الحملة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة وستتواصل من أجل الحفاظ على نظافة المدينة"، معتبراً أن "النظافة جزء من الثقافة العامة ومن تعاليم الأديان السماوية لأنها الأساس بالحفاظ على الأجيال القادمة وعلى صورة المدينة النظيفة البهية"، منوّهاً إلى أن "صيدا تزخر بالمبادرات الفردية والجماعية وبالتعاون بين الجهات الرسمية والمجتمع المدني في كل ما من شأنها أن تجعلها نظيفة دوما".

وقال ممثل جمعية إنسان للبيئة والتنمية HEAD غسان دالي بلطة، إن "هذا التعاون ليس جديداً على المدينة وجمعياتها، والهدف الحفاظ عليها نظيفة تزامنا مع اليوم العالمي للبيئة، مشدداً على أهمية تعزيز ثقافة النظافة الفردية والجماعية لانها المدخل الأساس لإبقاء المدينة جميلة".

وشدد رئيس جمعية شباب شرحبيل وليد السبع أعين على "أهمية ألا تقتصر النظافة على عدم رمي النفايات في أي مكان بل المساهمة أيضاً في رفعها أينما يتم وجودها، لان تعميم التجربة تؤدي إلى تحقيق الهدف ولو بشكل تدريجي"، مؤكداً أن "اقامة معرض الفن التشكيلي اليوم بالتزامن مع الحملة للدلالة على أن صيدا غنية بطاقاتها وفنانيها ومثقفيها والكل يد واحدة في حمايتها".

ثم انطلقت حملة تنظيف شاطئ البحر المتوسط وطالت شواطئ مدينة صيدا من الملعب البلدي حتى خان الإفرنج، وشاطئ بلدة الرميلة في الشوف، بالإضافة الى شواطئ البربارة، المنصف، عمشيت، جبيل، بلاط، مستيتا- قرطبون، الفيدار، حالات، نهر إبراهيم في قضاء جبيل.

وضمن الحملة، قام متطوعو لجان الأحياء في مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وفريق العمل الشبابي في المؤسسة بحملة تنظيف على الواجهة البحرية لصيدا القديمة في محيط خان الإفرنج، وشملت الحملة أيضاً تشجير وتجميل مدخل الخان.

وتفقدت رئيسة المؤسسة بهية الحريري الحملة بحضور رئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا زياد حكواتي ومستشار رئيس البلدية مصطفى أرناؤوط، ومستشار الحريري لشؤون صيدا والجوار أمين الحريري ومسؤولي لجان الأحياء في المؤسسة.

وقامت الحريري بمشاركة متطوّعي لجان المؤسسة وشبابها بغرس شجرة من ضمن أعمال التشجير التي رافقت الحملة واطلعت منهم على سيرها وما تضمنته من أنشطة بيئية مرافقة.

وتوجهت الحريري بتحية لمتطوعي لجان الأحياء والشباب في مؤسسة الحريري، ولكافة المشاركين في حملة تنظيف الشاطئ على طول الواجهة البحرية للمدينة.

لمشاهدة جميع الصور | محمد دهشة - نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979902941
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة