صيدا سيتي

سفير المغرب يزور صيدا بدعوة رئيس مجموعة أماكو

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أكد سفير المملكة المغربية في لبنان محمد اكرين خلال جولته في صيدا، " أن بين المغرب ولبنان علاقات تاريخية مميزة". وقال: "نحن على ثقة من أن هذه العلاقات قابلة للتطوير نظرا للعمق  الذي تتمتع فيه، خصوصا على المستوى التجاري".

أضاف خلال زيارته صيدا برفقة مستشاره الاقتصادي زكريا فصال بدعوة من رئيس مجموعة أماكو علي محمود العبد الله: "أمضيت في لبنان أكثر من 6 سنوات ونصف، ولديّ معرفة حقيقية عندما يتعلق الأمر بالشعب اللبناني الذي يتمتع بديناميكية ونشاط، وهو شعب ذكي ولديه قدرة مميزة في مجال الإدارة. ومن المعروف أن رجال الاعمال اللبنانيين يحققون النجاح حول العالم، وهم ينجزون المشاريع الناجحة أينما حلّوا".

أما العبد الله فرحّب بضيفه والوفد المرافق وقال: "إن لبنان ينظر إلى علاقته بالغرب باعتبارها ركنا أساسيا في شبكة علاقاته العربية والدولية".

واعتبر أن "من واجبات لبنان الرسمي العمل على تعزيز العلاقات على كل المستويات خصوصا وأن المغرب قيادة وشعبا، ينظر إلى لبنان باعتباره بلدا شقيقا، ويطمح إلى تعزيز النشاطات الاقتصادية بين البلدين".

وبعد زيارته مجموعة "أماكو" ومصنعها في صيدا، تابع السفير اكرين جولته الصيداوية وزار برفقة علي العبد الله رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في مقر الغرفة. وشارك في اللقاء نائب رئيس الغرفة جمال الجوني، عضو مجلس إدارة الغرفة كامل شريتح، وتناول البحث سبل تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين لبنان والمغرب.

وأنهى السفير المغربي والوفد المرافق جولته في صيدا بغداء تكريمي أقيم في دارة  علي العبدالله في مجدليون، شارك فيه رؤساء بلديات صيدا المهندس محمد السعودي، مجدليون بيار صليبا والبرامية جورج سعد، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، رجل الأعمال مرعي ابو مرعي ونخبة من الشخصيات.

السفير اكرين

وخلال زيارته الصيداوية، قال السفير اكرين: "إن الاقتصاد المغربي يحقق نموا في عدد المجالات، ومن المفيد تعزيز التعاون بين لبنان والمغرب والاستفادة من الصناعات المغربية في لبنان، ومن الخبرات والصناعات اللبنانية في المغرب".

وتابع: "تمكن رجال الأعمال المغاربة من تحقيق إنجازات كبيرة على مستوى صناعة السيارات، وباتت هذه الصناعة تقود صادرات المغرب نظرا للمهارات التي يتمتع بها المغاربة على هذا الصعيد من جهة، والسياسات الحكومية الناجحة من جهة أخرى".

وأكد أن "صناعة السيارات في المغرب ستشهدنمواً كبيراً خلال السنوات المقبلة، نتيجة تنفيذ سياسات موفقة تشمل بناء الشراكات وتوقيع الاتفاقيات وتشجيع الرساميلعلى الانخراط بشكل فاعل في هذا المجال، فضلاً عن تطور المهارات المهارات المغربية والعمل على تحقيق الحياد الكربوني في القطاع". وذكر أن "أكبر العلامات التجارية العالمية المتخصصة في صناعة السيارات تتعاون مع المصانع المغربية لتطوير الإنتاج ورفع مستوى الشراكات وان النجاحات المغربية لم تقتصر على التصنيع والتعاون مع العلامات التجارية العالمية، إذ تم تصنيع سيارة مغربية بمكونات وطنية مئة في المئة وتحمل السيارة الجديدة العلامة التجارية "نيو".

وختم: "المغرب يصنع أيضاً مكونات لطائرات اير باص، ويصل عددها إلى 140 مكوناً، فضلاً عن اجزاء خاصة بالاقمار الصناعية وغيرها من الصناعات كصناعة الباصات، كذلك وصلت قيمة صادرات المنتجات الغذائية والزراعية والبحرية الى نحو 8 مليارات دولار في العام 2022 وهو ما يمثل زيادة نسبتها 20في المئة مقارنة مع العام 2021 اما إجمالي الصادرات الصناعية المغربية فبلغت قيمتها في العام 2022 نحو 36 مليار دولار ".

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981125023
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة