صيدا سيتي

مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة

ندوة حول "الصيام الآمن لمرضى السكري" إستنادا للمعايير العلمية والأحكام الشرعية والفقهية في النادي الثقافي - برجا

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظّم النادي الثقافي الإجتماعي في برجا، في مقر النادي، بالتعاون مع "الجمعية اللبنانية للسكري"، ندوة حول "الصيام الآمن لمرضى السكري"، حضرها عضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي أحمد مهدي ممثلاً النائب بلال عبد الله، مصباح الخطيب ممثلا أمين سر نقابة المحامين في بيروت المحامي سعد الدين الخطيب، منسق قطاع التنمية في محافظة جبل لبنان الجنوبي في"تيار المستقبل" محمد الشيخ سعد، مسؤول "تيار المستقبل" في برجا محمد كايد الحاج، رئيسة النادي إيلان دمج،  سامية سرور ممثلة دار الكتاب المبين  وشخصيات وجمعيات وأهالي.

سعد

    وكانت إستهلت الندوة بكلمة ترحيبية للدكتورة خديجة سعد، التي سلطت الضوء على "اهمية التقدم في الدراسات واصدار المعايير العلمية"، ونوّهت "بالجهود الفقهية والأحكام الشرعية التي راعت في صدورها كل ما ورد من أحكام ورخص"، متمنية لمرضى السكري" صياماً آمنا في حال الإجازة لهم بالصوم وعدم إصرار البعض على تخطي الرأي الطبي".

صنديد

   ثم تحدث الرئيس الإقليمي للإتحاد الدولي للسكّري الدكتور محمد صنديد فعرض لمخاطر هبوط السكر لدى مرضى السكري، والتي" تتلخص بإنخفاض او إرتفاع السكر، الجفاف، التجلط والتسمم الكيتون"، لافتا الى" اهم الدراسات العلمية التي اعتمدت خلال السنوات العشر الماضية وارتكزت عليها التصنيفات الاربعة الحديثة لمرضى السكري".

   وشرح صنديد لموانع الصيام للمرضى المصنفين في الفئتين: الاولى، "حيث الخطورة عالية جدا، وينضوي تحت هاتين الفئتين مرضى النوع الاول من اليافعين والشباب حيث يكون العلاج باربع حقن انسولين او اكثر، والحوامل والمسنين والذين تعرضوا لهبوط سكر متكرر او مضاعفات مصاحبة . وأما الفئة الثالثة والرابعة، التي تضم المرضى المتزنين من ناحية ضبط السكر او البدينين مع اصابة تعود لسنوات قريبة حيث يسمح لهاتين الفئتين بالصيام".

الجوزو

   كما كانت كلمة لقاضي الشرع الشيخ محمد هاني الجوزو، لجهة الرأي الفقهي لصيام رمضان عند مرضى السكري، مبينا الأحكام الشرعية لكل تصنيف علمي، عارضا للآيات والآحاديث التي تمنع او تسمح بالصوم .

وفسّر الموقف الشرعي، الذي" ارتكز على المعايير العلمية للاطباء الحاذقين والمؤمنين بالصيام"، فأشار إلى "خطورة الصوم للفئتين الاولى والثانية(اللتين تضمان المتيقن تضرره من الصيام أو من يغلب الظن على تضرره…) لما فيها من خطورة على صحة المريض بالسكري".

 كما لفت الجوزو الى ان المريض "لا يجوز له ان يفطر في رمضان، الا اذا كان مرضه شديدا، مستندا الى عدد من الايات القرآنية ("يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر")، كما اباح الله تعالى للمريض الذي يرجى برؤه أن يفطر في رمضان ويقضي اياما اخر، "فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر".

وقال :" اذا قرر الطبيب الثقة المختص، ان يفطر المريض بناء للخطورة العالية ،يتعين شرعا على المريض هذا ان يفطر درءا للخطر "ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة" "ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما"، اما مرضى الفئتين الثالثة والرابعة (المستقر وضعهم الصحي ولا يعانون من مضاعفات) لا يجوز لهما الافطار، وينطبق عليهم قوله تعالى "وأن تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون".

 وختم الجوزو بتاكيد "ضرورة الاخذ بالراي الطبي والمعايير العلمية لتقييم وضع المريض ".

دمج

وفي ختام الندوة، شكرت رئيسة النادي المحامية إيلان دمج الحضور على مشاركتهم في هذه الندوة، مؤكدة "وضع النادي في تصرف أبناء المنطقة وخدمتهم، لا سيما في المجالات الصحية والطبية والتربوية والثقافية والاجتماعية". 

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979788880
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة