صيدا سيتي

إطلاق الزيارات المنزلية لبرنامجي "أمان" و"الوطني لدعم الأسر الأكثر فقراً"

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 04 نيسان 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عقد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور الحجار مؤتمراً صحافياً في مكتبه في الوزارة، حول "اطلاق الزيارات المنزلية لبرنامج "امان" و"البرنامج الوطني لدعم الاسر الاكثر فقراً"، في حضور مدير برنامج الاغذية العالمي عبد الله الوردات.

وقال الحجار في مؤتمره: "حضرة مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان السيد عبدالله الوردات حضرات الإعلاميين المشاهدين الكرام، نجتمع هنا اليوم لإطلاق المجموعة الثانية من الزيارات المنزليّة الخاصة ببرنامج "أمان" و"البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقراً"، تأكيداً للعمل المستمر على تنفيذ هذين البرنامجين بشفافية ووتيرة سريعة لما لهما من فائدة كبيرة لدعم الأسر اللبنانية الأكثر فقراً في ظلّ الأزمة الإقتصادية المتفاقمة".

أضاف: "منذ البدء بتنفيذ برنامج "أمان" ولغاية آخر آذار 2023، بلغ عدد الأسر اللبنانية المستفيدة منه 80,304 أسرة، وكنا قد أعلننا التجديد للمستفيدين القدامى لـ 6 أشهر إضافية، بعد أن كان البرنامج مصمماً للإستفادة منه لمدّة عامٍ واحدٍ فقط. كما أعلننا سابقاً أننا استناداً للتوصيات المتكررة للجنة الوزارية لبرنامج أمان بتوسيع مروحة المستفيدين نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة، وبعد مشاورات مع الشركاء والتنسيق مع البنك الدولي، بادَرتُ إلى تقديم إقتراح للرئيس نجيب ميقاتي وحصلت على موافقته الإستثنائية على إستفادة عدد أكبر من الأسر الأكثر فقراً وفقاً للمعايير التالية: الأسر الصغيرة، ذوو الإحتياجات الخاصة وكبار السن التي كانت قد تسجّلت وتمّت زيارتها وخضعت لتقويم ما بعد الزيارة للتأكّد من أحقيّتها من الإستفادة، وبعد هذه الموافقة الاستثنائية، سيستفيد 10,459 أسرة لبنانية جديدة من البرنامج على أن يبدأ الدفع لها آخر شهر أيار 2023. إذاً، تنفيذ برنامج أمان مستمر بهدف الوصول إلى 150 ألف أسرة لبنانية من الأكثر فقراً".

وعن "البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقراً"، أوضح انه "برنامج دائم في وزارة الشؤون الإجتماعية، إرتفع عدد الأسر اللبنانية المستفيدة منه من 36 ألف في العام 2021 إلى 66,539 في العام 2023، ونحن مستمرون بتنفيذه بهدف إستفادة عدد أكبر من الأسر التي كانت قد تسجّلت في مراكز الوزارة المنتشرة على كل الأراضي اللبنانية".

وتابع: "إذاً، نحن بحاجة لإجراء الكشف المنزلي على مجموعة جديدة من الأسر التي تسجّلت للإستفادة من أحد البرنامجين، بعد أن كنا قد أجرينا حوالى 180 ألف زيارة خلال العام 2022. وإبتداءً من يوم غدّ، أي 5 نيسان، سينطلق فريق عمل وزارة الشؤون الإجتماعية المؤلّف من 574 شخصا، لإجراء الزيارات المنزليّة الموزّعة على الأراضي اللبنانية كافة، بعد الإتصال بالأسر وتحديد موعد لزيارتها. وستتوزّع الزيارات على الشكل التالي: 60,000 زيارة ضمن برنامج "أمان" و 18,777 زيارة من ضمن "البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقراً"، أي بمجموع حوالى 79 ألف زيارة بمعدّل 6 زيارات يومية للموظّف الواحد".

واردف: "وكنا قد نظّمنا بالتعاون مع ال WFP دورات تدريبية خاصة بموظفي الوزارة المولجة إليهم مهمة الزيارات المنزلية على مدى 5 أيام، وإلتقيت بهم للتشديد على أهمية العمل الذي سيقومون به في الأشهر المقبلة والمسؤوليّة الملقاة على عاتقهم"، وشدد على "ضرورة الإلتزام بالتوجيهات المطلوبة وإتمام العمل بدقّة تعكس حقيقة أوضاع الناس التي سيتمّ زيارتها وصون كرامتهم بعيداً عن أي إعتبارات سياسية او طائفية او حزبية أو مناطقية. وأكدت أنني سأتابع سير الزيارات المنزلية عن كثب لتقويم عمل الموظفين وإتخاذ الإجراءات المناسبة بحق من لا يلتزم".

وختم: "لهذه الغاية، سيكون بتصرّف اللبنانين 3 أرقام يمكنهم الإتصال عليها ضمن دوام العمل الرسمي لتقديم أي شكوى متعلّقة بالزيارات المنزليّة، وهي: 01388122، 01381221 و 01424593".

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980887372
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة