صيدا سيتي

هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟

المشطاح... خبز رمضان المفضّل لدى الصائمين في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 14 نيسان 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم تلغ الأزمة المعيشية الخانقة المُشطاح، يحضر خجولاً على موائد إفطار وسحور الصائمين في رمضان، بعدما كان يتربّع ملكاً بين أصناف الخبز المتنوّعة الأشكال، ارتفعت أسعارها واصبحت تقتصر على نوع واحد وربما تغيب قسراً عن عائلات كثيرة بسبب الفقر والفاقة.

ويعتبر المشطاح خبز رمضان المفضّل لدى الصائمين وهو عبارة عن عجينة محلاّة طحين إكسترا، سكر، حليب، يانسون وشمّر، يُخبز في الأفران فجر كلّ يوم، وترشّ فوقه حبّة البركة السوداء والسمسم الأصفر، ليعطيه شكلاً جميلاً ونكهة خاصة لذيذة.

وإعداد المشطاح ومعه الكعك بالتمر، يكاد يكون ماركة مسجّلة باسم عائلة كعيكاتي، التي تملك ثلاثة أفران في صيدا القديمة، يديرها الشقيقان حسن ومحمد اللذان ورثا المهنة عن والدهما أحمد، وقد امتدّت إلى الحفيد خالد الذي يشرف اليوم على أحدها في حيّ الكنان.

يروي خالد كعيكاتي (30 عاماً) أنّه رافق جدّه أحمد منذ نعومة أظافره في طفولته، قائلاً لـ»نداء الوطن»: «كان عمري 7 سنوات حين نزلت إلى فرن جدّي لأساعده، تعلّمت منه إعداد المشطاح والكعك بالتمر وواصلت العمل مع والدي حسن، إلى أن أصبحت أشرف على إدارة الفرن من دون إدخال أي تعديلات على طريقة صناعته التقليدية».

لا ينفي خالد أنّ الاقبال على شراء المشطاح تراجع مع تفاقم الأزمة المعيشية، فـ»بعض الناس ما زالوا يشترونه لأنّهم اعتادوا على تناوله في شهر رمضان المبارك، فهو محلّى ويساعدهم على تحمّل الجوع»، مشيراً إلى «أنّنا اشتغلنا قبل الأزمة في صناعة الحلويات الشامية، والبرازق وجوز الهند، ولكنّنا توقّفنا بسبب الغلاء، كلّ المكوّنات باتت بالدولار الأميركي والناس لا قدرة لها على شراء الحلويات، باتت من الكماليات وفي آخر سلم الأولويات».

تختلف أشكال المشطاح منها الدائري والمستطيل الأكثر اقبالاً، وتستغرق صناعته نحو ساعتين بين الرقّ والعجن والخبز، وتباع القطعة الواحدة منه بـ 60 ألفاً بالجملة وبـ 90 ألفاً بالمفرّق في المحال وعلى العربات الجوالة أو البسطات في الأسواق والحارات الشعبية.

ويقول خالد: «إنّ العمل شاق لأنّه يبدأ فجر كلّ يوم، ونسلّم الباعة المشطاح وكعك التمر في الصباح، لينطلقوا في بيعه وغالبيتهم على عربات جوّالة، نسلّمهم بالجملة ويبيعونه بالمفرّق سعياً وراء قوت يومهم، فهذه المهنة لا تموت، قد تتراجع مع استفحال الأزمات وضائقة العيش، ولكنها أصبحت كنوع من التراث نحرص على الحفاظ عليه أكثر من كونها مهنة نعتاش منها».

على إحدى العربات الجوّالة في شارع الشاكرية، يقف إبراهيم منعم وهو ينادي على المشطاح وكعك التمر، يرشّ فوق بعضها جوز الهند الابيض المبروش كي يجذب زبائنه، يقول لـ»نداء الوطن»: «البيع تراجع ولكنّه في شهر رمضان عاد لينتعش قليلاً، الناس تفضّله عن باقي الخبز وتأكله مع اللبنة والجبنة لأنّه يقاوم الجوع خلال ساعات الصوم»، معتبراً أنّ «رمضان شهر الخير ويعوّض علينا الركود الذي نعاني منه طوال أيام العام».

في صيدا القديمة لم تصمد أفران إعداد الخبز البيتي السبعة بخلاف المشطاح والكعك، أقفل الواحد تلو الآخر مع استفحال الأزمة الاقتصادية، وهي: الساحة، العربي، الأسمر، المعني، أطرق (ابو نخلة)، والسبع بنات، ولم يصمد منها سوى فرن واحد: محجوب، ليبقى شاهداً على الذكريات الجميلة.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/42tvsa6j

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979817953
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة