صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

سمير الخطيب.. يرحل في يوم ميلاده - بقلم هيثم زعيتر

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 29 آذار 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

رُبّما هي مُصادفة أنْ يكون رحيل المُهندس سمير محمود الخطيب، فجر يوم السبت في 25 آذار/مارس 2023، وهو اليوم ذاته الذي أبصر فيه النور بتاريخ 25 آذار/مارس 1945.

الولادة كانت في بلدة مزبود - قضاء الشّوف، التي عاد إليها ليُوارى الثرى بعد 78 عاماً.

بين الولادة حين اختار والداه محمود الخطيب وفاطمة الحاج، اسمه، ورحيله، مسيرة خطّها لنفسه، استطاع خلالها تحقيق الكثير من الإنجازات.

سار على هدى قيمٍ تربّى عليها في الوحدة الإسلامية بين مُختلف المذاهب، والعيش مع الشريك المسيحي، مُنطلقاً بأخوّةٍ إنسانيّة في المجالات والمحطات في مراحل حياته.

المُهندس الذي عمل في شركة "خطيب وعلمي" التي أسّسها عمّه (والد زوجته) المُهندس منير الخطيب مع شريكه الدكتور زهير علمي، أضحت واحدة من أكبر الشركات، ليست فقط في لبنان، بل في العالم العربي والشرق الأوسط.

استطاع سمير الخطيب مُنذ أنْ تسلّم مهامه في الشركة في العام 1983، كمُدير عام ونائب الرئيس التنفيذي ومسؤولية أعمالها في الشرق الأوسط، أنْ يُؤسّس ويُدير مكاتب الشركة، ما ساهم في ريادتها.

وفّرت الشركة فُرص عمل للبنانيين وفلسطينيين وعرب وأجانب، ساهموا في تألُقها.

رُغم كل العلاقات التي تميّز بنسجها سمير الخطيب، إلا أنّه بقي على تواضُعه، والابتسامة لا تُفارق ثغره في أصعب الظُروف وأحلكها.

لم ينسه كل ذلك من استمراره بمدّ يد الخير إلى كل مُحتاجٍ، وفي بناء المساجد والحسينيات، كما الكنائس والخلوات، والمُستشفيات والمدارس ودعم "الصليب الأحمر اللبناني" والأندية والجمعيات.

مد يد العون في ظُروف دقيقة مرّ بها لبنان، خاصة خلال العدوان الإسرائيلي المُتواصل.

أيضاً كان صلة الوصل بين لبنان وأشقائه العرب، وفي الطليعة الخليج، وترأس "اتحاد مجالس رجال الأعمال اللبنانية - الخليجية"، حيثُ حرص على إصلاح ما أفسده بعض "الموتورين" بضرب العلاقة التاريخية بين لبنان ومُحيطه العربي.

عندما طُرح اسم سمير الخطيب كمُرشّحٍ لتشكيل الحكومة اللبنانية، بعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2019، بتداعيات ثورة 17 منه، انطلق في مُشاوُرات التشكيل، عبر الاتصال مع القيادات المعنية، قبل أنْ يُعلن اعتذاره عن ذلك في 8 كانون الأول/ديسمبر 2019.

في تلك الفترة تعرّض لاستهدافٍ وحملة تشهير، بزج اسمه بأنّه مُجنّسٌ، وشارك في أحداث الدامور في العام 1976 كضابط في "جيش التحرير الفلسطيني"، وهو ما جرى دحضه بالأدلة والوثائق، بأنّه لبناني أباً عن جد، وأيضاً أنّه في تلك الفترة كان في الكويت، وغير الشخص المعني، الذي تمَّ التأكُد من أنّه كان يُقيم في الأردن.

كل ما جرى، لم يمنع سمير الخطيب من أنْ يُواصل مسعاه، بتعزيز العلاقات مع الأصدقاء، وفي الطليعة السُفراء العرب، وهو الذي ارتبط بعلاقات وطيدة مع اللواء عباس إبراهيم، الذي تزوّج نجله محمد من كريمة سمير الخطيب، لارا.

رحل بتوقيت رباني موعود، في فجر اليوم الذي شهد خلافاً بين المسؤولين، حول التوقيت الصيفي والشتوي، لأنه لم يكن إلا وحدوياً.

رحيل بعد مُعاناةٍ مع مرض عضال عانى منه لفترةٍ طويلة، كانت في آخرها قاسية ومؤلمة، وجَمَعَ في وداعه وتقديم واجب العزاء، مُحبّون كانت تربطهم علاقات وطيدة بالراحل، أو سمعوا عن أعماله الخيّرة، من كلِ الطوائف والمذاهب والمناطق اللبنانية، والمُخيّمات الفلسطينية، تماماً كما كان هو يعملُ عليه.

تغمّد الله الراحل بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته، وألهم عائلته وأهله وذويه ومُحبيه الصبر والسلوان.

المصدر | هيثم زعيتر - جريدة اللواء 

سمير الخطيب.. يرحل في يوم ميلاده - بقلم هيثم زعيتر https://saidacity.net/news/211875

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Tuesday, March 28, 2023

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979882928
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة