صيدا سيتي

كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! اشتروا بقيمة 50$ وادخلوا بسحب على أيفون 11 وعدة جوائز قيمة من The Sniper Shop

النزوح في صيدا من عبء إغاثي... إلى مجرّد إحصاء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 09 أيار 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم تكترث صيدا كثيراً للضجّة التي أثيرت حول أعداد النازحين السوريين وضرورة احصائهم مجدّداً، فالأعباء الاغاثية والانسانية والخدماتية التي كانت تتحمّلها مع تفاقم الأزمة السورية التي اندلعت في آذار العام 2011 تخلّصت منه منذ سنوات، بعدما أخلت جميع المجمّعات والمراكز التي كانت مخصّصة لإيوائهم بشكل جماعي ولا سيّما أربعة منها: الاوزاعي، الايكان، السليمان والعلايلي.

ومع الاخلاءات، توزّع النازحون السوريون على أحياء المدينة وقرى منطقة صيدا، وبعضهم عاد طوعاً، وكثيراً منهم هاجر، والبعض الثالث استأجر شققاً سكنية بشكل فردي أو جماعي ولا سيّما في صيدا القديمة، وبقي يعمل للاستفادة من مساعدات الأمم المتحدة أو كسب قوت رزقه من خلال العمل في أعمال البناء أو البساتين.

ويقول رئيس البلدية محمد السعودي لـ»نداء الوطن» إنّ البلدية تولي تعميم وزارة الداخلية والبلديات القاضي بإطلاق حملة مسح وطنية لتعداد وتسجيل النازحين السوريين اهتماماً «ولكننا ما زلنا ندرس أفضل طريقة لذلك، اذ لا يوجد في صيدا مراكز جماعية يمكن التوجّه اليها وإجراء الإحصاء. فالنازحون السوريون باتوا موزّعين بين الأحياء الشعبية السكنية وصيدا القديمة ومخيم عين الحلوة، ولا رقم دقيقاً لهم حالياً وهو ما ستعمل عليه في المرحلة المقبلة».

في صيدا القديمة ينفي مخاتيرها أن يكون النزوح السوري قد غيرَّ الديمغرافية في «البلد»، وفق ما يُطلق الصيداويون على المدينة القديمة، ويضيفون: «لقد جرى احتضانهم كأخوة رغم أنّهم شكّلوا عبئاً مع ازدياد أعدادهم سابقاً والازمة المعيشية، اليوم يعيشون فيها بطريقة سلسة ويستأجرون منازل متواضعة للعيش فيها وينتظر بعضهم منهم العودة الآمنة».

في أروقة المدينة وصالوناتها السياسية والعائلية، لم يشكّل النزوح السوري مادة دسمة للحديث عنها، يتفق الجميع على أنهم شكّلوا عبئاً خدماتياً اغاثياً في ذروة الأزمة السورية وطول أمدها، ومع تفاقم الأزمة اللبنانية الاقتصادية والمعيشية، ولكنهم بالمقابل يعتقدون بأنّ الضجة مجرّد هبّة سياسية ساخنة وستختفي بعد وقت قصير مع الدعوة الى أهمية الوصول الى معالجة هادئة وسليمة، وهذا ما يؤكد عليه نائب المدينة الدكتور عبد الرحمن البزري.

ويقول لـ»نداء الوطن»: «إنّ التطورات السياسية المتسارعة في المنطقة تستدعي الانتباه جيداً، فاللقاءات العربية - العربية والعربية الإسلامية التي تحمي المنطقة من الاضطرابات نأمل أن تنعكس ايجاباً على الواقع اللبناني، ومنها ما يتعلق بالنزوح السوري وانتخاب رئيس للجمهورية بعيداً من الفراغ وإدارة الازمة الخانقة بالتصريف». ويشدّد على ضرورة التمييز بين النزوح السوري واللجوء الفلسطيني، قائلاً: «يجب عدم استخدام شعار إعادة النازحين لرفع العصبية غير المبرّرة، ويجب الانتباه لعدم الوقوع في الخطأ، فما يحدث أمر خطير ومن يقيم في لبنان يعيش في ظروف صعبة ومعقّدة، ولا يمكن أن نضع ضحايا ضدّ آخرين، علينا إيجاد حلّ عادل ومشرّف وإنساني ولائق لموضوع النزوح السوري في لبنان، لأننا نتحمّل المسؤولية والاعتراف بأنّّ السياسة اللبنانية كانت خاطئة بعدم جعل لبنان مكاناً صالحاً لاستقبالهم عند نزوحهم، فسقطنا اليوم في أبواب المزايدة السياسية، ونقول للحكومة الحالية التي عوّدتنا على الكذب الدائم، من طلب رسمياً من المؤسسات الدولية أن لا تعلم لبنان بعدد النازحين الحقيقي، ومن أكّد أنّ لبنان الرسمي لا يريد أن يعرف العدد الحقيقي كذلك».

وخارج جغرافية المدينة، باشرت البلديات إصدار التعميم للطلب من النازحين للحضور الى مقرّها وتسجيل اسمائهم، فبعد الزهراني وبقسطا وحارة صيدا، طلبت بلدية الغازية من كل مواطن سوري مقيم أو شاغل محل ضمن النطاق البلدي لبلدية الغازية التوجّه إلى مبنى البلدية مصحوباً بالأوراق الثبوتية لتعبئة استمارة خاصة اعتباراً من اليوم الثلاثاء لغاية 31 منه وذلك ايام الاثنين، الثلاثاء والخميس، بهدف تنظيم المسح المطلوب من وزارة الداخلية. وفي حال التخلّف عن الحضور ستتّخذ البلدية إجراءات صارمة تحت طائلة المسؤولية».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/8pr7jxja


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979821397
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة